اغذية لزيادة ادرار الحليب

الرضاعة الطبيعية نعمة منحها الخالق للأم والطفل ، اذ ان فائدتها للأم تتمثل في حمايتها من الاصابة بأمراض الثدي ، أما فائدتها للطفل فلا تعد ولا تحصى ، فالرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من المشاكل المترتبة على الرضاعة الصناعية من نزلات معوية متكررة ، كما أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدلات ذكاء الطفل مقارنة بالطفل الذي يتغذى على الرضاعة الصناعية ، كما أنها تزيد من مناعة الطفل ، وتعمل على تقوية الاسنان والعظام ، ولزيادة كم الحليب لدى الأم المرضع يجب عليها تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية المتنوعة والتي من شأنها أيضاً تقوية الام والطفل معاً ، ومن هذه الأغذية ما نسرده في مقالنا اليوم .


اغذية لزيادة ادرار الحليب : –


1.

الماء

Water

: من أفضل ما ينصح به الاطباء للأم المرضع ، لأهميته لزيادة ادرار الحليب ، وحمايتها من الاصابة بالجفاف ، اذ أن الأم تفقد كمية كبيرة من سوائل الجسم خلال الرضاعة ، وقلة شرب الماء تقلل نسبة السوائل بجسمها ، وقلة الحليب المتاح للطفل الرضيع ، لذا ينصح الاطباء الأم بشرب كوب ماء قبل البدء برضاعة الطفل ، وكوب أخر بعدها ، حتى يصل ما تتناوله في اليوم ل8 أكواب من الماء .


2. الاعشاب الطبيعية Natural herbal

: مثل الكمون ، والكراوية ، و

الحلبة

، واليانسون ، والريحان المغلي ، وهذه الاعشاب تعد مصدر جيد لزيادة كمية الحليب لدى الأم المرضع ، كما أنها مصدر أخر لتناولها السوائل المفيدة للرضاعة لتعويض الجسم ما يفقده بالرضاعة ، وهي أيضاً تعالج النفخة وعسر الهضم خاصة في فترات ما بعد الولادة مباشرة .


3. الشمر Fennel

: من أهم الاغذية لزيادة ادرار الحليب عند الأم ، ويمكن تناوله طازجاً أو مطهو باضافته للحساء ، أو الخضار المطبوخ ، أو طبق السلطة .


4.

الزنجبيل

Ginger

: يعمل على زيادة الحليب ، ويحمي الجسم من الالتهابات ، ويقوي المناعة ، ويمكن تناوله مغلياً كمشروب دافئ ، واضافته للحوم والاسماك والدواجن ، والأطباق الرئيسية للأم .


5.

الشوفان

Oats

: فوائده كثيرة للجسم ، اذ يعمل على خفض ضغط الدم ، والكوليسترول ، وهو من مضادات الأكسدة ، ويزيد من الذكاء ، وهو غني بالفيتامينات اللازمة للأم المرضع في هذه الفترة الهامة ، وهو يزيد ادرار الحليب بشكل ملحوظ ، وهو يدخل في اعداد الكثير من الاطباق ، فيستخدم محلى بالسكر ومضاف للحليب في وجبة الافطار ، ويمكن تناوله كطبق حساء في وجبتى الغذاء .


6. بذور السمسم Sesame seeds

: يدخل في صناعة الطحينة والحلاوة ، وهو جيد بشكل كبير للأم المرضع والطفل ، لما يحتويه على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لحفاظ وتقوية عظام الأم والطفل معاً ، مع تجنب الافراط بتناول الحلاوة لما تحتويه من كم كبير من السكر الذي يؤدي لزيادة الوزن .


7. الهليون Asparagus

: غني بالالياف ، وحمض الفوليك المفيد للأم والطفل ، والفيتواستروجين والتربتوفان الضروريان لزيادة ادرار الحليب ، وزيادة الفيتامينات به ، لذا يمكن استخدامه في اعداد اطباق كثيرة وبطرق مختلفة لتناول اكبر كم ممكن منه .


8.

الثوم

Garlic

: يعتبر مصدر قوي لادرار حليب وتكوينه لدى الأم ، لذا يمكن اضافته عند اعداد الاطباق المختلفة التي تتناولها الأم ، أما من لايحبون الطعم المميز للثوم فيمكنهم الاعتماد على تناول حبوب الثوم الطبية المتوفرة بالصيدليات .


9. البطاطا الحلوة Sweet potatoes

: والجزر ، والمشمش ، الأغذية الغنية بالبيتاكاروتين الضروري ومهم لتحسين نوعية الحليب ، وزيادة كميته ، كما تحتوي هذه الأغذية على الفيتواستروجين المفيد لصحة الثدي ، وخاصة في فترة الرضاعة ، ومن السهل تناول هذه الأنواع من الأغذية والفاكهة بعد الوجبات كنوع من التحلية ، أو الحصول على عصير الجزر أو المشمش .


10. الخضروات الورقية الداكنة اللون Leafy vegetables

: وهي مصدر مهم للكالسيوم اللازم للأم في فترة الرضاعة للحفاظ على عظامها وأسنانها قوية ، كذلك تعمل على بناء أسنان قوية للطفل ، كما تفيد بعض أنواع الخضروات على هرمون الفيتواستروجين المضاهي لهرمون الاستروجين المفيد للثدي والرضاعة .