مميزات ومعلومات عن نظام تشغيل لينوكس Linux

فوري21 نوفمبر 2023
مميزات ومعلومات عن نظام تشغيل لينوكس  Linux


نظام تشغيل لينوكس Linux

البديل لنظم التشغل الأخرى الآمن من المجاني الفيروسات الذي يمكن استخدامه بديلاً للويندوز ، وهو حزمة من البرمجيات المسئولة عن تنفيذ الأوامر ، ومعالجة البيانات ، وهو يضاهي لنظم التشغيل الأخرى مثل الويندوز Windows ، واو أس اكس OS X ، وهو نظام تشغيل مفتوح ، تم تطويره من قبل عدة شركات مساهمة مشاركه، مما زاد من فعالية التطوير والابتكارات البرمجية لنظام لينوكس .

ابتكر العالمان ريتشارد ستالمان ، ولينوس تورفالدز عام 1991 ، كل بمساهمته التي أثرت البرنامج ، فقد قام ريتشارد بتشكيل الطبقة الخارجية لنظام التشغيل ، أما لينوس فصنع نواة النظام ، وقد لاقى النظام ترحاباً كبيراً في عالم البرمجيات لقدرته على التخصيص بمختلف الطرق ، ويعد لينوكس صناعة متعددة المليارات ، لاعتماد شركات وحكومات كثيرة في العالم عليه لقلة تكلفته ومرونته في التراخيص .


مميزات نظام تشغيل لينوكس

:

يتميز نظام لينوكس عن غيره بامكانية تخصيص أو حذف أو اضافة أي جزء من النظام ، مع امكانية توزيعه بالشكل المناسب لرخصة GNU العمومية ، كما يمكن تخصيص النواة لصناعة نظام الهواتف ، دون الحاجة للأجزاء التي تتعامل مع الفلاشات أو دي في دي DVD ، وهو يوضح لنا الفكرة الرئيسية للأندرويد .

كما يتميز لينوكس بوجود تجمعاته على الشبكة بشكلين مطورين ومستخدمين ، وهو يساهموا بشكل فعال وكبير جداً اذ يقدر بالملايين ، وفي عالمنا العربي نجد مثلا مجموعة مستخدمي لينوكس ، ومجتمع لينوكس العربي ، ومن أشهر توزيعات لينوكس Ubuntu . ويوجد في لينوكس العديد من الاختيارات لنظام النوافذ ، وهو الذي يتيح للمستخدم اتخاذ القرار بنفسه ، وهناك أدوات ومكتبات برمجية لنزام التشغيل والنواة ، وأخرى تعمل على تسهيل العمل لمطوري التطبيقات .


ماهي أشهر توزيعات لينوكس

:

من أشهر توزيعات ل ينوكس منت Mint ، ديبايان Dibian ، ريد هات Red Hat ، اوبنزيوز اند اوبونتا Opensuse & Ubuntu ، وهناك توزيعة معربة مثل أعجوبة ، ويبلغ عدد توزيعات لينوكس حوالي 400 توزيعة ، جميع تلك التوزيعات مبنية بنفس النواع مع اختلاف البرامج .

صحيفة فوري