الفلورايد للاسنان

فلور الأسنان ، وتسمى أيضا التبقيع من مينا الأسنان ، وهو ما يحدث للأسنان من خلال التعرض الناجم و المفرط للتركيزات المنخفضة من الفلوريد أثناء نمو الأسنان . خطر التعرض المفرط لفلوريد الاسنان يحدث في أي عمر ولكنه يحدث اكثر في سن صغير . هناك الأشكال الخفيفة ، والتي غالبا ما تبدو غير ملحوظة لتكونه من الشرائط الصغيرة البيضاء أو بقع في المينا من الأسنان . اما عن الشكل الأكثر حدة ، والذي شاب ظهور الأسنان عن طريق التلون أو ظهور العلامات البنية . قد يحرض المينا ، الخشن وصعب التنظيف .

الفلور هو حالة تؤثر على الأسنان ، بينما يتسبب التعرض المفرط للفلوريد خلال السنوات الثمانية الأولى من الحياة . بإعتبار ان الوقت المناسب ليتم تشكيل معظم الأسنان الدائمة .

تظهر الأسنان المتضررة من الفلور لتظهر مشوه . على سبيل المثال ، قد يكون هناك علامات بيضاء مزركشة يمكن ان يكتشفها طبيب الاسنان ، بينما في الحالات الأكثر شدة ، فقد تكون الأسنان بشكل سيئ .


علم وظائف الأعضاء


تتكون الأسنان عموما من هيدروكسيباتيت ؛ كما ان وجود زيادة في الفلورايد ، فإنه يمكن أن يسبب بقع بيضاء ، وفي الحالات الشديدة يظهر البقع البني ، والتأليب ، أو التبقيع من المينا . الأسنان لم تصبح في خطر بعد اندلاع الفلور في تجويف الفم . على الرغم من أن الفلور عادة ما يصيب الأسنان الدائمة ، إلا انه أحيانا قد يصيب الأسنان الأولية .


عوامل الخطر من فلور الأسنان


يحدث القلق في وجود التغييرات الجمالية من فلور الأسنان في الأسنان الدائمة ( أسنان الكبار) . هذه التغييرات هي عرضة ان تحدث في الأطفال الذين يتعرضون بشكل مفرط لل فلوريد بين 20 و 30 شهرا من العمر . الفترة الحرجة من التعرض ما بين 1 و 4 سنوات ، فالطفل لم يعد في خطر بعد 8 سنوات من العمر . شدة فلور الأسنان يعتمد على كمية التعرض للفلوريد ، و عمر الطفل ، والاستجابة الفردية ، والوزن ، ودرجة النشاط البدني ، والتغذية ، و نمو العظام .

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن بالفلور يرتبط مع الاكسدة على الخلايا العصبية في الدماغ . ويرتبط هذا الاكسدة ل تنكس عصبية كما رأينا في مرض الزهايمر و اضطرابات الدماغ الأخرى .

العديد من المصادر المعروفة من الفلورايد يمكن أن تسهم في التعرض المفرط بما في ذلك معجون / mouthrinse المفلور ، والمياه المعبأة في زجاجات والتي لم يتم اختبارها عن محتواها بالفلوريد ، الاستخدام الغير مناسب لمكملات الفلوريد ، تناول الأطعمة المستوردة وخاصة من بلدان أخرى ، و فلورة المياه العامة . آخر هذه المصادر المباشرة أو الغير مباشرة المسؤولة عن 40 ٪ من جميع الفلور ، ولكن التأثير الناتج بسبب فلورة المياه بإعتبارها الحد الكبير للمنظر الجمالي . يمكن أن يكون سبب الحالات الشديدة من قبل التعرض لماء الفلورايد بشكل طبيعي إلى مستويات أعلى بكثير من المستويات الموصى بها ، أو عن طريق التعرض لمصادر الفلورايد الأخرى مثل الشاي الطوب أو التلوث الناجم عن الفحم الفلورايد العالي .


