افضل دار نشر عربية

فوري22 نوفمبر 2023
افضل دار نشر عربية

ساهم التطور العلمي في تطوير آلات الطباعة ، مما عمل على سهولة نشر الثقافات العربية والعالمية ، ومنذ اوائل القرن التاسع عشر بدأت النهضة الثقافية في البزوغ ، وكانت تعج بالأدباء والمؤلفين بأعمالهم الثرية في كافة مجالات العلوم ، والفنون ، والأداب ، وظهرت الكثير من دور النشر العربية العريقة في الوطن العربي ، والتي كان لها دور فعال في هذا المجال ، وهي لازالت تشارك في المعارض الدولية للكتاب ، والمؤتمرات الثقافية لتساهم بمطبوعاتها في نشر العلم والتوعية والتنوير ، وهذه قائمة بأفضل دار نشر عربية في الوطن العربي .


افضل دار نشر عربية :-


1. الشركة السعودية للأبحاث والنشر

: احدى مجموعات الشركة السعودية لأبحاث والتسويق ، أنشئت عام 1972 ، تعود ملكيتها للأمير سلمان بن عبد العزيز ، تصدر عنها جريدة الشرق الأوسط ، وصحيفة عرب نيوز الانجليزية ، تعد من أهم دور النشر العربية .


2. مركز دراسات الوحدة العربية

: يعد أحد خمس مراكز عالمية التي تهتم بالدراسات المستقبلية ، والدراسات العربية ، أنشائه خير الدين حسيب في بيروت عام 1975 ، يناقش المركز القضايا والتحديت العربية في ندوات ومؤتمرات ، يناقش المركز المواضيع السياسية ، والاقتصادية ، والتعليمية ، يمول المركز من العائد المادي لنشر الكتب والمجلات ، يتكون نظام التحكيم بالدار من ثلاث هيئات مجلس الأمناء ، واللجنة التنفيذية ، والجهاز الاداري ، تقوم الهيئات الثلاثة لدراسات الموضوعات المراد نشرها بعنايه .


3. دار ناشري للنشر

: تضم دار نشر ، ومكتبة الكترونية ، أنشئ في 2003 ، وهو يعمل بالمجان ، تضم دار النشر 4 مجلات الكترونية ، و130 كتاب الكتروني ، و يبلغ عدد المؤلفين العاملين بها 185 ، حازت الدار على العديد من الجوائز مثل الجائزة التقديرية الخاصة من مسابقة جراس الكترو 2 عام 2005 ، كما فازت الدار بمسابقة الشيخ سالم العلي الصباح الخاسمة للانترنت عام 2005 ، وفازت الدار بجائزة أفضل موقع في مجال الأداب والفنون في مسابقة الشيخ سالم العلي الصباح المعلوماتية عام 2009 .


4. دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع

: دار نشر تهتم بالمنشورات التربوية ، وخاصة التي تهم الجاليات العربية في دول المهجر ، أنشئت الدار في 2004 في دمشق ، ومن أهم اصداراتها مدخل إلى الثقافة الاسلامية ، خصال الايمان وشعبه ، المحاسبة الاجتماعية ، مدخل إلى علم المنطق ، الجمعيات الخيرية ودورها في التكافل الاجتماعي .


5. مركز المسبار للدراسات والبحوث

: هو مركز أنشائه تركي الدخيل ، وهو يهتم بدراسة الحركات التاريخية الاسلامية ، والثقافية ، والاجتماعية ، يهدف المركز لنشر الوعي العلمي من خلال البحوث العلمية المتخصصة ، بكتاب شهري الذي يحمل اسم المسبار ، كما يعمل المركز على احياء التراث التجديدي التنويري العربي ، من أهم نشاطات المركز الندوات والدورات التدريبية المتخصصة ، وتقديم الدراسات الاستراتيجية التي تعمل على تطوير وتنمية الثقافات الفكرية والتنموية .

6.

مكتبة العبيكان

: احدى مجموعة العبيكان للاستثمار ، أنشئت في 1991 ، بعد عدة أعوام بدأت العمل في مجال النشر والطباعة ، والترجمة ، لها عدة فروع في المملكة العربية السعودية ، نالت مكتبة العبيكان جائزة أفضل ناشر عربي في السعودية ، ولبنان ، والامارات ، والأردن ، ومصر .


7. دار الفارابي

: تعرف أيضاً باسم شركة المطبوعات اللبنانية ، تأسست عام 1954 ، تتعامل الدار مع مجموعة كبيرة من دور النشر العربية ، و86 مكتبة حول العالم ، أسسها مجموعة من المثقفين العرب ، حصلت الدار على جائزة أحسن اخراج لكتاب الارهاب الظاهرة ، وجائزة ديوان المكان لشوقي عبد الأمير بالامارات .


8. دار الهلال

: من أقدم المؤسسات الصحفية المصرية ، أنشأها جورجي زيدان عام 1892 ، صدر للدار عديد من المجلات المصرية كان أولها مجلة الهلال ، ثم المصور ، وللأطفال مجلتى سمير ، وميكي الشهيرتان وهما من أقدم مجلات الأطفال في العالم العربي اذ صدرت الأولى عام 1956 ، أما مجلة توم وجيري للاطفال فقد صدرت عام 2004 .


9. دار الكتاب العربي

: دار نشر لبنانية أنشئت عام 1980 ، مقرها الرئيس في حلب ، ثم اصبح لها فروع اخرى في القاهرة ، وبيروت ، تعني اصدارات الدار بجميع فروع العلوم والآداب ، تشارك الدار في المعارض العربية للكتب بكم من الاصدارات يبلغ 700 كتاب ، من أمثلة تلك الأعمال تاريخ فلسطين والخلفية الزائفة للصهيونية ، امارة حلب ، وسلسلة شعراء العرب .


10. دار المعارف

: أنشأها نجيب متري في القاهرة كمطبعة صغيرة في بداية الأمر عام 1890 ، ثم طورت لتصيح دار نشر كبيرة لها العديد من الفروع داخل جمهورية مصر العربية ، تعد الدار الوحيدة التي تطبع وتنشر كافة التخصصات الأدبية ، والثقافية والسياسية ، مثل كتب الأصولية ، والسلفية ، والماركسية ، كما تنشر أعمال كبار المؤلفين والأدباء مثل طه حسين ، وايراهيم ناجي ، وعائشة عبد الرحمن وغيرهم .