بخاخ فلونيسولايد Flunisolide ، لعلاج الربو واحتقان الانف


فلونيسولايد Flunisolide

، دواء يستخدم لعلاج الربو ، والالتهابات المزمنة الناتجة عن

حساسية الصدر

واحتقان الأنف ، الاسماء التجارية للدواء هي ايروبيد Aerobid و ناساريل Nasarel .


كيف يعمل فلونيسولايد ؟


فلونيوسولايد يصنف من الستيرويدات القشرية أي الكورتيزون ، التي تؤثر على الخلايا وذلك عن طريق تنشيط مستقبلات الجلوكوكورتيكويد فيقل إفراز المواد الكيميائية في جهازالمناعة ، وبالتالي يؤدي إلى التخفيف من الالتهابات والإفرازات المخاطية في منطقة الأنف ، كما يقلل من الالتهاب الذي ينتج عن الحساسية بسبب هذه الإفرازات التي تؤدي إلى انسداد الأنف أو سيلانه .


طريقة الاستخدام

:

يتوفر هذا الدواء كبخاخ للأنف لعلاج احتقان الانف وتظهر فعاليته كاملة بعد أسبوعين من استخدام الدواء ويجب رج البخاخ جيدا وتنظيف الأنف قبل الاستخدام ، كما يستخدم لحالات الربو عن طريق الفم بختان مرتين صباحا ومساءا في اليوم للبالغين والأطفال فوق 15 عاما ويجب ألا تتعدى الأربع جرعات في اليوم الواحد ، أما للأطفال في سن 6 سنوات إلى 15 سنة ، يستخدم فقط مرتين باليوم عن طريق الفم ، ويجب رج البخاخ جيدا قبل الاستخدام واتباع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية للبخاخ لضمان فعالية الدواء ، وينصح باستخدام جهاز الفاسح لتسهيل استنشاق الدواء للأطفال الأصغر من عمر الثمان سنوات ، بعد الاستخدام يجب مضمضة الفم .


موانع الاستخدام

:

– يمنع استخدام الدواء في حالات التحسس من الفلونيسولايد أو أيا من مكوناته الأخرى .

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حاملا أو ترضع رضاعة طبيعية كي لا يسبب أي خطرا على الجنين والطفل المرضع .


التأثيرات الجانبية

:

هناك بعض التأثيرات الجانبية الشائعة التي قد تصيب المريض أثناء المعالجة بالفلونيسولايد مثل الصداع ، وتهيج بالأنف ، واحتقان بالأنف ، والإصابة بعدوى مكروبية بالفم ، لذلك يجب إبلاغ الطبيب فور حدوث أيا من هذه التأثيرات ليتخذ الاجراءات المناسبة حيال ذلك .


تحذيرات

:

– ينصح بحمل بطاقة تحذير طبي للمريض الذي يعاني من الربو أو حساسية الصدر والأنف .

– يجب إبلاغ الطبيب عند تعرض المريض لأي إصابة أو جرح أو حادث أو أي عدوى بكتيرية لحاجة المريض تناول جرعة إضافية من الستيرويد عن طريق الفم .

– قد يتعرض المريض إلى بعض الأعراض الجانبية مثل الوهن والإرهاق والدوخة والقيء والغثيان وعدم القدرة على التركيز والتفكير السليم ، وانفخاض في مستوى سكر الدم ، في حالة الانتقال من العلاج عن طريق الفم إلى العلاج عن طريق الاستنشاق بالأنف ، لذلك يجب إبلاغ الطبيب في هذه الحالة كي لا يصاب المريض بأيا من هذه الأعراض .

– يجب إبلاغ الطبيب عند حدوث أي تهيج شديد في الفم أو الأنف

– كما يجب إبلا الطبيب فور حدوث أي عرض من أعراض الوهن أو الرعشة أو عدم التركيز ، أو الشعور بالدوخة أو سرعة في ضربات القلب ، لأن هذه الأعراض قد تحدث عند نسيان جرعة أو عند التوقف عن تناول الدواء .


التخزين

:

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .