احدث تقنيات هندسة المركبات الخضراء


احدث تقنيات هندسة المركبات الخضراء

هي تقنية جديدة ستعمل على توفير ثلث كم الوقود المستهلك ، وهي تقنية موجهة بشكل خاص للمركبات في منطقة الشرق الأوسط ، كما تهدف التقنية استخدام تقنية التوقف ، حيث تعمل على قيادة السيارات التي تعمل بنظام الاحتراق الداخلي بدون انبعاثات ضارة ، أو صدور ضوضاء من المحرك خلال السير لمسافات طويلة ، ومن هنا تساهم هذه التقنية على خفض انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون في الكثافات المرورية ، ويوفر 10% من الوقود وذلك بايقاف المحرك عند سير السيارة ، ورفع السائق برفع قدمه بعيداً عن دواسة الوقود .

وقد أوضح نائب رئيس شركة بوش للشرق الأوسط وافريقيا ، أنه خلال حفاظ المركبة على سرعة معينة ، وخاصة عند المنحدرات البسيطة ، يقوم النظام بوقف دوران المحرك ، وبعدما يقوم السائق بالضغط مرة أخرى على دواسة الوقود أو على المكابح ، ينطلق المحرك مرة أخرى للعمل .

وبعد العديد من التجارب التي قامت بها شركة بوش ، توصلت الشركة بأن محركات الاحتراق الداخلي تكون في حالة دوران في اوقات لا حاجة لها ، وقدرت هذه الفترات بحوالي 30% من اوقات الاستهلاك ، وبهذه التقنية يمكن توفير ثلث كمية الوقود المستهلكة في كل مرة .

وقد تم تصميم نظام التوقف في هذه التقنية للاستفادة بهذه الفترات ، وفي اوقات الكثافات المرورية أيضاً ، مما يساهم في توفير 10% من استهلاك الوقود ، وهذا النظام يمكن الاستفادة منه في أغلب اأنواع السيارات في منطقة الشرق الأوسط بغض النظر عن نوع السيارة ، سواء كانت تعمل بالديزل ، أو بنظام البنزين ، أو الغاز السائل .

وتختلف هذه التقنية عن سيارات الجيل الأول التي كان المحرك يتوقف عندما تكون السيارة في حالة الوقوف التام ، أما الجيل الجديد لبرمجية النظام ، فيتوقف المحرك بسرعة عند رفع القدم عن دواسة البنزين والمكابح .

هذه التقنية تتوفر بأسعار ميسرة ، ويمكن تركيبه على أي نوع من المحركات ، ومن المتوقع انتشار هذه التقنية بشكل كبير مثلما انتشرت أنظمة التبريد في السيارات في الشرق الأوسط .