افضل انظمة السكك الحديدية في العالم

مشروعات السكك الحديدية أحد أهم مشروعات البنية التحتية للدولة و التي تخفف على مواطنيها و سياحهها من خلال تسهيل عملية الإنتقال بين أماكن مختلفة و بعيدة نسبيا بصورة كبيرة ، و لهذه الأسباب يجب أن يكون جيد و مريح و سريع حتى يحقق الهدف منه ، و قد جمعنا في هذا المقال من كل دول العالم أفضل مشروعات السكة الحديدية لنطلعكم عليها .


افضل انظمة السكك الحديدية في العالم :


الخط من باريس لإمستردام paris to amsterdam line :

و هو أول السكك الحديدية عالية السرعة في أوروبا ، و هو مدعوم من الألواح الشمسية المولدة الكهرباء ، و التي تمتد 2 ميل من نفق بالقرب من أنتويرب بلجيكا ، و هو عبارة عن 16،000 من الألواح الشمسية المثبتة على سطحه ، و النفق ال 2 ميل الطويل بني أصلا لحماية خط السكك الحديدية من سقوط الأشجار ، ولكن سيتم الآن إستخدامه للمساعدة في  خط السكك الحديدية ، و المجموعة الشمسية تولد ما يصل إلى 3.3 ميجاوات  في الساعة ، و من شأنه أن يكون ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 1،000 من المنازل أو كل قطار في بلجيكا ليوم واحد من السنة ، و النفق يحتمل لحد من إنبعاثات ال CO2 بنسبة تصل إلى 2،400 طن سنويا ، تم تثبيت الشبكة  للطاقة الشمسية من قبل إنفبنتي ، وهي شركة الطاقة المتجددة  من بلجيكا ، و مجموعة الألواح الشمسية  تغطي مساحة قدرها 50،000 متر مربع ، أي ما يقرب من 12 فدانا .


السكك الحديدية من بكين إلى تيانجين beijing to tianjin railway  :

عند فتحه في شهر أغسطس من عام   2008 ، تعين له عالي السرعة ، مكرس لنقل الركاب برقم قياسي لأسرع خدمة القطار التقليدي في العالم ، لأنه يربط  عاصمة بكين الصين إلى تيانجين ، يمكنه أن يربط  قطارات تسير بسرعة قصوى تصل إلى 330 كم / ساعة (217 ميلا في الساعة) .


مترو دلهي delhi metro :

مترو دلهي يخدم دلهي وجورجاون و نويدا في الهند ، مؤخرا مترو دلهي عقد شراكة مع بومباردييه للنقل ليصبح أول مشروع سكة حديد في العالم في الحصول على إعتمادات الكربون لإستخدام التجدد  . يمكن نظام الدفع  بومباردييه و كسر التجدد لتولد ما يصل إلى 30 في المئة في توفير الطاقة .


تشينز إكسبريس ريل لينك china’s express rail link :

و هو سكك حديدية متقدمة عالية السرعة  في الصين تربط ثلاث من أكبر المدن في العالم و هم  وقوانجتشو وشنتشن وهونج كونج ، ويجري حاليا بناء نفق للدولة  من قبل مجموعة ليتون تحت نهر اللؤلؤ و التي ستكون الأولى تحت الماء لنفق السكك الحديدية عالية السرعة في العالم .


نورسست كوريدور لاين northeast corridor line :

و هو خط السكك الحديدية الأكثر إزدحاما في الولايات المتحدة ، و قد حصل على مليارات الدولارات من التمويل الإتحادي للتحول لعالي السرعة كجزء من قانون الإنتعاش و إعادة الاستثمار الأميركي ، و هو يقوم  بتشغيل الممر امتراك و يربط بوسطن و نيويورك و فيلادلفيا و واشنطن العاصمة ، مع التجديدات الكاملة ، و متوسط سرعات القطار ستزيد من 135 ميلا في الساعة إلى 165 ميلا في الساعة .


كاليفورنيا سنتر فالي لاين california central valley line :

و هذا المشروع يشكل حافزا ثوريا لجلب قطار فائق السرعة إلى غرب الولايات المتحدة للمرة الأولى ، فهو سيربط بين  خط وسط وادي كاليفورنيا سان فرانسيسكو للإتصال مع لوس أنجلوس في ما يزيد قليلا على ساعتين .


بلكفريرس ترين ستيشن blackfriars train station :

يقع في  سوف المحطة على طول نهر التايمز ، يدأ تشغيل القطارات عالية السرعة التي تعمل بالطاقة من قبل أكبر مجموعة من الألواح الشمسية في المملكة المتحدة ، و ذلك بإستخدام 4،400 الألواح الشمسية و التي من شأنها أن تولد حوالي 1 ميجاوات من الكهرباء .


كوينزلاند لايت ريل بروجكت queensland light rail project :

منحت الحكومة الاسترالية عقدا للإتحاد  للمرحلة الأولى من مشروع السكك الحديدية الخفيفة العابر السريع ممتدة على طول ساحل الذهب خلال كوينزلاند ، و سيتم بناء 16 محطة القطار على طول خط السكك الحديدية ، والتي سيتم بناؤها و تشغيلها من قبل شركة بومباردييه .


قطر هاي سبيد ريل qatar high-speed rail :

حيث تستعد قطر لإستضافة كأس العالم 2022 عن طريق إضافة 100 محطة من القطارات الجديدة لنظام السكك الحديدية .


الحرمين هاي سبيد ريل بروجيكت haramain high speed rail project :

و هو مشروع السكك الحديدية عالية السرعة في الحرمين و الذي يربط  المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية بإستخدام خط للدولة من  السكك الحديدية عالية السرعة قادرة على السفر 360 كم / ساعة .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :







افضل خطوط المترو في العالم