اضرار الافراط في تناول الحديد لصحة القلب


للحديد

أضرار عند الافراط في تناوله كما هو الحال عند نقصانه ، فقد أثبتت الدراسات التي أجراها الدكتور دنهام هارمان بأن كثرة تناول الحديد خاصة بعد سن الأربعين ، يشكل خطرا كبيرا على القلب حيث أنه يعمل على تسهيل إتلاف الخلايا من خلال الجذور الحرة ويحول الكولسترول الضار إلى دهون سامة من شأنها أن تؤثر على شرايين القلب وتؤدي إلى اضطراب في وظائف القلب ، ويزيد من فرصة الإصابة بنوبات قلبية وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في كولسترول الدم ، وهناك دراسة أخرى تقول بأن مصدر الحديد الحيواني يمتص بسهولة أكثر في الجسم ، لذا فالأشخاص الذين يفرطون في تناول اللحوم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين يتناولون الحديد من الأغذية النباتية .

وفي دراسة أخرى في عام 1981 أجريت من قبل الدكتور جيروم ساليفن الذي يعمل في المركز الطبي لشئون قدامى المحاربين في كاليفورنيا ، بأن كلما زادت كمية الحديد في الجسم كلما كان الجسم أكثر عرضة للإصابة بالنوبة القلبية خاصة للرجال من بداية سن العشرين لأنه بعد هذا السن يبدأ الحديد في التراكم بالدم والكبد ، أما عند النساء فيبدأ مخزون الجسم في الزيادة بعد مرحلة انقطاع الطمث أي في سن اليأس .


هناك عدة طرق يمكن أن تجنبنا فرط استخدام الحديد :


– من المفضل تناول المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات والمعادن بدلا من حبوب الحديد لوحده لأن هذه المكملات تحتوي على نسبة معقولة من الحديد تكون كافية للاستخدام إلا التي تكون نسبة الحديد بها تصل إلى 40 مغ وهي ضعف الكمية التي يسمح بتناولها يوميا .

– تجنب الإكثار من تناول الأطعمة الحيوانية المصدر وخاصة اللحوم الحمراء ، لأنها تمتص في الجسم أكثر من الأطعمة ذات المصدر النباتي كما ذكرنا في المقال أعلاه ، ولأن اللحوم الحمراء تحتوي على دهون عالية وكثيرة بالإضافة غلى الحديد من شأنها أن تنتج مادة البيروكسايد والجذور الحرة التي ذكرنا بأنها تساعد على اتلاف الخلايا .

– تناول الأغذية والمشروبات التي تعمل على منع امتصاص الحديد مثل الشاي والحبوب الغنية بالألياف والفاصوليا ، فقد أثبتت الدراسات بأن الأشخاص الذين يشربون الشاي يكونوا أكثر حماية من التعرض لأمراض القلب ، لأن الشاي والألياف يحتويان على عناصر كيميائية من شأنها التقليل من قدرة الحديد على التفاعل مع الجذور الحرة التي تتلف الخلايا .

– التقليل من تناول حبوب الإفطار (الكورن فليكس) التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لأن بعضا منها يحتوي على 18 مغ من الحديد في الحصة الواحدة ، وهذه الكمية هي الاحتياج اليومي لكمية الحديد على مدار اليوم بأكمله ، وليس كحصة واحدة .

– من الممكن التبرع بالدم ثلاث مرات سنويا للتخلص من أي كميات حديد فائضة وغير مرغوب بها .


تحذيرات :


يخسر النساء قبل سن الطمث والأطفال والمراهقين الكثير من الحديد ، وقد لا يحصلون على الكمية الكافية من الحديد ، ولذلك قد يحتاجوا إلى أخذ حبوب حديد مكملة .

وأخيرا نقدم لكم أعزائي القراء الحصص الواجب تناولها من الحديد لليوم الواحد للذكور والإناث حسب أعمارهم بناءا على حسابات منظمة الصحة العالمية .


الذكور :


من عمر 4-12 شهر يحتاج الجسم إلى 8.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 1-3 سنوات يحتاج الجسم إلى 5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 4-6 سنوات يحتاج الجسم 5.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 7-10 سنوات 9.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 11-14 سنة 15 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 15-18 سنة 9 ملغ في اليوم الواحد


الإناث :


من عمر 4-12 شهر يحتاج الجسم إلى 8.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 1-3 سنوات يحتاج الجسم إلى 5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 4-6 سنوات يحتاج الجسم 5.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 7-10 سنوات 9.5 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 11-14 سنة 16 ملغ في اليوم الواحد

من عمر 15-18 سنة 12.5 ملغ في اليوم الواحد