العناية بالفم والاسنان في رمضان

صحة الفم والأسنان مرآة تعكس الحالة الصحية للجسم ، فالاهتمام والعناية بصحة الفم والأسنان يعود بالصحة على الجسم كله ويحافظ عليه من الاصابة بكثير من الأمراض ، وتزيد الحاجة للعناية بصحة الفم والأسنان خلال فترات الصيام في رمضان ، بسبب قلة الماء وجفاف الفم وتزداد لزوجة اللعاب ، تنمو البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة والاسنان ، وتفوح من الفم رائحة الفم الغير مستحبة .

والعناية بالفم والأسنان لا تتوقف على شهر رمضان فقط لكنها قاعدة ونمط حياة مستمر ، مع تفهم التغيرات التي تتطرأ على الجسم خلال فترات الصيام والتي تتطلب اتباع بعض النصائح الطبية للحفاظ على صحة الفم والأسنان خلال الشهر الفضيل والتي تتلخص فيما يلي :

– العناية بتنظيف الأسنان واللسان بالفرشاة والمعجون بعد تناول وجبتي الافطار والسحور ، وبعد تناول الحلويات التي تكثر على موائد رمضان .

– استخدام

افضل معجون اسنان

من المعاجين الغنية بالفلورايد للحماية على الأسنان من التسوس ، وتقويتها .

– كذلك الحرص على بدء الافطار بتناول التمر لما يحتويه على الفلورايد .

– استخدام السواك في تنظيف الأسنان ، وهو طريقة مفيدة وفعاله للحفاظ على الفم من البكتيريا والجراثيم ، ومطهر قوي للفم ، كما أنه يحتوي على مواد قابضة ، وعطرية تحفز افراز اللعاب ، ويستخدم السواك في تنظيف اللسان ، ويعمل على الوقاية من تسوس الأسنان لما يحتويه من عصارة غنية بالفلورايد .

– التخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان الطبي ، مما يعمل على الحفاظ على الفم من روائح الفم الكريهة .

– كما يمكن استعمال غرغرة الفم الطبية ، والتي تحتوي على الفلورايد والمنتول والقرنفل الذي يقضي على مسببات الروائح الفم الناتجة من تراكم البكتيريا .

– استخدام مغلي القرنفل في المضمضة بعد السحور يحافظ على رائحة الفم طيبة طوال فترة الصيام .

– الحرص على عدم الافراط بتناول الحلويات في شهر رمضان ، لأنها تتعرض للتخمر ، مما قد يؤدي لظهور رائحة رائحة غير مستحبة للفم ، ويمكن تناول الفاكهة بدلاً منها .

– تناول الخضروات المحتوية على الألياف بكثرة مفيد لصحة الأسنان والفم .

– تناول الفواكه ذات الرائحة الطيبة مثل الفراولة يطيب رائحة الفم والأسنان ، كما أنها غنية بالكالسيوم المفيد لتقوية الأسنان وصحتها .

– عدم الافراط في شرب المشروبات الغازية والسكرية ، والحصول على السوائل اللازمة للجسم من مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر المفيد في القضاء على البكتيريا ، وأيضاً الشاي الأسود مصدر هام للفلورايد المفيد لصحة الأسنان .

– التدخين من العادات المسببة لروائح الفم الكريهة ، والصيام وشهر رمضان فرصة جيدة للتعود والاقلاع عن التدخين .

– تناول جبة سحور سهلة الهضم ، ولا تحتوي على الثوم والبصل والمأكولات ذات الرائحة النفاذة ، والتي من شأنها التسبب في رائحة الفم أثناء فترة الصيام .

– تناول الهيل ، أو الزعتر ، أو الريحان أو مضغ اللبان بعد وجبة السحور يعمل على تعطير الفم .

– مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبات لزيادة افراز اللعاب بالفم يمنع ظهور رائحة الفم الغير مستحبة .

– مراجعة طبيب الأمراض الباطنة عند الاصابة بالامساك والاسهال لفترة طويلة لما قد يسبب من رائحة فم غير مستحبة .

– أيضاً الاصابة بالتهابات اللوز ، والجيوب الأنفية المزمن يسبب رائحة فم كريهة ، لذا يجب الحرص على زيارة الطبيب المختص لعلاج المشكلة بشكل نهائي .

– مراجعة طبيب الأسنان للوصول لأسباب رائحة الفم الغير مستحبة ، وعلاج

التهابات اللثة

، والتخلص من تراكمات الجير الذي  يسبب

تسوس الأسنان

والتهاباتها .