تختلف احتياجات الجسم في المراحل العمرية المختلفة ، اذ تختلف حسب العمر ، والنوع ، والمجهود الذي يبذله الشخص ، ومن الفئات العمرية التي تحتاج عناية خاصة

كبار السن

، وذلك للتغيرات الطبيعية التي تطرأ على الجسم ، فكبار السن يعانون من نقص أو ضعف في وظائف الجسم الطبيعية مثل ضعف حاسة التذوق ، والرغبة الدائمة في تناول الطعام ، وضعف النشاط العضلي ، وعمليات تمثيل الخلايا ، والمعاناة معظم الوقت من عسر الهضم ، نتيجة لقلة افراز العصارة المعدية والعصارة الصفراوية ، لكسل الاعضاء مثل الكبد والأمعاء ، مما يؤدي إلى الاصابة بالامساك والانتفاخ ، ومما يؤدي أيضاً لعسر الهضم وسوء التغذية فقد الأسنان واستخدام الأسنان الصناعية ، كما يصاب الكثير من كبار السن بالجفاف في بعض الأحيان نظراً لقلة الاحساس بالعطش وقلة شرب الماء والسوائل ، كل ماسبق يقلل كمية الطعام التي يتناولها المسن ، مما يؤدي لنقص البروتين والفيتامينات ، والسوائل في الجسم ، وبالتالي الاصابة بسوء التغذية والضعف والوهن ، مما قد يعرض صحة المسن للخطر ، ومع قدوم شهر رمضان يجب على المسن تناول الغذاء الصحي المتوازن المكون من كل ما يحتاجه الجسم من بروتين ، ونشويات ، وفيتامينات ، وأملاح معدنية ، وسكريات ، مع مراعاة السعرات الحرارية اللازمة لكل من الرجل والتي تقدر ب2200 سعر في اليوم ، أما المرأة المسنة فتحتاج 1800 سعر في اليوم .


النصائح الطبية لغذاء كبار السن في رمضان

:

– تناول الغذاء الغني بالفيتامينات ، والمعادن ، والاكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الامساك الذي قد ينتج عن الصيام .

– تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون ، ويفضل الاعتماد على الاسماك ، واللحوم البيضاء ، والبروتين النباتي ، وينصح بتناول كم من البروتين 1-1.5 جم/كجم يومياً ، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن .

– تعويض نقص السوائل خلال فترة الصيام بشرب كمية من السوائل وخاصة الماء ، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها ، اذ ينصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور ، كذلك يوصى بالابتعاد عن شرب المياه الغازية ، والاكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية والتي تكثر في شهر رمضان ، مثل التمر هندي ، والعرقسوس ، والخروب ، والكركدية ، والدوم .

– تناول الطعام قليل الملح ، والمخللات ، والأطعمة الحريفة خاصة لمرضى الضغط المرتفع .

– تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام ، وتفادي عسر الهضم والامتصاص .

– تناول الغذاء الغني بالحديد ، لما له من أهمية لكبار السن ، اذ ينصح بتوفيره بشكل يومي خلال الوجبات ، ومصادر الحديد مثيرة ومعروفة اذ يوجد في السبانخ ، والفاصوليا البيضاء ، والجرجير ، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، والتونة .

– تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 ، لأهميته في الوقاية من التهاب الاعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة ، وخاصة مرضى السكر ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب12 السلمون ، والبيض ، كبد الدجاج .

– الاكثار من الخضروات في وجبتي الافطار والسحور ، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الاصابة بعسر الهضم ، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحية بعيداً عن التسبيك ، والاعتماد على الخضروات المسلوقة ، أو الطازجة ، وطهي الخضروات بشكل جيد لسهولة مضغها لكبار السن .

– يوصى بعدم الافراط في تناول البقول في شهر رمضان ، لتفادي الاصابة بالانتفاخ ، وأمراض القولون .

– البعد عن شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ، لأن الكافيين مدر للبول ، مما يعمل على فقد الماء من الجسم ، والتعرض للجفاف ، كما يؤدي لكثرة التبول ليلاً ، والاصابة بالأرق .

– تناول الطعام على وجبات متعددة ، وليس دفعة واحدة ، وتوزيع الطعام على وجبات صغيرة بين الافطار والسحور ، وعلى فترات قريبة .

– الاهتمام بالتجمعات الأسرية في الشهر الكريم ، للعمل على اسعاد كبار السن ، وفتح الشهية ، وزيادة الرغبة في تناول الطعام .

– الالتزام بنمط الغذاء المناسب لكل مسن حسب الحالة الصحية والمرضية ، وخاصة مرضى القلب ، والسكري ، والضغط ، ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء الصيام ، للحصول على الارشادات والنصائح الخاصة بغذاء المسن في فترات الصيام .


نمط غذائي لكبار السن في رمضان

:

– ينصح بتناول 3 أكواب من اللبن الرائب أو الحليب الخالي الدسم في الفترة من الافطار وحتى وقت السحور .

– تناول 100جم من اللحوم البيضاء ، أو اللحوم الحمراء خالية الدسم ، أو السمك ، أو الدجاج .

– تناول 2-3 بيضات خلال الأسبوع ، وبفضل البيض المسلوق .

– تناول الخضروات المسلوقة ، والاكثار من الخضروات الورقية .

– تناول الفاكهة يومياً خلال وجبتي الافطار والسحور .