اختيار فرشاة الاسنان المناسبة

لا يمكنك المبالغة في تقدير أهمية نظافة الفم الجيدة – ليس فقط لصحة الأسنان ، ولكن للرفاهية العامة لمظهرك . في الواقع ، ان أمراض اللثة هي أحد عوامل الخطر الرئيسية لتطوير الظروف الصحية الخطيرة ، بما في ذلك أمراض القلب و السكري .

يقوم الاباء بتعليم اولادهم عن اهمية رعاية وتفريش الاسنان بطريقة سليمة وصحيحة ، لصحة افضل مع مراعاة الانتظام اليومي للحفاظ على صحة الأسنان واللثة . ولكن ما هي فرشاة الأسنان هو أفضل ؟

في أواخر عام 1930 ، تم اختراع فرشاة اسنان مع شعيرات النايلون والذي يعد الاختيار الاول لفرشاة الأسنان مع عدم وجود خيارات بديلة . الآن ، اصبح الوضع مختلف تماما . معظم المتاجر تبيع منتجات النظافة الصحية الفموية مع مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من فرش الأسنان على رفوفها ، بما في ذلك الانواع والاصناف التي تعمل بالطاقة (الكهربائية) او الأصناف اليدوية .


نصائح عامة لاختيار فرشاة الأسنان


هناك بعض الخصائص التي يجب أن تبحث في كل ما اختيارات لفرشاة الأسنان .


الحجم


أفضل فرشاة الأسنان بالنسبة لك يجب أن تكون مناسبة الحجم لتسمح لك سهولة الوصول إلى جميع أسطح الأسنان . بالنسبة لمعظم البالغين ، فإنه من المفضل ان تكون فرشاة أسنان برأس نصف بوصة وواسعة وسوف تجد فرشاة طويلة القامة واحد بوصة لتكون أسهل في الاستخدام ، والأكثر فعالية . رغم أن هناك رؤوس فرشاة الأسنان الأكبر والمتاحة ، وقد تجد أنه من الصعب على استخدامها في تنظيف الاسنان من الجانبين مع ظهور الأضراس . يجب أن تكون فرشاة أسنان طويلة بما فيه الكفاية حتى تتمكن من التعامل والاحتفاظ بها بشكل مريح في يدك .


الشعر الخشن والمتوسط واللين


إذا ذهبت إلى متجر لشراء الفرشاة اليدوية أو فرشاة الأسنان الكهربائية ، فإنك سوف تكون قادر على اختيار فرشاة الأسنان بالعديد من الانواع : اللينة ، المتوسطة ، أو شعيرات النايلون الصلبة . بالنسبة للغالبية العظمى من الناس ، فإن فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة قد تكون الخيار الأكثر راحة وأمانا . اعتمادا على كيفية قوة فرشاة أسنانك وقوة أسنانك ، يمكن ثبات فرشات ذات الشعيرات المتوسطة والتي قد تسبب تلف اللثة ، السطح الجذري والواقي لأسنان المينا . لمزيد من الحماية حتى عند الأسنان وفرشاة ، تأكد من أن شعيرات فرشاة الأسنان قد تحدد لها نصائح مدورة .

توصية الخبراء . لضمان فرشاة الأسنان مع الخضوع لصرامة الاختبارات لمراقبة الجودة وللتنظيف بفعالية وسلامة . أو للبحث عن فرشاة الأسنان اليدوية أو بالطاقة التي حازت جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) خاتم الموافقة .

لفرشاة الأسنان القابل للتصرف ، وهذا يضمن أن ختم: شعيرات سيكون لها نصائح آمنة؛ سوف شعيرات لا تسقط من فرشاة الأسنان بالفرشاة في ظل ظروف نموذجية؛ سوف مقبض تحمل الاستخدام العادي؛ وفرشاة الأسنان وسوف تقلل بشكل فعال تراكم المواد الدهنية وأمراض اللثة في مراحلها المبكرة .

بالإضافة إلى تلبية هذه الشروط ، يجب أن تكون فرشاة الأسنان الكهربائية تعمل بالطاقة أو تحمل ختم الخضوع أيضا اختبار السلامة في مختبر مستقل ويثبت من خلال التجارب السريرية أن فرشاة الأسنان آمنة للاستخدام على أنسجة الفم والأسنان ، فضلا عن أي أجهزة الأسنان التي قد تكون في المكان .


فرشاة الأسنان


طالما قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بانتظام باستخدام الطريقة السليم ، فإنك قد تكون قادر على الحد من تراكم المواد الدهنية والحفاظ على اللثة صحية مع فرشاة الأسنان الكهربائية . وهنا بعض النصائح التي يجب ان نأخذها في الاعتبار لتكون على نحو اختيار أفضل لفرشاة الأسنان :


التكلفة


على الرغم من أن هناك بعض الخيارات لفرشاة أسنان التي تعمل بالطاقة والتي تباع بأسعار معقولة ، لكن فرشاة الأسنان الكهربائية تكلف عدة مرات أكثر من فرشاة الأسنان اليدوية . بالإضافة إلى انك ستحتاج إلى استبدال فرشاة الأسنان القابلة للإزالة كلما قمت باستبدال فرشاة الأسنان اليدوية . بطبيعة الحال ، إذا قمت باستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية فإنه سوف يساعدك على الحفاظ على نظافة أسنانك ، مع تقليل تكلفة نظافة وعلاج الأسنان .


