شركة الرياض للتعمير

شركة الرياض للتعمير هي شركة مساهمة سعودية ، تأسست  شركة الرياض للتعمير بالمرسوم الملكي رقم (م/2) بتاريخ : 09/02/1414هـ و  التاسع من مايو عام 1994 ، برأس مال بلغ مليار ريال سعودي ، و  يتمثل نشاط الشركة في إقامة المرافق و المباني التجارية و السكنية و مباني الخدمات ، و إقامة المجمعات السكنية و بيعها بالتقسيط و النقد أو تأجيرها ، و إقامة المنتزهات العامة و المجمعات السياحية و إنشاء معارض تجارية و صناعية و إدارة المشاريع التعميرية .

و تقوم الشركة بالعمل على مسارين متوازيين أولهما أنها تقوم بإنشاء و تشغيل و إدارة مشاريع الخدمات و النفع العام بالمشاركة مع الدولة بطريقة BOT ، حيث تمكنت الشركة من إنشاء و إدارة 4 مشاريع خدمية ، يعمل من خلالها كوادر وطنية مؤهلة يصل أعدادهم إلى أكثر من 200 موظف ، و تخدم هذه المشاريع أكثر من 2000 عميل و مستأجر و أكثر من 20 مليون مواطن و مقيم ، و هذه المشاريع هي : سوق التعمير لجملة الخضار و الفاكهة بالرياض ، مركز التعمير للنقل العام بالرياض ، مزاد التعمير الدولي للسيارات بالرياض ، سوق التعمير للحوم و الخضار و الأسماك بالبطحاء .

أما المسار الآخر فهو الإستثمار في المشاريع العقارية “السكنية والتجارية” ، حيث نجحت الشركة في التصدي لعمليات التطوير بالعاصمة الرياض منتهجة بذلك فلسفتها الإبداعية لعمليات التصميم و التطوير ، مما كان له الأثر في الخروج بمنتجات عقارية حضارية تتوافق مع تطلعات برامج تطوير الرياض ، و تمثلت تلك المنتجات في إنشاء و تطوير 5 مشاريع عملاقة هي : مركز التعمير للجملة ، سوق تعمير الرياض ، مخطط تلال التعمير ، مدن شروق التعمير ، مدينة التعمير للخدمات الفنية .

رؤية و إستراتيجية الشركة :  الحفاظ على ريادة الشركة في المساهمة مع القطاع العام بالإستثمار في مشاريع الخدمات و النفع العام بالمشاركة مع الدولة ، و ذلك من خلال خلق فرص إستثمارية جديدة في هذا المجال ، بالإضافة إلى التوسع الأفقي لبعض مشاريع الخدمات و النفع العام ، و نقل تجربتها الثرية في إنشاء و تشغيل مشاريع مجدية كمركز التعمير للنقل العام و سوق التعمير لجملة الخضار و الفاكهة و مزاد التعمير الدولي للسيارات بالرياض و سوق التعمير للحوم و الخضار بالبطحاء  إلى مناطق المملكة الأخرى ، و الحفاظ على تميز مشاريع الشركة في تخطيط و إقامة الأحياء السكنية النموذجية ، و المضي في سياسة تنوع الإستثمارات بإضافة الإستثمار الرأسي للعقارات المتمثلة في تملك الأراضي الصالحة للبناء و تخطيطها و تطويرها و إقامة المباني السكنية و التجارية و المكتبية عليها و بيعها أو تأجيرها ، و الريادة في تطوير وسط العاصمة برؤية إستثمارية و إقتصادية جديدة .

رسالة الشركة : الإستثمار في مشاريع الخدمات و النفع العام بالمشاركة مع الدولة و القطاع الخاص بنظام (B.O.T) أو من خلال مشاريع خدمية قائمة بذاتها ، و كذلك توفير منتج عقاري في مختلف المجالات العقارية (التجارية ، السكنية ، المكتبية) بأعلى درجات الجودة من الناحيتين التخطيطية و الفنية ، و رعاية مصالح المساهمين ، و تنمية إستثماراتهم من خلال إبتكار رؤية إستثمارية و إقتصادية تساير التقنية العصرية الحديثة .

شعار الشركة

“تطور مجتمعنا .. يجمعنا” ، و من خلال هذا الشعار تستمر الشركة في مواصلتها نحو المساهمة في تطوير أداء الخدمات العامة مع الدولة في هذا الوطن المعطاء لتجتمع و لتتجانس مقومات الحياة في (الوطن والمواطن والبيئة) .

و قد حدد النظام الأساسي و عقد التأسيس للشركة أنشطة تعمل فيها الشركة  كما يلي :

  • إقامة المرافق و المباني التجارية و المكتبية و السكنية و مباني الخدمات بها مثل المواقف و إستثمارها في منطقة قصر الحكم أو غيرها .
  • إقامة المجمعات السكنية و بيعها أو تأجيرها بالنقد أو التقسيط .
  • إدارة المشاريع التعميرية التي تثبت جدواها الاقتصادية و إتاحة الفرصة لمساهمة المواطنين في ذلك .
  • إقامة المنتزهات العامة و المجمعات السياحية و بيعها أو تأجيرها .
  • إنشاء معارض تجارية و صناعية لغرض التأجير و بيعها للآخرين أو تأجيرها أو إدارتها .
  • الإستثمار في العقارات و الوحدات السكنية و التجارية و الصناعية و غيرها بشرائها و بيعها و إرتهانها و فكها و إستلامها و التنفيذ عليها و قبض الثمن و تسليمه و ما يتعلق بذلك من أعمال مساندة .
  • إنشاء الشركات أو المشاركة فيها أو فصل المشاريع في شركات مستقلة مع الغير أو دمج المشاريع و ضمها إلى شركة موحدة و ذلك في كل الأنشطة التي تدخل ضمن أغراض الشركة .
  • ممارسة أنواع النشاط اللازم لتحقيق أغراض الشركة .
  • تطوير وإدارة الأراضي و المخططات و المشاريع بمختلف إستعمالاتها و قبول مساهمة الشركات و المؤسسات و الأفراد فيها و بيعها أو تأجيرها .
  • إقامة و تملك الفنادق و الشقق الفندقية و المستشفيات و المنتزهات العامة و المجمعات السكنية و التجارية و السياحية و الترفيهية و الأسواق التجارية و المرافق الصحية و إستثمارها و إدارتها و تشغيلها و صيانتها أو بيعها أو تأجيرها .
  • إنشاء المشاريع التنموية و التطوير العمراني في المناطق التي تمتلكها الشركة أو غيرها من المناطق و تنفيذ مخططاتها العمرانية و الإقتصادية و التعليمية و الثقافية و الترفيهية و مشاريع النقل العام و جميع الخدمات المساندة لها و تطويرها .
  • ممارسة أنشطة المقاولات الإنشائية و المعمارية و المدنية و الميكانيكية و الكهربائية و غيرها .
  • القيام بأعمال صيانة و إدارة و تشغيل المدن الصناعية و الترفيهية و كذلك المرافق العامة و الخاصة .
  • إنشاء الصناديق العقارية و الإستثمارية و المشاركة فيها بعد موافقة الجهات المختصة .