ما مدى انتشار تسمم بالفلور ؟


فوجئ الباحثون من ارتفاع معدل انتشاره على الأسنان من المقيمين المولودين في كولورادو سبرينغز . وقد تسببت البقع بمستويات عالية من الفلورايد في إمدادات المياه المحلية . كما ان هذه البقع أيضا مقاومة عالية بشكل غير عادي لطب الأسنان ولتسوس الأسنان . مما أثارت حركة إدخال الفلوريد إلى إمدادات المياه العامة على المستوى الذي يمكن أن يمنع تسوس الأسنان ولكن دون أن تسبب التسمم بالفلور .

يؤثر بالفلور ما يقرب من واحد من كل أربعة أمريكيين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 49 . انها الأكثر انتشارا في تلك الأعمار بين 12-15 . الغالبية العظمى من الحالات تكون معتدلة .

على الرغم من أن بالفلور ليس مرضا ، ولكنه يمكن أن يكون له آثار مؤلمة ويصعب علاجها نفسيا . لذا فإهتمام الوالدين يمكن أن يلعب دورا هاما في الوقاية من التسمم بالفلور .


أسباب بالفلور

ومن الأسباب الرئيسية للفلور سوء استخدام الفلورايد ومنتجات طب الأسنان مثل معجون الأسنان وشطف الفم . في بعض الأحيان ، يعجب الأطفال بطعم معجون الأسنان المفلور وق يقوموا بإبتلاعه بدلا من بصقه .

ولكن أشياء أخرى يمكن أن تسبب التسمم بالفلور . يمكن على سبيل المثال ، الكمية الأعلى المقررة لملحق الفلورايد أثناء مرحلة الطفولة المبكرة . كما يمكن تناول مكملات الفلوريد لمياه الشرب المفلورة أو عصائر الفاكهة المدعمة للفلورايد والمشروبات الغازية .

مستويات الفلوريد في مياه الشرب

الفلورايد يحدث بشكل طبيعي في الماء . بينما مستويات العالية للفلوريد الطبيعي لمياه الشرب قد يزيد من خطر التسمم بالفلور الشديد .


أعراض التسمم بالفلور


أعراض التسمم بالفلور عباة عن مجموعة من البقع الصغيرة البيضاء أو الشرائط التي قد تكون غير ملحوظة إلى البقع البنية الداكنة والخشنة ، والأنامل التي تحرض ويصعب تنظيفها . الأسنان التي لا تتأثر بالفلور على نحو سلس والمصقول . فإنه ينبغي أن تكون باللون الابيض الشاحب .

في المنزل ، عليك الحفاظ على جميع المنتجات التي تحتوي على الفلورايد مثل معجون الأسنان ، والتأكد من شطف الفم ، و المكملات الغذائية بعيدا عن متناول الأطفال الصغار . إذا كان الطفل يبتلع كمية كبيرة من الفلوريد في فترة قصيرة من الزمن ، فإنه قد يسبب أعراض مثل:

الغثيان

الإسهال

القيء

ألم في البطن

على الرغم من أن سمية الفلوريد عادة لا يكون لها عواقب خطيرة .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية انه من المهم أيضا مراقبة استخدام طفلك من معجون الأسنان المفلورة . تعليم طفلك أيضا أن بصق معجون الأسنان بالفرشاة بدلا من بلعه . لتشجيع البصق ، تجنب معاجين الأسنان التي تحتوي على النكهات القوية . كما اظهرت الابحاث انه إذا كنت تعتمد على مياه الآبار أو المياه المعبأة في زجاجات ، فعليك التأكد من المختبر المحلي لتحليل محتوى الفلوريد . بمجرد أن تعرف كمية الفلورايد الذي يتناولها طفلك عند الحصول على مياه الشرب من مصادر أخرى ومثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ، كما يمكنك العمل مع طبيب أسنانك لتقرر ما إذا كان أو لا يجب أن يكون طفلك تكملة الفلورايد .