معلومات عن دواء الوكساتين Eloxatin لسرطان القولون والمستقيم


الوكساتين Eloxatin

، دواء مضاد للسرطان يستخدم لعلاج مرضى سرطان القولون من الدرجة الثالثة بعد إزالة الورم السرطاني ويستخدم أيضا لمرضى سرطان الأمعاء المستقيم في مراحله المتقدمة ، أما اسم الشركة المصنعة لهذا الدواء فهي شركة ” Sanofi-aventis ” .


المادة الفعالة :

الاسم العلمي أو المادة الفعالة لهذا الدواء هي ” اوكساليبلاتين Oxaliplatin ، وهو يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر عن طريق ارتباطه بالمادة الجينية في الدي ان ايه والإضرار به لأنه يعمل على تكاثر ونمو الخلايا السرطانية .


الاسماء التجارية :

اوكساليبلاتين ميداك مسحوق OXALIPLATIN MEDAC 100MG POWDER ، اوكساليبلاتن ميلان OXALIPLATINE MYLAN ، اوكساليبلاتن هوسبيرا OXALIPLATINE HOSPIRA ، أوكسالتي OXALTIE ، إنتيا ENTIA ، فارمكستين ، PHARMAXATIN ، اوكساليبلاتن ايبوي  OXALIPLATIN EBEWE ، اوكساليبلاتن ، Oxaliplatin,Oxaliplatine .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :

– يقلل هذا الدواء من استجابة الجسم المناعية مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المعدية إذا أعطيت اللحقاحات أثناء فترة العلاج ، وتشمل هذه اللقاحات ( الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وشلل الأطفال الفموي والتيفوئيد عن طريق الفم والحمى الصفراء ) ووجب تأجيل أخذ هذه اللقاحات إلى ستة أشهر على الأقل بعد الانتهاء من العلاج الكيميائي . – يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين أو الأدوية المسكنة الأخرى ، وقبل تناول مضادات تخثر الدم ، وقبل تناول الثوم أيضا ، أو فيتامين E .


طريقة الاستخدام :

يعطى هذا الدواء تحت الإشراف الطبي عن طريق حقنة في الوريد لتسريب الدواء إلى الجسم من 2 – 6 ساعات بحسب تجاوب المريض للعلاج ، ويتم إعطاء الاوكساليبلاتين قبل العلاج بمادة فلوريوارسيل ، وتبدأ فعالية الدواء فورا ولكن بعد أسبوعين يتم الحصول على التأثير الدوائي بالكامل . الجرعة : 85 ملغم لكل متر مربع من سطح الجسم ، ويعطى مرة كل أسبوعين لمدة ست شهور أي 12 دورة علاجية .


الأعراض الجانبية :

من الشائع حدوث نزيف غير طبيعي ، وغثيان أو قيء ، ارتفاع في الحرارة ، إسهال ، تخدير أو تنميل في اليدين أو القدمين ، تقرحات في الفم ، ضعف عام . ومن النادر حدوث صعوبة في التنفس وصعوبة في البلغ ، طفح جلدي وحكة ، وحدوث تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان . ويجب استشارة الطبيب فور حدوث أيا من هذه الأعراض .


موانع الاستخدام :

– المرضى الذين يعانون من الحساسية اتجاه الاوكساليبلاتين أو أي مكون آخر في الدواء . – الحمل ، لقد أظهرت الأبحاث تسبب تشوهات للأجنة ، لذلك يحذر من تناول الدواء أثناء الحمل ، ويجب عدم التخطيط له أثناء المعالجة . – الرضاعة ، من المحتمل أن يسبب مشاكل صحية على الأطفال خلال فترة الرضاعة لعدم ثبوت عكس ذلك في الأبحاث ، لذلك ينصح بعدم الإرضاع في هذه الفترة . – يجب الامتناع عن القيادة لاحتمالية أن يسبب الدواء ضبابية . – يجب إبلاغ طبيب التخدير في العمليات الجراحية باستخدام هذ الدواء .


تحذيرات :

يجب اللجوء إلى الطبيب فورا عند ظهور أي علامة من علامات رد فعل خطيرة على الحياة مثل الصفير خلال التنفس أو الإحساس بضيق في الصدر أو الحمى والحكة والسعال أو زرقان في لون الجلد ، أو حدوث نوبات صرعية ، وعند ظهور أي علامة من علامات العدوى المكروبية مثل الحمى والتهاب الحلق الشديد وألم الأذن أو الجيوب الأنفية .