افضل طرق تقليل الطعام

ان اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن والتخلص من السمنة ليس هو دائما الحل الأمثل ، بل تعلم طرق التغذية الصحيحة والتعود عليها وجعلها طريقة حياة دائمة ، فالتعود على تناول نوعية الغذاء الصحي المتوازن وبكميات قليلة من الطعام يلعب دوراً أساسياً في خسارة الوزن الزائد والاحتفاظ بالوزن المثالي بشكل دائم ، وتعويد النفس على الاكتفاء بالكمية التي يحتاجها الجسم وعدم الافراط في تناول الطعام ، والتوقف عند الاحساس بالشبع ، وفي مقالنا هذا نستعرض افضل طرق تقليل الطعام بشكل مبتكر وجديد .


افضل طرق تقليل الطعام :-


1. تناول الطعام في اطباق صغيرة الحجم وأكواب طويلة

: ينصح خبراء التغذية والتخسيس بتناول الطعام في اطباق صغيرة ، للتعود على تناول كميات اقل ، وحتى عند تكرار ملئ الطبق فلا يعد افراط في الكمية ، أما الأكواب الطويلة فالغرض منها تناول كميات كبيرة من السوائل التي تعطي الاحساس بالشبع ولكن مع مراعاة خلوها من السكريات والسعرات الحرارية المرتفعة .


2. تناول الطعام في اطباق مقسمة

: فكرة جيدة لتناول كميات متنوعة من الطعام الصحي وبكميات محدودة ، فيمكن تكوين وجبة متوازنة من البروتين ، والنشويات ، والخضروات ، والفاكهة في طبق واحد ، وهذا التنوع يعمل على فتح الشهية وتناول الطعام دون الاحساس بالكم القليل .


3. استخدام الشوكة

: طريقة معروفة يتبعها الكثيرون من متبعي الحميات لتقليل كمية الطعام ، وتغيير طريقة تناول الطعام بالملعقة ، وهذه الطريقة يضمن تناول الكمية المحددة والاحساس بالشبع .


4. الابتعاد عن تناول الطعام أمام التلفاز

: من النصائح المهمة لتقليل كمية الطعام ، حيث متابعة التلفاز تصرف الذهن عن التنبه لكمية الطعام الذي نتناوله ، وبالتالي مواصلة الأكل والاسراف في الكمية .


5. تناول الطعام الصحي

: تناول الوجبات المتوازنة الغنية بالألياف في الخضروات ، والبروتين ، والنشويات بكميات قليلة تعمل على الاحساس بالشبع وتناول كميات أقل مما لو كانت الوجبات غير صحية ، فتصبح غير مشبعة مما يدفع الشخص لتناول كم اكبر منها ، والحرص على تناول الخضروات مثل الجزر ، والخس ، والتفاح بين الوجبات وعند الاحساس بالجوع .


6. الحرص على تناول الوجبات الثلاثة يوميا

: يعمل على الاحساس بالشبع ، اذ أن ترك واهمال احدى الوجبات يعمل على الوصول لحالة الجوع الشديد والشراهة في الأكل مما يدفع الشخص لتناول كم أكبر من الطعام ، كذلك اهمال الوجبات الرئيسية والاعتماد على الوجبات الخفيفة تعمل على زيادة الوزن وزيادة الاحساس بالجوع ومنها تناول كميات أكبر من الطعام .


7. شرب الماء قبل الوجبات وعند الاحساس بالجوع

: تعلم شرب الماء قبل موعد الوجبات الرئيسية يعمل على ملئ المعدة والاحساس بالشبع ، وتناول كميات أقل من الطعام ، مع عدم القدرة على تجاوز الكمية المحددة .


8. البعد عن التوتر والقلق

: ثبت علمياُ أن السعادة تعمل على زيادة افراز هرمون السيرتونين ، والذي يعمل على تقليل الشهية للطعام ، وزيادة قدرة الجسم على

حرق الدهون

.


9. اغلاق المطبخ

: قد تبدو فكرة غربية أو مضحكة للجوء لغلق المطبخ بعد الساعة الثامنة مساء وحتى الصباح ، لنع التردد على المطبخ والاقبال على تناول الطعام بشكل متكرر .