نصائح غذائية لمرضى القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي أو

القولون

المتهيج Irritable Bowel Syndrome – IBS من الامراض الوظيفية الاكثر شيوعيًا التي تصيب الجهاز الهضمي تسمى أيضًا بمتلازمة الامعاء الهيوجة ، هو عبارة عن خلل في وظيفة القولون مما ينتج عنه اعراض سيئة للجهاز الهضمي كالانتفاخ و سوء الهضم و الإخراج تلك المرض ليس بالخطير و اعراضه ليست بالخطيرة و لكنها مزعجة للمريض لانها تسبب عدم الراحة عادة ما يأخذ المرض طابع مزمن يتخلله فترات تتفاقم بها الأعراض و فترات هادئة .

لم يتوصل الطب على سبب محدد لحدوث متلازمة القولون العصبي و لكن القولون من الاعضاء شديدة الحساسية للضغط كما ان بعض الاطعمة تسبب تلك الحالة ، اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن مادة السيروتونين احدى النواقل العصبية التي تفرز المشابك العصبية تجعل خلايا الدماغ و الجهاز العصبي تتفاقم فيما بينها مما يساهم في افراز سيل من السيالة العصبية ينتج عنها عدد من المشاكل النفسية كالاكتئاب و القلق و الوسواس القهري و الفزع و لكن 5% فقط تؤثر على الدماغ و 95% تؤثر على الأمعاء حيث تعمل الخلايا المبطنة للقولون كناقلات للسيروتونين إلى خارج الأمعاء فلا يحدث بشكل جيد مما يتسبب في تراكم كميات من السيروتونين بالأمعاء بسبب العلاقة بين الامعاء و الدماغ فإن اضطرابات الدماغ و اضطرابات معدلات السيروتونين تؤدي في كثير من الحالات إلى الاصابة بمتلازمة القولون العصبي حيث ان القلق و الاكتئاب يزيد من تدهور وظيفة القولون ، في ابحاث اخرى اوجدت علاقة بين البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي و النزلات المعوية .



أعراض القولون العصبي :

  • ألم مزمن بالبطن مع عدم انتظام التغوط .
  • اسهال مزمن .
  • امساك مزمن او التناوب بين الاسهال و الامساك .
  • الانتفاخ و زيادة الغازات بشكل كبير .
  • خروج المخاط مع البراز.
  • تشنج البطن .

معالجة الامراض الوظيفية بالأمعاء تكون معقدة للغاية فليست هناك آلية محددة للعلاج ، يرتكز علاج القولون العصبي على العلاقة الجيدة بين المريض و الطبيب و فهم المريض الكامل لمشكلته ، بسبب علاقة القولون العصبي بالاكتئاب و القلق فإن ايسر الطرق العلاجية هي المعالجة الاسترخائية و التنويم الايحائي و التغذية السليمة ، مكملات الألياف و العقاقير المضادة لإسهال و الامساك و العقاقير المضادة للاكتئاب و المضادات الحيوية .



الاطعمة التي تثير القولون العصبي :

1- الاطعمة الدسمة : كالدهون و الاطعمة الدهنية كاللحوم الحمراء و المأكولات السريعة و الاطعمة المقلية بالزيوت المهدرجة و السمن و الزبد و الزيوت النباتية و الحيوانية لان الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدار الامعاء مما يجعلها تسبب تقلصات بالبطن .

2- الاطعمة التي تسبب الغازات : هي الاطعمة التي ينتج عن هضمها كميات كبيرة من الغازات مما يسبب مزيد من الاضطرابات الهضمية و انتفاخ البطن هي البقوليات كالفول و الحمص و العدس المشروبات الغازية و بعض انواع الخضروات و اللبان لان مضغة لفترة طويلة يساعد على ملء البطن بالغازات .

3- الحليب البارد : هو مثير لأعراض القولون العصبي ، في حالة معاناة الشخص لحساسية اللاكتوز يكون هناك صعبة في منتجات الالبان عمومًا يعرف المريض ذلك بسؤال الطبيب المعالج له عن ما يصلح له و ما لا يصلح له .

4- المنبهات : كالشاي و القهوة الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالشكولاتة حيث أن لها تأثير يشابه تأثير الدهون فتتسبب في انقباض الامعاء مما يسبب حدوث التقلصات .

5- الاطعمة الحارة  : التوابل الحارة تسبب تهيج القولون .

6- المشروبات الغازية و الكحولية لأنها تحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن .



التغذية المفيدة لمريض القولون العصبي :

اثبتت عدد من المنتجات فعاليتها في تغذية مريض القولون العصبي :


العسل :

شراب العسل على الريق أو ملعقة عسل على ماء دافئ على الريق يوميًا .


خل التفاح الطبيعي :

ملعقة على كوب ماء بعد الوجبات لمساعدة على معادلة الطعام و تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة


التمر :

يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على تهدئة التوتر و القلق لدى مريض القولون العصبي .


التين :

التين المخفف مفيد لمريض القولون العصبي كما انه ذكر بالقرآن الكريم .


حليب الإبل :

له العديد من الفوائد الهامة التي تعالج العديد من الامراض منها التهاب الكبد الفيروسي و الأورام السرطانية .


الحليب الرائب :

اللبن الزبادي منزوع الدسم مهم جدًا لمن يعانون من الاسهال الدائم بسبب احتوائه على بكتيريا تساعد على قيام القولون بوظائفه .



زيت الزيتون

:

بديل عن الزيوت المهدرجة او ثلاث ملاعق على الريق لقضاء على التهيج .


زيت النعناع :

يساعد زيت النعناع على استرخاء خلايا العضلات اللينة التي تبطن غالبية اجزاء القناة الهضمية .



نصائح للتعايش مع القولون العصبي :

تناول الالياف الغذائية كالسبانخ .

  • شرب الماء بكميات كبيرة بمعدل 2 لتر باليوم .
  • تناول ستة وجبات باليوم بدل من 3 أي تقسيم الطعام على مدار اليوم لتلافي الضغط على الامعاء .
  • تجنب الادوية الملينة لأنها مع الوقت سوف تضعف الامعاء .
  • تناول الحبوب الكاملة و الفاكهة .
  • ممارسة التمارين الرياضية الهوائية .
  • البعد عن التوتر و العصبية و الاجهاد و الارهاق .
  • ممارسة تمارين التأمل و الاسترخاء و ترك الذهن صافيًا .