افضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة

استخدام التكنولوجيا في ما يفيد البشرية هو الغرض الأساسي لاختراعات وابتكارات العلماء ، اذ ساعدت التكنولوجيا في خدمة الانسان ، ورفاهيته ، وبيننا أشخاص فقدوا بعض الحواس ، وعمل العلماء على مساعدتهم لتخطي احتياجاتهم الخاصة ، وتقديم العون لهم ، لينضموا للمجتمع ، ويستطيعوا الحياة مع ذويهم بسهولة وبدون معاناة ، ومن تلك الانجازات مجموعة كبيرة من التطبيقات للهواتف والاندرويد تخدم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، ونستعرض سوياً أفضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة .


افضل التطبيقات لذوي الاحتياجات الخاصة :-


1. مؤقت التوحد Antism Timer

: الأطفال المصابون بالتوحد يصعب ادراكهم للوقت ، وتخصيص أوقات محددة لكل نشاط ، هذا التطبيق يقوم بهذه المهمة ، اذ يحتوي على عدة تدريبات ، ووسائل بصرية وسمعية بسيطة تعلمهم معنى الوقت .


2. تعلم لغة بريل Learn Braille Alphebet

: لغة بريل معروفة للجميع ، وخاصة الأشخاص المكفوفين ، وهذا التطبيق يقدم طريقة بريل بشكل جذاب وسهل ، هذا التطبيق يوفر طريقة بريل يتيح للمكفوفين تدريب ابنائهم على طريقة بريل بالصوت ، والحركة ، ويعلمهم تشكيل الكلمات وتكوين الجمل .


3. موتور الكلام الذكي Smart Oral Motor

: تأخر الطفل في الكلام ، يتطلب البدء مبكراً في التوجه لطبيب التخاطب ، والمواظبة على دروس وجلسات التخاطب ، ذلك أصبح ممكناً ومتاح في أي مكان ، بهذا التطبيق يستطيع الوالدين تدريب طفلهم على ترديد الأصوات ، والكلمات ، وتصحيح نطقهم ، بطريقة مختلفة وممتعة .


4. تطبيق سفاري Safari application

: يعمل هذا التطبيق على توفير الاطمئنان للوالدين عند خروج الطفل بمفرده ، أو الخوف من ضياعه في الزحام والأسواق ، اذ يتيح التطبيق البحث والوصول للطرف الآخر ، بتحديد المكان ، وسهولة الوصول إليه ، يفيد هذا البرنامج أيضاً خاصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وهم من يصعب تركهم بدون ذويهم .


5. المهارات اليومية Everyday Skills

: تعاني أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبة تعليمهم مهارات أساسية في الحياة ، مثل تناول الطعام ، فتح الأبواب ، صعود السلم ، التصرف في الأماكن العامة ، يعلم هذا التطبيق الأطفال كيفية أداء تلك المهارات بسهولة .


6. تطبيق 5 Autism 5

: الأطفال المصابون بالتوحد يصعب معرفة مشاعرهم ، واحتياجاتهم النفسية ، بالتدريب على هذا التطبيق يتعلم الطفل المتوحد كيفية التعبير بما يشعر به ، وتوصيل ما يرغب به لوالديه ، بالتدريب على أشكال ورسومات كرتونية جذابه للطفل .


7. تطبيق الاختصارات والمحادثة للصم والبكم Conversation application

: طريقة مبتكرة يستخدمها هذا التطبيق للصم والبكم ، اذ يتيح اختصار الكلمات ، اذ يمكن كتابة الكلمة عند البدء بكتابة الحرف الأول منها فقط ، كما يمكن نطقها أيضاً ، تعمل الخصائص على تسريع الكتابة واختصار الجمل المكررة وحفظها ، يتميز التطبيق بسهولة استخدامه .


8. تطبيق الألوان Color Namer

: يعاني كثيرون من مرض عمى الألوان ، وبالتالي صعوبة اختيار والتعرف على الألوان في نواحي عديدة في الحياة اليومية ، هذا التطبيق يعمل على تحديد ومعرفة اللون المعروض عن طريق كاميرا الهاتف المحمول ، فكرة ذكية وسهلة ولا تحتاج لكثير من الخطوات أو التدريب .


9. تطبيق الثلاثة EarlyThree

: عندما ترزق الأم بالطفل الأول ، ينتابها القلق كل يوم لمعرفة اذا كان طفلها ينمو بشطل صحي وسليم أم لا ، وفي الأغلب تحتاج لمشورة طبية أو اجتماعية ، هذا التطبيق يعلم الأم ويوضح لها نمو الطفل من الشهور الثلاثة الأولى وحتى الثلاث سنوات ، وتعلم طرق الإدراك ، والنطق ، وردود فعل الطفل للمؤثرات الخارجية ، حتى تطمئن الأم عدم اصابة طفلها بأي اعاقات ذهنية أو عقلية .


10. خاصية الرقابة 5 iOS 5 Application

: كيفية التواصل مع الطفل الأصم أو الكفيف عن بعد يحتاج لطريقة سهلة يستطيع الطفل تعلمها أو ادراكها ، هذا ما يوفره هذا التطبيق اذ يوفر اهتزازات مخصصة ومختلفة لكل رقم يتصل بالطفل ، بمعنى تحديد نغمة اهتزازية معينة لكل شخص يتصل به ، تعمل هذه الاهتزازات على تنبيه الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة فيتصل بذويه بالمراسلة .