افضل اختراعات العرب المسلمين

كانت الحضارة الإسلامية منارة في للشرق الأوسط وأوروبا كلها ، فقد ساهم العلماء السلمون بالعديد من الابتكارات والاختراعات التي كانت نبراساً للعالم يحتذي به ، اذ ساعدت على تطور وتقدم العلوم ، ومن أفضل تلك الاختراعات التي ابتكرها علماؤنا المسلمون النابغين والتي يأتي سردها في مقالنا هذا لنرجع الفضل لأهله .


افضل اختراعات العرب المسلمين :-


1

.

الشطرنج

: تم تطوير لعبة تشبه الشطرنج الموجودة في الهند حتى وصلت لبلاد فارس ، ومن ثم نقلها المغاربة لأسبانيا ، وشرق اليابان ، وعندما غزا العرب بلاد فارس عرفت لعبة الشطرنج وتتطورت بشكل ملحوظ ، وخلال القرنين التاسع والعاشر تطورت أحجار اللعبة حتى وصلت لهذا الشكل .


2. المظلة أو الباراشوت

: اخترعه الفلكي والمهندس الشاعر عباس بن فرناس ، عندما حاول الطيران في 875 ، إذ اخترع أول مظلة في التاريخ ، فحاول الطيران مرة أخرة بماكينة من الحرير وريش نسر وربط نفسه بها وقفز من أعلى جبل ، واستمر طائراً في الهواء لعشر دقائق .

3

.

القهوة


: يرجع اكتشافها للشاب العربي خالد ، الذي كان يرعى الغنم في جنوب الحبشة ، فلاحظ أن الحيوانات أصبحت أكثر نشاطاً بعد تناولها ثمار شجرة معينة ـ فقام بغلي تلك الحبات وصنع أول فنجان قهوة ، ويعد الصوفيون أيضاً أول من صدر حبوب القهوة (البن) من الحبشة (أثيوبيا) إلى اليمن ، وكان الصوفيون يشربون القهوة طوال اليل ليتسنى لهم إقامة الصلوات وهم متيقظين ، وفي أواخر القرن الخامس عشر وصلت حبات البن إلى مكة وتركيا .


4. الصابون

: كان العرب المسلمين أول من جمعوا بين زيوت النباتات مع هيدروكسيد الصوديوم والمواد العطرية في صناعة الصابون ، استخدم العرب الأعشاب لتعطير الصابون مثل الزعتر ، والريحان ، ثم انتقل الصابون لإنجلترا على يد رجل مسلم الذي فتح حمامات بخار محمد الهندية في برايتون ، في عام 1759 ، وقد عين فيما بعد جراح الصابون للملكين جورج الرابع ، وويليام الرابع .


5. الدروع المعدنية

: كان العرب المسلمين أول من استخدموا الدروع المعدنية ، عن طريق نسج الأسلاك المعدنية الصلبة على هيئة ملابس تتم بها تغطية جسد المحارب ، وتتم تغطية هذه الدروع بالألبسة المصنوعة من القماش العادي للتمويه .

6

. الأدوات الجراحية

: ابتكر الجراح المسلم الزهراوي في القرن العاشر ، العديد من أدوات الجراحة مثل المشارط ، ومناشير العظام ، والملاقط ، والمقصات المستخدمة في جراحة العيون ، ويبلغ عدد ما اخترعه من أدوات جراحية أكثر من 100 أداة ، كما أنه أول من اكتشف الخيوط المستخدمة في خياطة الجروح في العمليات ، التي تذوب وتختفي بشكل طبيعي .


7. الشيكات

: عرف قديماً بالصك العربي ، وهو تعهد مكتوب ثمن السلع التي تم شراؤها عند التسليم ، يرجع أول استخدام للشيك إلى رجل أعمال مسلم الذي صرف شيك في الصين كان قد سحبه من مصرف في بغداد .


8. الصواريخ والطوربيد

: عمل العرب على تقية البارود من الملح الصخري باستخدام نترات البوتاسيوم للاستخدام العسكري ، كما اخترع العرب المسلمون البيضة ذاتية الحركة والاشتعال ، وهي الطوربيد ، وهي قنبلة ذاتية التوجه على شكل كمثرى رأسها مزود بحربة تخترق سفن العدو ثم تنفجر بداخلها .


9. صناعة العطور

: بدأت على يد جابر بن حيان ويعقوب بن اسحاق الكندي ، حيث أجرى الكندي أبحاث عديدة لدمج نباتات مختلفة لإنتاج العطور ، كما عمل ابن سينا في القرن الحادي عشر اصتخراج الشذى بالتقطير البخاري .


10. الحساء

: جلب علي بن نفيس الملقب باسم زرياب معه من العراق إلى قرطبة في القرن التاسع عشر ، مفهوم الوجبة المكونة من الأطباق الثلاثة ، وجبة الحساء ، ثم الأسماك أو اللحوم ، وأخيراً الفواكه والمكسرات ، كما قدم الأكواب المصنوعة من البلور .