افضل جامعات الرياض

إزداد تطور التعليممنذ عدة عقود سابقة على مستوى الوطن العربي و بالطبع على مستوى العالم ، و قدكان للمملكة العربية السعودية نصيبا وافرا من هذا التقدم و التطور ، و خاصة في ما يخص التعليم العالي و البحث العلمي ، و قدحظيت مدينة الرياض العاصمة بعددمن الجامعات ذات المستوى التعليمي المتميز سواء حكومية أو أهلية ، و قد جمعنا لحضراتكممجموعة من أفضل جامعات مدينة الرياض .


افضل جامعات الرياض :





جامعة الملك سعود

،

تأسست عام 1377ه في 14 ربيع الثاني /6 نوفمبر 1957 ، و هي جامعة حكومية ، موقعها الإلكتروني www.ksu.edu.sa ، و هي ثاني أقدم جامعة في المملكة بعد أم القرى في مكة عام 1369 ، و هي ثاني جامعة في العالم من حيث المساحة ، و تضم 11 مكتبة ، و خصصت لها الحكومة 1% من ميزانية الدولة .



جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

،

تأسست عام 1394 ، و هي جامعة حكومية ، موقعها الإلكتروني www.imamu.edu.sa ، تم وضع حجر الأساس لها 5 يناير 1982  في عهد الملك خالد ، تم إفتتاحهها عام 1990 ، تضم 61 معهد علمي و فرعان لخدمة المجتمع و 3 معاهد خارج المملكة .


جامعة الأمير سلطان ،

تأسست عام 1421 ، و هي جامعة أهلية ، موقعها الإلكتروني www.psu.edu.sa ، أنشئت عام 1999 ، و هي أول جامعة أهلية غير ربحية في المملكة أنشئت في عام 1999 ككلية و في 2003 أعلنت كجامعة ، و قد شيدت من قبل مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ، و تضم كليات الهندسة و علوم الحاسب و المعلومات و إدارة الأعمال و كلية البنات .



الجامعة العربية المفتوحة

،

تأسست عام 1421 ، و هي جامعة أهلية ، موقعها الإلكتروني www.arabou.org ، و هي جامعة غير ربحية لها سبعة فروع في الوطن العربي منها السعودية و مصر و الكويت ، و تتبنى نظام التعليم المفتوح و الذي يتميز بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة و قدرتهم ، و هي جامعة غير ربحية ، و تتبوأ مركز الصدارة في العالم .


جامعة اليمامة ،

تأسست عام 1423 ، و هي جامعة أهلية ، موقعها الإلكتروني alyamamah.edu.sa ، و قامت بتأسيسها أسرة الخضير التي أسست مدارس التربية النموذجية و هي أول مدارس أهلية في الرياض ، و تضم كليات إدارة الأعمال و الحاسب الآلي و نظم المعلومات ، و لها علاقات تعاونية مع عدد من المؤسسات التعليمية الدولية ، و تقوم بتقديم منح خارجية للطلاب .


جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ،

تأسست عام 1425 ، و هي جامعة حكومية ، موقعها الإلكتروني www.ksau.hs.edu.sa ، و هي تابعة للشئون الصحية بالحرس الوطني ، و قد ساهمت بصورة كبيرة في توفير و تأهيل كوادر سعودية في مختلف التخصصات في المجالات الطبية و العلوم الصحية ، و تعد أول جامعة عربية متخصصة في مجال الطب و العلوم الصحية .


جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ،

تأسست عام 1427 ، و هي جامعة حكومية ، موقعها الإلكتروني www.kff.com ، و هي جامعة خاصة للبنات ، تغير إسمها من جامعة الرياض للبنات ، و تستوعب 60% من خريجات الثانوية .


جامعة الفيصل ،

تأسست عام 1428 ، و هي جامعة أهلية ، موقعها الإلكتروني ، و هي من إحدى مبادرات الملك فيصل الخيرية ، و يدرس فيها العلوم و الهندسة و الطب و إدارة الأعمال .


جامعة دار العلوم ،

تأسست عام 1429 ، و هي جامعة أهلية ، موقعها الإلكتروني www.dau.edu.sa ، أسسها عبد العزيز بن علي التويجري ، و كانت من قبل كلية دار العلوم .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :







افضل الجامعات السعودية





افضل الجامعات العربية





افضل جامعات العالم