ايكونازول موضعي Econazole topical ، مضاد للفطريات والخمائر


ايكونازول موضعي Econazole topical

، لعلاج الأمراض الجلدية الناتجة عن الاصابة بالفطريات والخمائر مثل سعفة الفخذ ، والساق ، والسعفة النخالية المبرقشة ، التي تنتج عن الاصابة بفطريات الشعروية الحمراء ، والشعروية الذقنية ، والشعروية الجازة ، والبويغاء الكلبية ، والبشروية الندفية ، والقضاء على داء المبيضات الفرجي المهبلي .


المادة الفعالة :


يحتوي ايكونازول على ايميدازول اصطناعي مضاد للفطريات الجلدية والخمائر ، أي الميكروبات ذات الانزيمات ازول Azole ، يقوم الايميدازول باختراق أغشية الخلية الفطرية مما يعمل على تسرب مكونات الخلية الفطرية ، أي القضاء عليها ، وعلاج العدوى الناتجة عنها .


الأسماء التجارية :


بيفاريل Pevaryl ، ديرماكوريل Derma-coryl، سبيكتازول Spectazole ، جينوكوريل Gyno-coryl ، جينو- بيفاريل تحاميل Gyno-Pevaryl-150 VAG.Supps ، ايكومي Ecomi ، ايكوركس كريم Ecorex cream


طريقة الاستخدام :


يستعمل ايكونازول موضعي على الجلد فقط ، ولا يستعمل مطلقاً عن طريق الفم ، ويراعى الانتظام في استعمال الدواء ، يوضع على المكان المصاب بعد تنظيفه وتجفيفه جيداً ، ثم يدهن بطبقة رقيقة من ايكونازول ويدهن برفق ، يراعي عدم تغطية المكان المصاب بأي مضادات ، يتوفر ايكو نازول 1% بتركيز 10مج/مل ، وتحاميل مهبلية 150 مج ، يستعمل في معظم الحالات مرتين يومياً مالم يوصي الطبيب بغير ذلك .


تداخل الدواء مع أدوية أخرى :


لا توجد تداخلات محددة لدواء ايكونازول موضعي مع أي دواء ، ولكن يجب ألا يستخدم أدوية موضعية أخرى في نفس الوقت مع ايكونازول .


التأثيرات الجانبية :


تهيج الجلد ، الاحساس بحرقان الجلد ، أو الاحمرار ، مما يعني وجود حساسية لأي مكون من مكونات الدواء ، مما يستدعي التوقف عن استعماله وابلاغ الطبيب المعالج .


موانع الاستعمال :


الحساسية من ايكونازول أو أي من مكوناته ، حدوث حكة، طفح ، ضيق في التنفس ، حشرجة الصوت ، سماع صفير عند الشهيق ، تورم الجلد ، أو الوجه أو الشفتين ، ظهور أعراض غير طبيعية بعد البدء في تناول ايكونازول .


تحذيرات :


يجب عدم ملامسة ايكونازول موضعي للعين ، والأنف ، والفم لما قد يسببه من حروق للأغشية المخاطية المبطنة ، يجب استشارة المرأة الحامل و المرضع للطبيب قبل البدء في استعمال الدواء ، ولكن يحذر استعمال المرأة الحامل للتحاميل المهبلية ، أما المرأة التي تستخدم ايكونازول تمنع من استخدام الدش المهبلي ، والغسولات المهبلية ، لا تستعمل جرعات زائدة ، بل الالتزام بالجرعات المحددة ، واستعمال الجرعة اذ مر وقتها عند تذكرها ، يجب عدم النوقف عن الدواء بشكل مفاجئ ودون استشارة الطبيب بل الالتزام بالمدة المحددة .


التخزين :


يحفظ ايكونازول في درجة حرارة الغرفة ، بعيداً عن الضوء .