نهر موسكو

نهر موسكو (بالروسية: река Москва ، Москва-река) ، وهو نهر في غرب روسيا . يرتفع حوالي 90 ميلا إلى الغرب من موسكو ، ويتدفق نحو الشرق من خلال سمولينسك و أقاليم موسكو ، مرورا بوسط موسكو . حوالي 70 ميلا الى الجنوب الشرقي من موسكو ، في مدينة كولومنا ، فإنه يصب في نهر أوكا ، في حد ذاته كأحد روافد نهر الفولغا الذي يصب في بحر قزوين .

نهر موسكو الموجود في وسط موسكو ، يبلغ عرضه نحو الكرملين ، النهر يمتد 503 كم (313 ميل) لمسافة طويلة ، مع هبوط عمودي من 155 متر (509 قدم) (المتوسط على المدى الطويل) . منطقة حوض الصرف منه هو 17،600 كم 2 (6،800 ميل مربع) . وأقصى عمق 3 متر فوق حدود مدينة موسكو ، وتصل إلى 6 أمتار تحتها . عادة ، فإنه يتجمد في شهري نوفمبر وديسمبر ويبدأ في الذوبان في حوالي أواخر مارس / اذار . في موسكو ، النهر يتجمد في بعض الأحيان ؛ أثناء فصل الشتاء على غير المعتاد في الفترة مابين 2006 – 2007 ، بدأ ذوبان الجليد يوم 25 يناير مع منسوب المياه المطلقة في وسط مدينة موسكو ليصل إلى 120.0 متر فوق مستوى سطح البحر (المتوسط طويل الأجل من أدنى مستوى له بعد الصيف . الحرب العالمية الثانية) ؛ تم تعيين الحد الأقصى التاريخي 127 .25 متر فوق مستوى سطح البحر من الفيضانات 1908 .


مصادر المياه


روافد رئيسية هي RUZA ، إيسترا ، Yauza ، Pakhra ، والأنهار Severka . وتقدر مصادر المياه كما ذوبان الجليد 61٪ ، 12٪ و 27٪ المطر الجوفي . منذ الانتهاء من قنال موسكو (1932-1937) ، وقد جمعت نهر موسكو أيضا على حصة من مياه أعالي نهر الفولغا . وقد مكن هذا الشحن التجاري الموثوق به ، والتي تعطلت في وقت سابق بسبب الجفاف في الصيف (كانت السدود القديمة التي بنيت عام 1785 ، 1836 و 1878 ليست فعالة) . كما ان متوسط التصريف ، بما في ذلك مياه الفولغا ، تختلف من 38 متر مكعب / ثانية قرب زفينيغورود إلى 250 متر مكعب / ثانية عند مدخل أوكا . السرعة الحالية ، تعتمد على الموسم ، وتختلف من 0.1 م / ث (الشتاء ، تغلق السدود) إلى 1.5-2.0 م / ث (مايو والسدود مفتوحة) .


المدن والبلدات


الزوارق على نهر موسكو تقع بالقرب من منطقة لوجنيكي في موسكو ، مع دير نوفوديفيتشي على اليمين

موسكو (Москва) ، عاصمة روسيا ، تقع على ضفافه . يتدفق النهر أيضا من خلال مدينتي Mozhaysk ، زفينيغورود ، جوكوفسكي ، برونيتسي ، فوسكريسينسك ، وعند الالتقاء في موسكو وأوكا – كولومنا . اعتبارا من عام 2007 ، هناك 49 من الجسور عبر نهر موسكو وقنواتها ضمن حدود مدينة موسكو ؛ جسر الحجر الأول ، جسر البولشوي Kamennyi ، والتي اقيمت في 1692 . داخل المدينة ، والنهر هو بإمتداد 120-200 مترا ، وأضيق نقطة يجري فيها تحت جدران الكرملين . يتم جمع مياه الشرب لمدينة موسكو من خمس محطات على نهر موسكو والخزانات العليا من نهر الفولغا (الشمال والشمال الغربي من المدينة) .


الجزر


القنوات ، التي بنيت ضمن حدود مدينة موسكو ، قد خلقت عددا من الجزر . بعض منهم لديهم أسماء باللغة الروسية ، وبعضها لا شيء . والجزر الدائمة الرئيسية تمتد من (الغرب إلى الشرق) هي:

بور Serebryany . والذي فصل من البر الرئيسي في 1930 .

Tatarskaya Poima ، والمعروف باسم Mnevniki . والذي فصل من البر الرئيسى فى عام 1930

جزيرة Balchug ، المعروف أيضا باسم بولتني أوستروف ، مقابل الكرملين . تشكلت الجزيرة من خلال إنشاء قناة Vodootvodny في 1780 ، وليس لديه الاسم الرسمي باللغة الروسية .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







نهر اليانغتسي . . . اطول نهر في آسيا









نهر الزرقاء ثالث أكبر نهر في المنطقة









نهر بوتان في مقاطعة سيرت جنوب شرق تركيا