مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض

هي مكتبة عامة  أنشئت عام 1405ه/1985 م ، و إفتتحت عام 1408ه/ 1987 م ، و تم إنشائها بهدف العناية بالكتب و المستفيدين منها ، و قد أنشئت برعاية الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، ثم تم إنشاء مؤسسة خيرية بإسم مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، و كان الهدف منها توفير مصادر المعرفة البشرية و تنظيمها و تيسير إستخدامها و جعلها في متناول يد الدارس و الباحث .

و تعد المكتبة في الوقت الراهن بنية مكتملة الأركان من التجهيزات المتطورة و النظم الحديثة و أوعية المعلومات المتنوعة لتيسير وصول الباحثين و الدراسين إلى كنوز المعرفة العربية و الأجنبية ، حيث تقدم المكتبة خدمات مكتبية و معلوماتية متميزة و بأرقى المعايير للمرأة و الطفل من خلال مكتبة نسائية و مكتبة أطفال في مقرها الرئيسي و مثلهما في فرع المربع ، و للمكتبة إهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية و تاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص بصفة أن المكتبة تتشرف بحمل اسمه ، كما  تبذل المكتبة قصارى جهدها لرصد التراث العربي و الإسلامي و الإسهام في إحيائه و إخراجه بما يلائم روح العصر و متطلباته ، و للمكتبة نشاطات علمية و ثقافية مميزة تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات و المحاضرات و المعارض و المشاركة في المناسبات الدينية و الوطنية و الإجتماعية ، و دعم حركة البحث العلمي و التأليف و الترجمة و النشر، و تنمية ثقافة الطفل ، و توفير خدمات المعلومات للمرأة ، و للمكتبة علاقات قوية مع مؤسسات المعلومات في داخل المملكة و خارجها ، و قد تشرفت المكتبة بتنفيذ مشروعات ثقافية كبيرة مثل جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة ، و الفهرس العربي الموحد ، و المكتبة الرقمية العربية ، و موسوعة المملكة العربية السعودية ، و المشروع الوطني لتجديد الصلة بالكتاب .

و في المكتبة 3 فروع أحدهم المكتبات الرجالية : و تقع في الروضة و في حي المربع الواقع في مركز الملك عبد العزيز التاريخي في وسط الرياض ، و يتبع المكتبة : القسم الفني ، و قسم خدمات المستفيدين و هي فهارس آلية تضم قائمة عربية و أخرى أجنبية ، و قسم الإعارة و الذي يسمح بالإعارة و التصوير حسب القواعد المحددة ، و الثاني المكتبات النسائية : و بدأت كملحق بالمكتبة الرئيسية في عام 1409 ، و إفتتح عام 1416 بعد تحويله لمكتبة متكاملة ، و لها فرع أخر في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بحي المربع ، و يقدم كذلك هذا الفرع خدمات معلوماتية و أنشطة ثقافية و برامج تدريب و خدمة المجتمع ، و الفرع الثالث هو مكتبات الطفل : و يتوفر به كل المعلومات لإثراء ثقافة الطفل ، و إفتتح 1416 و له كذلك فرع في حي المربع ، و يفيد في تعزيز العلاقة بين الطفل و الكتاب و تعوده على القراءة و القيام بأنشطة ، و تناسب الأطفال من 5-15 عام ، كما تبرز لهم المناسبات الدينية و الوطنية .

خدمات المكتبة : تقدم المكتبة الخدمات البحثية و قواعد المعلومات و القاعات و النشر العلمي و الإعارة و الجولات و الزيارات التعليمية .

المشاريع الثقافية للمكتبة : تقدم جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة و الفهرس العربي الموحد و موسوعة المملكة العربية السعودية و المكتبة الرقمية السعوية و المكتبة الرقمية العربية و المشروع الوطني لتجديد الصلة بالكتاب و نادي كتاب الطفل و معرض الحج و مكتبة الطفل الرقمية و برامج مكتبات الطائرات .

المجموعات الخاصة : حيث تضم  المكتبة مجموعات خاصة من المخطوطات و الكتب النادرة و الصور النادرة و الخرائط النادرة و العملات و المسكوكات و الوثائق النادرة .

