دواء ديازيبام Diazepam ، مهدئ للأعصاب ومعالج للنوبات الصرعية


اقراص ديازيبام Diazepam

، دواء ينتمي لفئة البنزوديازبينات ، مهدئ للأعصاب يستخدم لعلاج النوبات الصرعية والوقاية منها ، وعلاج القلق والتوتر العصبي ، وكما يستخدم في علاج اضطرابات النوم والخوف والهلع كما يساعد على علاج أعراض الإقلاع عن الكحول . الشركة المصنعة لهذا الدواء هي ” جلفار Julphar ” .


المادة الفعالة :

الاسم العلمي للديازبام ” ديازيبام Diazepam ” ، وهي مهدئ ومرخي للعضلات يعمل على مستقبلات الدماغ ( غابا Gaba ) مما يؤدي إلى إطلاقه ، يعمل الدواء على تهدئة الأعصاب ويساعد في الحفاظ على النشاط العصبي متوازنا في الدماغ ويحد من حالات القلق والارتخاء العضلي ويسبب النعاس .


الاسماء التجارية :

كالميبام اقراص Calmipam Tablets ، ستيدون أقراص Stedon Tab، فاليوم اقراص VALIUM TAB ، فاليوم VALIUM ، ديازيبام DIAZEPAM ، نيوريل Neural ، اقراص ديازبام DIAZEPAM TAB 2 MG ، فاليوم حقن VALIUM Amp ، فالينيل Valinil ، فالبام Valpam ، ستيدون حقن Stedon Inj./ Amp ، ستيسولد انبوب شرجي Stesolid Rectal Tube ، ستيسولد اقراص Stesolid tabs ، كالميبام شراب Calmipam Syrup ، اكسافيل XAVEL ، فانين قارورة Fanin Amp ، فالزيبام VALZEPAM ، ابو-ديازبام اقراص Apo-Diazepam Tabs ، نوفابام NOVAPAM ، ديازال DIAZAL، فاروزيبام farozepam .


طريقة الاستخدام :

يعطى الدواء عن طريق الفم كأقراص بمقدار بمقدار 0.12 – 0.8 ملغ لكل كغ في اليوم على دفعات كل ست إلى ثمان ساعات ، ويعطى عن طريق الحقن الوريدي أو العضل بمقدار 0.04-0.3 ملغ/ كغ للجرعة كل ساعتين إلى أربع ساعات ، وتبلغ الجرعة القصوى 0.06 ملغ لكل كلغ في غضون ثمان ساعات بحسب الحاجة .

أما في حالة الصرع المستمر عند ا

لرضع والأطفال دون سن الخامسة

فيعطى عن طريق الوريد بمقدار 0.05 -0.3 ملغ لكل كغ للجرعة خلال اثنان إلى ثلاث دقائق كل 15-30 دقيقة وصولا إلى 5 ملغ كجرعة إجمالية قصوى ، وتكرر كل 2-4 ساعات بحسب الحاجة .

و

الأطفال فوق سن الخمس سنوات

، يعطى عن طريق الوريد بمقدار 0.05-0.3 ملغ/كغ للجرعة خلال دقيقتين إلى ثلاث دقائق كل 15-30 دقيقة وصولا إلى 10 ملغ كجرعة اجمالية قصوى وتكرر كل ساعتين إلى أربع ساعات بحسب الحاجة .

و

للبالغين

، تعطى الجرعة بالفم بمقدار 2 إلى 10 ملغم مرتين إلى أربع مرات في اليوم وذلك في حالات الارتخاء العضلي والقلق والتهدئة العصبية ، أو  2 إلى 10 ملغ حقنا بالوريد أو العضل ومن الممكن تكرار الجرعة كل ثلاث إلى أربع ساعات ، وفي حالة الصرع المستمر عند البالغين يعطى عن طريق الوريد بمقدار 5-10 ملغ كل 10-20 دقيقة وصولا إلى 30 ملغ خلال 8 ساعات وتكرر الجرعة بعد اثنان إلى أربع ساعات عند الحاجة .

وفي حالة نسيان الجرعة ، يجب تناولها في أسرع وقت ممكن ولايجوز تناولها مع الجرعة التالية ، ويجب تجنب تناول جرعة مزدوجة أو جرعات زائدة .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :

يجب تجنب تناول أي من الأدوية المسكنة والمهدئة للأعصاب ومثبطات المزاج ومضادات الهستامين ومضادات الذهان مثل الكلوبربرومازين والهالوبيردول لأنهما أدوية مهدئة ومضادة للقيء .والباربيتورات لأنها أدوية منومة ومهدئة ومضادة للاختلاج ، والينزوديازبينات لأنها مهدئة ومرخية للعضلات ، ومثبطات أكسيداز أحادي الأمين لأنها مضادات للاكتئاب ، والكلورفينيرامين والهيدروكسيزين لأنها أدوية مضادة للهستامين ومضادة للتشجنج ، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب ثلاثية المحلقات مثل الاميتريبتيلين .


تداخل الدواء مع الطعام :

يفضل تناول الدواء مع الطعام وخاصة إذا كان المريض لا يستطيع بلع الأقراص فيمكن خلط الدواء بالماء أو العصير او الطعام اللين قبل شربه أو أكله ، ويجب الابتعاد عن تناول فاكهة الجريب فروت وعصيرها .


التأثيرات الجانبية :

في الحالات الشائعة يمكن أن يسبب هذا الدواء الغيبوبة والدوخة ، ومن النادر أن يسبب صداع وعدم وضوح في الرؤية ، والنسيان أو الارتباك ، طفح جلدي ، ويجب إبلاغ الطبيب عند حدوث أي عرض من هذه الأعراض .


موانع الاستخدام :

يمنع تناول الدواء إذا كان المريض يعاني حساسية تجاه الديازيبام أو أي مكون آخر في هذ الدواء ، ويمنع أيضا استخدام الدواء لمرضى ارتفاع ضغط العين ( المياه الزرقاء ) أو الجلوكوما ، وأمراض الكبد ، وفي حالة حدوث حمل أو احتمالية أن تكون المريضة حاملا ، وفي حالة الرضاعة الطبيعية ، والمرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي أو أي قصور في الجهاز التنفسي .


تحذيرات :

من الممكن أن يعتاد المريض على تعاطي هذا الدواء في حالة تناوله لفترة طويلة ، ويجب تناول الدواء للمرضى في عمر الخامسة والستين فما فوق بحذر شديد لأنه يكون أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء ، من الممكن أن يسبب هذا الدواء غياب الوعي الكامل لذلك يجب تجنب القيادة .


طريقة الحفظ :

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الرطوبة