الفعالية


قد أجريت دراسات علمية عديدة للتحقيق في ما إذا كانت فرشاة الأسنان اليدوية أو بالطاقة هي الأكثر فعالية في الحد من أمراض اللثة وإزالة السواد . وتبين من استعراض انه ما يقرب من 30 دراسة لمقارنة فرشاة الأسنان الكهربائية التي يمكن التخلص منها والفرشاة اليديوة ، اظهرت ان هناك فرق كبير بين فرشاة الأسنان الكهربائية واليدوية في قدرتها على إزالة البلاك ومنع أمراض اللثة . ولكن ، تشير الدلائل إلى أن نوع من فرشاة الأسنان التي تعمل بالطاقة يسمى التذبذب في فرشاة الأسنان بالتناوب ، وهو أكثر فعالية من فرشاة الأسنان اليدوية .


السلامة


على الرغم من ان كل فرشاة الأسنان يجب ان يكون ذو ختم موافقة ADA ، وانها تمت تحت الاختبارات من أجل السلامة ، قد يفضل بعض الأفراد انواع معينة من فرشاة الأسنان لتأكدهم من مدى السلامة والامان . إذا كنت تميل إلى الفرشاة القوية ، فعليك معرفة ان هذا النوم من الفرشاة قد يلحق الضرر للثة والأسنان ، بينما ستجد فرشاة الأسنان التي تعمل بالطاقة قد تجعل من الأسهل القام بنظافة اسنانك لعملها بلطف على اللثة والأسنان والحصول عليها نظيفة في نفس الوقت . وتشير بعض الدراسات إلى أن استخدام فرشاة أسنان تعمل بالطاقة قد تزيد من كمية البكتيريا في مجرى الدم أكثر من الفرشاة اليدوية . هذا لا يشكل خطرا على الأشخاص الأصحاء ذوي المناعة الطبيعية وقلوبهم سليمة . ولكن يمكن أن تزيد من احتمال أن الناس مع بعض أمراض القلب يمكن اكتساب عدوى خطرة في القلب . هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد ما إذا كان ينبغي أن يكون هذا سببا للقلق .



افضل فرشاة اسنان

للأطفال


عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل فرشاة لأسنان طفلك ، فمن المهم أن تختار فرشاة مناسبة لعمر طفلك والتي يمكن ان يستطيع استخدامها بشكل صحيح وبانتظام . وهناك مجموعة متنوعة من الخيارات للتصرف بين الفرشاة اليدوية او الكهربائية المتاحة للأطفال . والتي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان وغالبا ما تتميز بالشخصيات المفضلة للأطفال من قصص الرسوم المتحركة الكلاسيكية والشعبية . حتى ان هناك بعض الأصناف التي تقوم بتشغيل الموسيقى لمساعدة طفلك على استخدام فرشاة الاسنان .


لاختيار فرشاة أسنان جيدة لطفلك ، حاول الاقتراحات التالية:


تأكد من أن تختار فرشاة أسنان تحتوي على ختم الموافقة من ADA .

اختيار فرشاة الأسنان بحجم مناسب للطفل مع الشعيرات الناعمة .

إذا كان أطفالك من العمر الكافي للفهم والاختيار ، فيمكن ان يشاركوك الرأي لمساعدتك في انتقاء فرشاة الأسنان الخاصة بهم . والحصول على المشاركة العملية في اختيار فرشاة أسنان الجديدة والتي قد تجعل المهمة أكثر متعة لتفريش الأسنان .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان أفضل فرشاة الأسنان بالنسبة لك ستكون الفرش التي يمكن استخدامها بشكل جيد سواء اللينة او الخشنة او المتوسطة ، والتي تكون مناسبة تبعا لحالة اسنانك وايضا تبعا لحالة اللثة . بعض الناس قد لا يحبون الشعور بإهتزاز فرشاة أسنان التي تعمل بالطاقة . قد تجد الآخرين يقومون بإستخدام التشكيلة الكهربائية الأسهل في الاستخدام لتنظيف جميع أسطح الأسنان . قد يكون هذا صحيحا خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف تحد من التنقل ، مثل التهاب المفاصل المؤلم . اما إذا كنت تتمتع باستخدام فرشاة الأسنان فعليك معرفة اهمية تغيير فرشاة الاسنان . بعض أصناف الطاقة حتى تكون مدمجة في جهاز ضبط الوقت لتمكنك من معرفة الوقت الكافي لتفريش اسنانك .