جريدة الجزيرة السعودية

فوري22 نوفمبر 2023
جريدة الجزيرة السعودية

جريدة الجزيرة السعودية هي صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة الجزيرة للصحافة للطباعة و النشر ، مقرها مدينة الرياض ، أسسها الشيخ عبد الله بن محمد بن خميس و الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الربيعي ، تأسست عام 1960 م / 1379 ه ، يكتب بها نخبة من الكتاب المحليين و العرب و التي تنال كتابتهم إعجاب المجتمع السعودي كافة ، و تحتل الجريدة مكانة مرموقة وسط الصحافة المحلية و الخليجية و العربية .و قد تمرس داخل الجريدة العديد من الكتاب و الصحفيين الذين قادوا وسائل الإعلام المختلفة . و قد حصدت الجريدة خلال مسيرتها العديد من الجوائز المحلية و العربية و العالمية .

و وفق المرسوم الملكي رقم62 بتاريخ 24/8/1383 ه تحولت من مجلة بإصدار شهري إلى صحيفة أسبوعية مؤقتا في الثلاثاء 30 يونية 1964 ، ثم بدأت كصحيفة يومية في الإربعاء 20 سبتمبر 1972 .

و تحظى الجريدة بمتابعة قطاعات واسعة من القراء تسهم بصناعة رأي عام واعي بما يحيط به من أحداث و ما يطرأ على الساحة من مستجدات ، و تعد الجريدة هي الأولى مقروئية و الأكثر إنتشارا في المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية بحسب دراسات شركة إبسوس و هي وكالة عالمية لأبحاث السوق مقرها باريس ، و هي ثالث أكبر وكالة أبحاث في العالم . و في عام 2012 حققت أعلى نسبة كذلك في منطقتي القصيم و حائل و الثالثة في الترتيب على مستوى المملكة العربية السعودية كافة .

و قد إنتهجت الصحيفة مبدأ الشفافية و الإفصاح بإعلان أرقام مبيعاتها يوميا مستندة إلى تقارير الشركة الوطنية للتوزيع ، و هي شركة تتشارك في ملكيتها معظم الصحف السعودية ، كما تخضع أرقام الجريدة للتدقيق العالمي من منظمة  bpa  و هي منظمة غير ربحية و هي منظمة محايدة و رائدة عالميا في تدقيق أرقام توزيع و إنتشار وسائل الإعلام .

و قد كان للجزيرة السبق في دخول تقنية الإنترنت بها قبل دخولها رسميا بالمملكة ، و قد حققت بذلك إستقطابا جماهيريا واسعا داخل المملكة و خارجها ، و هي أول صحيفة سعودية على شبكة الإنترنت و قد أطلق موقعها الإلكتروني في عام 1997 .

و للجريدة مكاتب في أكثر من 40 مدينة سعودية ، كما ينتشر محرريها ومراسليها في مختلف العواصم العربية و العالمية . و يتميز محرريها في كتابة الزوايا و التحليلات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و شتى المجالات الأخرى .

تصدر عدد من الملاحق مثل : المجلة الثقافية و الإعلانية .

الموقع الإلكتروني : http://al-jazirah.com/

رئيس مجلس الإدارة : مطلق بن عبد الله المطلق

المدير العام : عبد اللطيف بن سعد العتيق

رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

العنوان : الرياض حي الصحافة إمتداد طريق الملك فهد شمالا ص ب 354

هاتف 4870000 ، خدمة العملاء 4870911

المراسلات : ccs@aljazirah.com.sa

و يوجد لها مكتب في دبي أرلينكون ور الطابق 101 مكتب 101 ، الإتصال +97144541450

كما يوجد نسخة إلكترونية من الجريدة هي الجزيرة أون لاين تصدر أيضا عن مؤسسة الجزيرة للصحافة للطباعة و النشر ، و هي صحيفة إخبارية شاملة ، تعمل وفق القواعد المهنية الأصلية لمهنة الصحافة ، إلى جانب كونها صحيفة تهتم بالشأن المحلي و تركز على قضايا المجتمع ، و تدار الصحيفة الإلكترونية برؤية شبابية تعطي مساحة للمشاركة و التعبير عن الرأي وفق الضوابط .

المشرف على صحيفة الجزيرة أونلاين : منيفي الصفوقي ، و نائب المشرف على الصحيفة : إبراهيم الناشري .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :







جريدة الرياض السعودية





جريدة الاقتصادية السعودية





جريدة الوطن السعودية



صحيفة فوري