افضل كاتبة سعودية

فوري22 نوفمبر 2023آخر تحديث :
افضل كاتبة سعودية

لقد وضعنا في إحدى التدوينات مقالة لأفضل الكتاب والروائيين السعوديين على الساحة الأدبية ، ونقدم لكم في هذا المقال قائمة بأشهر وافضل الكاتبات السعوديات اللاتي أثبتن موهبتهن في الكتابة في فترة قصيرة جدا ، وواجهن تحديات كبيرة للوصول إلى ماهن عليه الآن ، فأصبحن لهن مكانة مرموقة في عالم الأدب العربي ، وإليكم أعزائي القراء القائمة التي تضم افضل الكاتبات السعوديات .


افضل كاتبة سعودية :-


1. بدرية البشر :

كاتبة سعودية ولدت في عام 1967 ، بدأت الكتابة وهي في سن صغيرة ، لديها العديد من المؤلفات أشهرها الأرجوحة ، وغراميات شارع الأعشى ، وهند والعسكر ، وحصلت على جائزة أفضل عمود صحفي لسنة 2011 من قبل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وهي أول عربية تنال هذه الجائزة ، وشاركت في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية ، وهي تكتب الآن في جريدة الحياة السعودية تحت عمود صحفي بعنوان ريما .


2. قماشة العليان :

روائية سعودية ، اشتهرت بكتابة القصص القصيرة وكانت أولها ” خطأ في حياتي ” ، وكتبت في العديد من المجلات منها مجلة المجالس الكويتية ، وحصلت على المركز الأول لجائزة أبها للأمير خالد الفيصل عن رواية عيون على السماء ، ولها العديد من المقالات والمسرحيات نذكر منها مسرحية شارع الحوامل ومجموعة مقالات عامان فوق الأثير .


3. مريم الغامدي :

كاتبة سعودية ، ولدت في عام 1949 ، هي أول سعودية تكتب في سيناريوهات في الدراما التلفزيونية ، وحصلت على جائزة أحسن مؤلفة للدراما الاجتماعية الإذاعية في مهرجان تونس لاتحاد الإذاعات العربية ، وكرمت في معرض لها في عام 2012 لها العديد من المؤلفات مثل سلسلة كتب أحبك ولكن ، وأسماء ونساء و كتاب وافترقنا عاشقين .

.


4. سلوى العضيدان :

كاتبة سعودية ، ولدت في عام 1975 ، لديها العديد من المؤلفات أشهرها هكذا هزموا اليأس واستمتع بفشلك ولا تكن فاشلا .


5. سارة العليوي :

روائية سعودية ، ولدت في عام 1984 ، رغم صغر عمرها كروائية إلا أن كتاباتها نالت إعجاب القراء ، شاركت العديد من المهرجانات والفعاليات الأدبية وتم تكريمها من قبل السفير السعودي في ألمانيا عن مشاركتها في معرض فرانكفورت للكتاب في عام 2013 ، من رواياتها لعبة المرأة رجل وقد تحولت إلى مسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم ، و للكذب رجال و سعوديات الذي حقق نجاحا باهرا .


6. اميرة المضحي :

روائية سعودية ، ولدت في عام 1981 ، لها عدة روايات نالت إعجاب القراء ، مثل رواية وغابت شمس الحب و رواية الملعونة ورواية أنثى مفخخة .


7. سهام مرضي :

روائية وشاعرة سعودية ، اشتهرت برواية ” حين رحلت” التي حصلت على أعلى الأرقام في المبيعات في المعرض الدولي للكتاب بالرياض ، ولها مؤلفة أخرى بعنوان حين رحلت .


8. فاطمة عبد الله المشيقح :

كاتبة وشاعرة سعودية ، وهي رئيسة تحرير المجلة الأدبية والمشرف العام على موقع ثواب الأدبي ، تعتبر من أبرز الكاتبات السعوديات وكانت تنشر كتاباتها تحت الاسم المستعار ” الجوهرة ” ، وكتبت في العديد من المجلات الخليجية الأدبية والشعرية أشهرها مجلةالمختلف ، وشاركت في العديد من الأمسيات الشعرية وكانت أبرزها الأمسية الخيرية الخاصة لمرضى التوحد ، ولها العديد من المقالات والدواوين مثل السلسال وزجاجة عطر وخفايا جوال ، وعمود صحفي في مجلة وضوح تحت عنوان نيار .


9. رجاء عالم :

روائية سعودية ، ولدت في عام 1956 ، لديها العديد من المؤلفات التي ترجمت بعضها إلى الإنجليزية والاسبانية ، ونالت العديد من الجوائز والتكريمات أهمها جائزة البوكر للرواية العربية عن رواية طوق الحمام ، ومن أعمالها الأخرى رواية نهر الحيوان ، الموت لأخير للممثل ، موقد الطير ومسري يا رقيب وطريق الحرير ، ولها عدة كتب نقدية منها ماورد في كتابات الدكتور عالي القرشي وما ورد في موسوعة مكة المركمة الجلال والجمال .


10. رجاء الصانع :

روائية سعودية ، ولدت في عام 1981 ، لها العديد من المؤلفات أشهرها رواية بنات الرياض التي ترجمت إلى اللغة الألمانية والإنجليزية وحصلت على المركز الثامن كأكثر الكتب مبيعا .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة