معلومات عن دواء سيتروتايد Cetrotide لعلاج العقم عند النساء

فوري22 نوفمبر 2023
معلومات عن دواء سيتروتايد Cetrotide لعلاج العقم عند النساء


سيتروتايد Cetrotide

، دواء يستخدم لعلاج العقم وتأخر الحمل ، الاسم العلمي له هو سيتروريلكس Cetrorelix الذي يحد من إفراز الهرمون المنبه للجريب الطبيعي FSH وهرمون ملوتن LH اللذان يؤثران على عملية الإباضة ويحد من نمو البويضة وإفرازها ، عن طريق إفراز هرمون الجونادوتروبين ، وبالتالي يمنع إطلاق البويضة مبكرا بحيث تأخذ الوقت الكافي للنمو لتصبح جاهزة للإخصاب . ويستخدم كذلك في علاج سرطان الثدي واضطرابات الأمراض النسائية الحميد مثل الأورام الليفية في الرحم وترقق بطانة الرحم . يتوافر هذا الدواء بتركيز 0.25 ملغ و بتركيز 3 ملغ ويتم تسويقه من قبل شركة سيرونو اوروبا Serono Europe في جميع أنحاء العالم ماعدا اليابان .


طريقة الاستخدام

: يعطى هذا الدواء بالحقن تحت الجلد 0.25 ملغ في اليوم الخامس أو السادس من الدورة الشهرية في الصباح الباكر ، وتكرر الجرعة يوميا ، ويمكن أن تعطى أيضا 3 ملغ بالحقن تحت الجلد في اليوم السابع من الدورة الشهرية وإذا لم يتم استجابة موجه الغدد التناسلية خلال أربعة أيام بعد الحقن ، يجب أن تؤخذ الجرعة 0.25 ملغ مرة واحدة يوميا إلى أن يتم استجابة موجهة الغدد التناسلية ، ولضمان فعالية الدواء في الوصول إلى العلاج يجب ألا تنسى أية جرعة من الجرعات مع العلم بأن مفعول الدواء يعمل 96 ساعة في جرعة ال3 ملغم ، و 24 ساعة في الجرعة ل0.25 وإذا تم نسيان الجرعة يجب اتخاذها فورا ويحذر من أخذ جرعة مزدوجة لأن الجرعة الزائدة تسبب تاخير في فترة نشاط الدواء .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

: هذا الدواء لا يمتزج مع الأدوية الأخرى لذا وجب إبلاغ الطبيب بالأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض .


التأثيرات الجانبية

: قد يحدث بعض الأعراض الجانبية الشائعة أثناء استخدام الدواء مثل الغثيان أو القيء ، واحمرار وألم مكان أخذ الحقنة . ومن النادر حدوث صعوبة في التنفس أو إسهال أو ألم في البطن .


موانع الاستخدام

: يمنع أخذ الدواء للمرضى الذين يعانون من فرط الحساسية تجاه السيترورويلكس أو أيا من المكونات الأخرى للدواء ، ويمنع أيضا للمرأة الحامل أو المحتمل أن تكون حاملا لذا يجب إجراء فحص الحمل للتأكد من عدم وجود حمل قبل البدء باستخدام الدواء ، ويمنع أيضا إعطائه للمرأة المرضعة طبيعيا لتأثيره على الاطفال ، كما ويجب عدم العلاج بهذا الدواء للمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي الحاد .


تحذيرات

: يجب إبلاغ الطبيب في حال وجود أي حكة جلدية أو طفح جلدي أو بثور ، أو صفير أثناء التنفس ، أو تورم في الوجه والشفتين واللسان أثناء المعالجة ، كما يجب تجنب ممارسة الرياضة أثناء المعالجة .


التخزين

: تحفظ أمبولات الدواء ذات التركيز 0.25 في الثلاجة ، و أمبولات الدواء ذات التركيز 3 ملغ في درجة حرارة الغرفة ، ولكن يجب أخذها فورا عند تحضيرها .