بحر الصين الجنوبي

بحر الصين الجنوبي هو بحر الهامشية التي يعد جزء من المحيط الهادي ، والذي يضم مساحة من سنغافورة ومضيق ملقا لمضيق تايوان في حوالي 3،500،000 كيلومتر مربع (1،400،000 ميل مربع) . البحر له أهمية في المنطقة إلى حد كبير من النتائج لثلث الشحن في العالم التي تمر عبر مياهه ، والتي يعتقد أنها تعقد من احتياطيات النفط والغاز الضخم تحت قاع البحر .

فمن موقعه الجنوبي من البر الرئيسى للصين ، بما في ذلك جزيرة تايوان في الشرق ؛ غرب الفلبين ؛ شرق شبه جزيرة الملايو وسومطرة ، وصولا إلى مضيق ملقا في الغرب ؛ وشمال جزر بانجكا بيليتونج وبورنيو الدقيقة لجزر بحر الصين الجنوبي ، بشكل جماعي للأرخبيل ، مع العدد بالمئات . البحر وجزره غير مأهولة في معظمه ليخضع إلى المطالبات المتنافسة والسيادة من قبل العديد من البلدان . والتي تنعكس هذه المطالبات أيضا في مجموعة متنوعة من الأسماء المستخدمة للجزر والبحر .


جغرافياً


يشمل البحر على الدول والمناطق ذات الحدود على البحر (اتجاه عقارب الساعة من الشمال): جمهورية الصين الشعبية (بما في ذلك ماكاو وهونج كونج) ، وجمهورية الصين (تايوان) ، والفلبين ، وماليزيا ، وبروناي ، وإندونيسيا ، وسنغافورة ، وفيتنام .

هناك الأنهار الرئيسية التي تصب في بحر الصين الجنوبي وتشمل على اللؤلؤة ، مين ، جيولونغ ، الأحمر ، ميكونغ ، وبار ، باهانج ، بامبانجا ، وباسيج ريفرز .


جيولوجيا


البحر يقع فوق الجرف القاري ؛ أثناء العصور الجليدية الأخيرة كان مستوى سطح البحر في العالم يمتد لمئات الأمتار الأقل ، وكان بورنيو جزء من القارة الآسيوية .

افتتح بحر جنوب الصين بعد حوالي 45 مليون سنة عندما كانت الأرض متصدعة وكانت منطقة خطرة بعيدا عن جنوب الصين . تم التمديد الذي بلغ ذروته في قاع البحر والذي انتشر منذ حوالي 30 مليون سنة ، وهي عملية نشر إلى الناتج SW في حوض على شكل حرف V . يتم تمديد التوقف في حوالي 17 مليون سنة .


الجزر والجبال البحرية


يحتوي بحر جنوب الصين على أكثر من 250 من الجزر الصغيرة ، والجزر ، الجزر الصغيرة المنخفضة ، والمياه الضحلة ، والشعاب ، والحواجز الرملية ، ومعظمها ليس من السكان الأصليين ، وكثير منهم بطبيعة الحال تحت الماء في المد العالي ، وبعضها مغمور بشكل دائم . يتم تجميع الميزات إلى ثلاثة أرخبيلات (المدرجة حسب حجم المنطقة) ، وبنك ماكليسفيلد وسكاربورو السرب :


بحر الصين الجنوبي


جزر سبراتلي

جزر باراسيل

جزر Pratas

بنك ماكليسفيلد

سرب سكاربورو

تنتشر جزر سبراتلي الأكثر من 810 بمقدار 900 كم منطقة تغطي نحو 175 ميزات الانعزالية التي تم تحديدها ، وأكبرها جزيرة تايبينغ (ITU) في ما يزيد قليلا على 1.3 كم ، مع أعلى ارتفاع له عند 3.8 متر .

أكبر ميزة فريدة في مجال جزر سبراتلي هو امتدادها نحو 100 كم في الجبال البحرية الواسعة ، والمعروف أيضا باسم البنك ريد ، في الشمال الشرقي من المجموعة ، والتي تم فصلها عن جزيرة بالاوان في الفلبين من قبل خندف بالاوان .


الموارد


هناك مجموعة كبيرة جدا من الماء بالمعنى الجيوسياسي . وهي ثاني حارة للبحر الأكثر استخداما في العالم ، بينما في العالم من حيث حمولة الأسطول التجاري السنوي ، هناك أكثر من 50٪ الذي يمر عبر مضيق ملقا ، ومضيق سوندا ، ومضيق لومبوك . يتم شحن أكثر من 1.6 مليون متر مكعب (10 مليون برميل) من النفط الخام يوميا عبر مضيق ملقا ، حيث هناك تقارير منتظم من القرصنة ، ولكن أقل بكثير في كثير من الأحيان من قبل منتصف القرن 20 .

وقد ثبت ان المنطقة تحتوي على احتياطيات نفطية تبلغ نحو 1.2 كم ³ (7.7 مليار برميل) ، مع تقدير 4.5 كم ³ (28 مليار برميل) في المجموع . وتقدر احتياطيات الغاز الطبيعي إلى إجمالي حوالي 7،500 كم ³ (266000000000000 قدم مكعب) . بناءاً على تقرير من قبل ادارة معلومات الطاقة الامريكية لعام 2013 ، بأن إجمالي الاحتياطيات النفطية المقدرة إلى 11 مليار برميل . في عام 2014 بدأت الصين للتنقيب عن النفط في المياه المتنازع عليها مع فيتنام .

وفقا لدراسات أجراها قسم البيئة والموارد الطبيعية ، والفلبين ، فإن هذه الهيئة من المياه الذي يحمل ثلث التنوع البيولوجي البحري في العالم كله ، مما يجعل هذه المنطقة مهمة جدا بالنسبة للنظام الإيكولوجي . ومع ذلك يتم استنفاد الأرصدة السمكية في المنطقة ، والبلدان التي تستخدم حظر الصيد كوسيلة لتأكيد المطالبات سيادتها .



يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :





نهر الامازون





أشهر شلالات المياه في العالم





أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة غروب الشمس