و تهدف مكتبة الملك عبد العزيز العامة إلى تحقيق الأهداف الآتية :

1- توفير جميع أنواع الإنتاج الفكري و تنظيمه من كتب و دوريات من مواد سمعية و بصرية ، و مخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة .

2- الإهتمام بتجميع الإنتاج الفكري و العربي و الأجنبي و توثيقه بجميع أشكاله من الدوريات و البحوث المتعلقة بتاريخ الملك عبد العزيز رحمه الله و تاريخ المملكة العربية السعودية بوجه عام .

3- نشر المعرفة و الثقافة و العلوم خاصة العربية منها و الإسلامية و الإهتمام بالتراث العربي و الإسلامي و الإسهام في إحيائه و تجديده .

4- توفير الخدمات المكتبية و الترجمة و النشر العلمي في مجالات العلوم العربية و الإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة .

5- دعم حركة التأليف و الترجمة و النشر العلمي في مجالات العلوم العربية و الإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة .

6- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات و الندوات الثقافية و العلمية و إقامة المعارض و المهرجانات و المشاركة فيها.

7- بناء الإنتاج الفكري و العربي و الأجنبي و توثيقه فيما يخص مجالات الخيل والفروسية لدعم البحوث و الدراسات المتخصصة في هذا المجال .

تضم مكتبة الطفل : الموسوعات و دوائر المعارف ، الكتب الدينية ، الكتب العلمية والتعليمية ، الكتب القصصية ، الكتب التاريخية و الجغرافية ، الدوريات العربية الخاصة بالطفل ، الكتب و الدوريات الأجنبية ، الأوعية السمعية و البصرية . و تنقسم أقسام مكتبة الطفل إلى : الإستقبال ، قاعة القراءة و الإطلاع ،  قاعة الدوريات ، قاعة المواد السمعية و البصرية و الإنترنت ، مسرح مزود بكافة التجهيزات الحديثة ، بهو مخصص للأنشطة و الإحتفالات ، قسم الفهرسة و التصنيف و الذي تتم فيه المعالجة الفنية للكتب .

و من أخر أخبار مكتبة الملك عبد العزيز العامة أنه : أنهى “قطار القراءة”، الذي أطلقته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة للعام الثاني على التوالي ، جولته في شهر شعبان التي توقف خلالها في عدة محطات بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الأطفال في أماكن تواجدهم مع ذويهم بالمجمعات التجارية و المهرجانات و الملتقيات الأسرية المختلفة .

و إختتم “قطار القراءة 2” جولته يوم الأحد الماضي في ملتقى ربوة الرياض بعد أن استقبل خلال أسبوع 1978 طفلاً إستفادوا من الخدمات التي تقدمها المكتبة و تقوم عليها مجموعة من المتخصصات المدربات على قراءة القصص اللاتي نجحن في إدخال البهجة على قلوب الأطفال .

و تعد من أبرز محتويات المكتبة :

قسم المخطوطات ، و الذي يضم مقتنيات تصل إلى 4500 مخطط ، و 800 أخرين مصورين أي ما يعادلوا معا مليون صفحة من المخططوطات القديمة ، و قد تم تحويلهم جميعا إلى صيغة إلكترونية متاحة عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة  www.kapl.org.s

مركز دراسات الفروسية ، و يقع داخل المقر الرئيسي و يضم مراجع عربية و أجنبية عن الفروسية ، و يضم 3000 كتاب .

موسوعة المملكة : و يضم سلسلة مجلدات توثيقية شاملة عن المملكة و هو المشروع الأول في ذلك و هذه الموسوعة مدعومة بالصور و الوثائق و الخرائط التوضيحية والبيانات الإحصائية ، و هي عبارة عن 26 مجلد ، و متاحة أيضا على الموقع الإلكتروني للمكتبة .

مركز الصور : و هو عبارة عن مجموعة قيمة من الصور الفوتوغرافية تصل إلى 6239 صورة ، توضح مختلف أوجه الحياة في المراحل التخارية و الصورة محفظة رقميا و مدرجة إلكترونيا ضمن فهرس منظم في قاعدة بيانات إلكترونية .



يمكنك الإطلاع على المزيد من خلال :







مكتبة الملك فهد الوطنية