انواع الاحماض الدهنية في الزيوت

الاحماض الدهنية ، هي دهون تحتوي على سعرات حرارية عالية ، تتكون من سلسلة أليفاتية طويلة غير متفرعة ، وتنقسم الأحماض الدهنية إلى نوعين هما الأحماض الدهنية المشبعة والأحماض الدهنية الغير مشبعة ، فالأحماض الدهنية المشبعة تكون دسمة وذرات الكربون فيها مشبعة بالهيدروجين ، والأحماض الدهنية الغير مشبعة ترتبط فيها ذرة كربونية واحدة بذرة هيدروجين واحدة وتختلف عن الدهون المشبعة بأنها لا تتجمد في درجات الحرارة العادية وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي اوميغا 3 واوميغا 6 واوميغا 9 . والدهون الغير مشبعة مفيدة جدا للإنسان فهي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتقلل من الإصابة بمرض الذئبة الحمراء ، والتهاب المفاصل الرثياني وتعمل على خفض ضغط الدم وخفض البروتين الشحمي .

ولمعرفة أنواع الاحماض الدهنية في الزيوت التي نأكلها ، يمكنكم الاطلاع على القائمة أدناه التي نذكر فيها كل نوع زيت كم يحتوي من أنواع الأحماض الدهنية ، لتستطيعوا التحكم بنوعية الزيوت التي تتناولوها لحياة صحية أفضل .


أنواع الاحماض الدهنية في الزيوت :

1.

زيت

بذور الكتان


: تحتوي على 9% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 18% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و تحتوي على 16% من الاوميغا 6 و 57 % من الاوميغا 3 .

2.


زيت الكانولا

أو بذور اللفت

: تحتوي على 6% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 62 من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و تحتوي على 22% من اوميغا 6 و 10% من اوميغا 3 .

3.

زيت الصويا

: يحتوي على 15% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 24% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 54% من الاوميغا 6 ، و 7% من اوميغا 3 .

4.

زيت الجوز

: يحتوي على 16% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 28% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و يحتوي على 51 % من اوميغا 6 و 5% من اوميغا 3 .

5.


زيت الزيتون

الصافي

: يحتوي على 14% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 77% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتوي على 8% من اوميغا 6 ، و 1% من اوميغا 3 .

6.

الفول السوداني

: يحتوي على 18% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 49% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتوي على 33% من الاوميغا 6 و 0% من اوميغا 3 .

7.

زيت الذرة

: يحتوي على 13% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 25% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 61% من اوميغا 6 ، و 1% من اوميغا 3 .

8.

العصفر التجاري

: يحتوي على 10% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 13% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 61% من اوميغا 6 و 1% من اوميغا 3 .

9.

زيت السمسم (السيرج)

: يحتوي على 13% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 46% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 41% من اوميغا 6 و 0% من اوميغا 3 .

10.

زيت دوار الشمس

: يحتوي على 11% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 20% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و 69% من اوميغا 6 ، و 0% من اوميغا 3 .

نلاحظ في القائمة أعلاه بأن زيوت الذرة والعصفر ودورا الشمس هي أكثر الزيوت الغنية باوميغا 6 ، وأقل الزيوت التي تحتوي على اوميغا 3 ، مما يشير إلى أنها تمثل خطرا صحيا على الإنسان .

أما زيت الكانولا وزيت بذور الكتان ، يسجلان أعلى نسبة من الاوميغا 3 بالمقارنة مع اوميغا 6 ، ناهيك عن زيت الزيتون الذي يعتبر أغنى الزيوت بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب .