امينوفيلين AMINOPHYLLINE ، دواء موسع للشعب الهوائية


امينوفيلين AMINOPHYLLINE

، دواء موسع للشعب الهوائية يستخدم في حالات الربو والتفاخ الرئوي وتشنج القصبات الهوائية ويستخدم في علاج صعوبة التنفس للأطفال الخدج .


المادة الفعالة

: ينتمي الدواء إلى الميثيل زانتين الذي يخفف من حالات الربو ، ويتكون من الثيوفيلين والايثيلين الثنائي الامين الذي يعمل على التخفيف من الصفير الناتج من ضيق التنفس ، ويقلل من المسببات التي تعمل على حساسية الرئة ، ويعمل على ارتخاء عضلات الرئتين والصدر لدخول الهواء إليهما .


الأسماء التجارية

: امينوفيللين AMINOPHYLINE 250 Mg INJECTION ، امينوفيلين AMINOPHYLINE INJ 250MG ، نيوفيلين NEOPHYLINE TAB 100MG ، تروفيلين Truphyline ، فيلوكونتين Phylocontin ، فيلوكونتين كونتوس اقراص Phyllocontin Continus Tablets ، ميتوفيلين ان minophline n .


الجرعة والاستخدام :

يتم أخذ الجرعة عن طريق الحقن بالوريد 16 ملغ لكل كلغ كل يوم من تلات إلى أربع مرات في اليوم على فترات كل ست إلى ثمان ساعات ، ويمكن زيادة الجرعة بحسب الحاجة كل ثلاثة أيام ، ويبدأ مفعول الدواء بعد نصف ساعة من وقت أخذ الجرعة وتستمر لمدة 4 إلى ثمان ساعات .


تحذيرات :

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء للأطفال والرضع لتقليل الجرعة حسب عمر الطفل ووزنه ، كما يجب إبلاغ طبيب التخدير عند إجراء أي عملية باستخدام الامينوفيلين ، ويجب اتخاذ الحذر عند استخدامه لكبار السن وذلك بتقليل أو زيادة الجرعة تحسبا لظهور أي من التأثيرات الجانبية على المريض المسن ، إن تناول جرعة زائدة من الدواء قد يسبب هبوط في كمية التبول ، وفقدان في الشهية والغثيان وصداع وعطش شديد بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب والإسهال وتقيؤ الدم ، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب المختص فورا لتدارك الأمر .


الأعراض الجانبية :

من الأعراض الشائعة التي ممكن أن يتعرض لها المريض أثناء العلاج ، تغير في انتظام ضربات القلب ، والصداع ، والأرق وقد يؤدي إلى التشجنات العصبية وقد تظهر بعد التغيرات السلوكية لدى الأطفال ، ومن الممكن أن يسبب التهاب في الجلد ، وغثيان أو تقيؤ بالإضافة إلى إدرار البول والرعاش .


موانع الاستعمال :


يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من الحساسية اتجاه الأمينوفيلين أو أيا من مكوناته الأخرى ، ولا يجب استخدام الدواء للمرأة الحامل ، وفي حالة الرضاعة الطبيعية لانتقال الدواء إلى حليب الأم مما يسبب أضرارا بالطفل الرضيع .