نصائح طبية للمرأة الحامل اثناء الحج

فوري21 نوفمبر 2023
نصائح طبية للمرأة الحامل اثناء الحج

يتطلب من المرأة الحامل عادة عناية خاصة لصحتها وصحة جنينها فهي تحتاج إلى نظام غذائي متكامل وخاص بالإضافة إلى عدم تعرضها للإجهاد الكبير أثناء الحمل حتى لا تتعرض هي وجنينها لمخاطر صحية هي في غنى عنها ، وبما أن الحج يعتبر رحلة شاقة ويتطلب مجهودا كبيرا ومن الممكن أن يعرضها إلى أخطار كثيرة مثل تعرضها لعدوى مكروبية بسبب التواجد في الزحام بسبب نقص المناعة ، أو تعرضها إلى ولادة مبكرة ، فقد وجب علينا وضع بعض النصائح الطبية التي أوصى بها الأطباء والمختصين للمرأة الحامل لتجنب التعرض لحياتها وحياة جنينها للخطر .


النصائح التي أوصى بها الأطباء للحوامل :-


– قبل السفر إلى الحج ، يجب على المرأة الحامل أن تقوم بزيارة الطبيب وتستشيره إذا كان وضعها الصحي يسمح بالسفر أم لا كي لا يحدث لها أي مضاعفات صحية .

– وينبغي عليها أن تأخذ كمية كافية من الأدوية اللازمة التي تحتاجها في فترة الحج .

– وينصح بارتداء ملابس فضفاضة وقطنية حتى لا تفقد سوائل كثيرة بسببب التعرق .

– وعند ركوب الحافلة أو الطائرة أيا كانت الوسيلة أثناء الرحلة ، يجب أن تحرك الساقين خلال الجلوس في وضعيات مختلفة لتجنب حدوث جلطة وريدية .

– ويجب أن تكثر من شرب السوائل طيلة فترة الحج .

– كما يفضل أن تقوم بالمشي أثناء الرحلة داخل الحافلة أو في الطائرة كل ساعتين ولو لوقت قصير .

– أثناء أداء المناسك يجب عليها أن تحاول الابتعاد قدر الامكان عن أماكن الزحام واختيار أوقات تكون معتدلة في الزحام حتى لا يصيبها جفاف وتقيؤ خاصة للمرأة التي في بداية حملها .

– كما يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الامكان وذلك بأخذ مظلة شمسية طوال فترة أداء المناسك مع شرب الكثير من السوائل لتعويض السائل المفقود جراء الإجهاد وارتفاع الحرارة .

– عند حدوث أي مضاعفات مثل ارتفاع في جردة الحرارة ، أو الشعور في تقلصات بالبطن أو حدوث نزف أو سوائل مهبلية ، أو حتى الشعور بصداع شديد ، يجب عليها التوقف فورا عن أداء المناسك واللجوء إلى أقرب طبيب مختص لاتخاذ اللازم لسلامتها وسلامة الجنين .

عزيزتي الحامل ، إذا كنت تعانين من أي عرض من الأعراض التالية يجب عليك إلغاء قرار السفر إلى الحج لأنه قد يكون خطرا كبيرا على صحتك وصحة جنينك :-

– إذا كنت تعانين من ارتفاع في ضغط الدم

– إذا حدث لك نزيف في فترة الحمل

– إذا سبق لك

الولادة المبكرة

في حمل سابق

– إذا حدث نزول في المشيمة

وأخيرا ، يجب أن ننوه بأن الأطباء دائما ينصحون بتأجيل السفر إلى الحج أثناء فترة الحمل لأنه قد يعرض الحامل وجنينها إلى أخطار كثيرة بسبب المجهود الكبير الذي يصاحب رحلة الحج .

صحيفة فوري