معلومات عن دواء ديفيراسيروكس Deferasirox لعلاج فرط الحديد


ديفيراسيروكس Deferasirox

، لعلاج فرط الحديد في الجسم وذلك عن طريق ربطه بالحديد على شكل مركب وإخراجه من الجسم عن طريق البراز ، ويذكر أن فرط الحديد ينجم عن عمليات نقل الدم بسبب بعض الأمراض مثل مرض فقر الدم المنجلي ومرض التلاسيميا وأمراض فقر الدم الأخرى ، وقد ترجع أهمية علاج فرط الحديد لخطورته على حياة الإنسان الصحية حيث أنه يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والغدد والكبد ، الاسم التجاري للديفيراسيروكس هو ” أقراص ايكسجيد Exjade Tablets ” وتتوفر بتركيز 125 مغ ، أو 250 مغ أو 500 مغ ، ويذكر أن هذا الدواء هو الأول من نوعه يؤخذ عن طريق الفم لعلاج فرط الحديد ، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في عام 2005 .


طريقة الاستخدام

:

تؤخذ جرعة واحدة يوميا في فترات ثابتة قبل تناول الطعام بنصف ساعة وذلك عن طريق إذابة القرص في الماء أو العصير ويتم تناوله حتى يذوب تماما ، وتحدد كمية الجرعة المطلوبة بحسب وزن المريض بحيث تكون الجرعة ما بين 20-30 مغ لكل كيلو غرام في اليوم الواحد ، وتبدأ فعالية الدواء مابين الساعة والربع إلى الأربع ساعات من بدء تناول الدواء ، وتستمر مدة فعاليته عدة شهور .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يصابون بالحساسية من الديفيراسيروكس أو أيا من مكوناته الأخرى .

– يمنع استخدامه للمرضى المصابين بالأورام الخبيثة في مراحلها المتقدمة .

– كما يمنع استخدامه للمرضى الذين تصل عدد الصفيحات لديهم أقل من 50×10^ 9/ ليتر

– ويمنع استخدامه للمرضى الذين تصل نسبة الكرياتينين في جسمهم أقل من 40 مل في الدقيقة أو للمرضى الذين يصل الكرياتينين في جسمهم  أكثر من الضعفين من المعدل الطبيعي .


تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى

:

– يقلل الديفيراسيروكس من فعالية أدوية مضادات الحموضة مثل هيدروكسيد الألومنيوم .

– استخدام الديفيراسيروكس بالتزامن مع استخدام الوارافارين يؤدي إلى زيادة النزف ، لذلك يجب أخذ الحيطة ومراقبة أي علامة من علامات النزف الخطيرة .

– هناك بعض الأدوية تقلل من فعالية الديفروسيروكس أثناء استخدامها وقت المعالجة مثل الكولسترامين والفينوباربيتال والريفامبين والريتونافير والكولسترامين ، ولذلك يجب إبلاغ الطبيب لتعديل الجرعة .

– وتقلل أيضا ركائز السيتوكروم من فعالية الديفراسيروكس ، لذلك يجب إبلاغ الطبيب أثناء استخدامها وقت المعالجة لتعديل الجرعة .

– قد يؤدي الديفيراسيروكس إلى التقليل من فعالية وسائل منع الحمل الهرمونية وبالتالي يجب اتباع وسائل منع حمل أخرى غير هرمونية كي لا يؤدي إلى حدوث الحمل .

– استخدام الديفيراسيروكس يؤدي إلى ارتفاع تركيز الباكليتاكسيل في بلازما الدم وهذا يؤدي إلى مخاطر صحية على المريض .

– استخدام أدوية الاليندرونات والكورتيكوستيرويدات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية ، أثناء المعالجة باستخدام الديفيراسيروكس يدؤي إلى الإصابة بقرحة في الجهاز الهضمي ، فيجب إبلاغ الطبيب فور حدوث أي عرض من أعراض تهيج الجهاز الهضمي لاتخاذ الاجراءات اللازمة .

– قد يسبب استخدام الدواء إلى ارتفاع تركيز الريباغليندين في بلازما الدم وهذا يؤدي إلى مخاطر سمية لدى المريض ، لذلك يجب أخذ الحذر عند تناوله والمراقبة الدائمة أثناء العلاج .


التأثيرات الجانبية

:

من الشائع حدوث بعض الآثار الجانبية للدواء مثل الغثيان أو القيء ، الإمساك أو الإسهال ، آلام في البطن وانتفاخ ، وعسر في الهضم ، وصداع وحكة في الجلد ، ومن النادر حدوث بعض الاضطرابات في النوم ، القلق ، تغير في المزاج ، زيادة في الوزن ، زيادة الرغبة في التبول ، الشعور بالتعب ، ارتفاع في أنزيمات الكبد ،

الدوخة

، عدم وضوح الرؤية ، وزيادة في معدل الكرياتينين في الدم ، أعراض الإنفلونزا ، نزيف أو كدمات .


تحذيرات

:

– يجب فحص السمع والنظر قبل البدء باستخدام الديفيراسيروكس و أثناء الاستخدام بصفة دورية لأنه قد يؤدي إلى مشكلات في الرؤية والسمع .

– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرأة الحامل لأنه لم يثبت حتى الآن مدى تأثر الدواء على الجنين من عدمه .

– يجب أخذ الحذر عند استخدام الدواء للمرضى المسنين لأنه قد يسبب لهم بعض الآثار الجانبية مثل الفشل الكلوي أو اضراب في وظائف

الكبد

، لذلك يجب مراقبة المريض باستمرار وعمل الفحوصات اللازمة لهذا الغرض .

– يجب الامتناع عن القيادة أثناء المعالجة لأنه الدواء قد يسبب ضعف في الرؤية .


دراسات وأبحاث

:

أثبتت الدراسات والأبحاث فعالية دواء الديفيراسيروكس في علاج فرط الحديد وخفض مستوى الحديد في الدم ، ويعتبر أول دواء يؤخذ عن طريق الفم بدلا من الحقن بالتسريب الوريدي ، وأعراضه الجانبية أقل من أعراض الحقن بالوريد .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .