الم في الظهر تحت الكتف الايمن

هناك العديد من الأسباب المحتملة في ظهور ألم الظهر تحت الكتف الايمن ، مع العلم انه قد يرجع سببها إلى بعض الأسباب المحفوفة بالمخاطر . كما ان محاولات التشخيص الذاتية قد تكون محفوفة بالمخاطر ، وعليك مراجعة الطبيب . بينما قد تتراوح الأسباب إلى شد عضلي أو ظهور كسور وأورام .


العضلات وآلام العظام


بعض المصادر الأكثر شيوعا للآلام بالقرب من الكتف والعضلات والعظام . قد ترجع الأسباب في معظم الأحيان إلى الاجهاد أثناء ممارسة الرياضة ، أو القيام بحركة مفاجئة مثل السعال . الكسور في العمود الفقري أو في الضلع يمكن أن يسبب ألم أسفل الكتف ، والتي تؤثر عادة على ظهور التأثير الكبير من الآلام . الأورام النادرة من العضلات والعظام تبدأ في هذه المنطقة ، وبعدها تبدأ في انتشار السرطان بين الجسم ، مثل الجلد ، وسرطان الثدي والرئة .


ألم الكلى


تقع الكلى مباشرة أمام غيض من الكتف . قد يكون ذلك الألم إلى تكون حصوات الكلى ، والعدوى الحادة أو ورم آلالام في الكلى اليمنى . .


الألم في البطن


تمدد الأوعية الدموية هي من نقاط الضعف في جدار الأوعية الدموية ، والتي تتسبب في تمدد الأوعية الدموية في الكلى أو البنكرياس ، مما يتسبب في ظهور الألم بالقرب من الكتف .


ألم الرئة


الالتهاب الرئوي والجلطات الدموية في الرئة اليمنى قد يسبب ألم أسفل الكتف ، عادة ما يظهر الآلام مع سوءا التنفس وخاصة النفس العميق . هناك مضاعفات نادرة من الالتهاب الرئوي في خراج الرئة ، والذي يسبب الألم المستمر والمرتبط بارتفاع الحمى . سرطان الرئة قد يؤدي أيضا إلى حدوث آلالام أسفل الكتف والتي لا تتأثر بالحركة ، وربما تكون الأسوأ في بقية الحركة .


القوباء المنطقية


إذا كان لديك جدري الماء ، فأنت في خطر الإصابة بالقوباء المنطقية . وهو الفيروس الذي يسبب جدري الماء ، والذي يؤثر على أعصابك ويمكن تنشيطه ، لما يتسبب في الآلام المتوسطة والشديدة التي تسبق وضع الطفح . يمكن أن تحدث في أي مكان تقريبا للقوباء المنطقية في الجسم ، بما في ذلك تحت وحول الكتف . وهناك لقاح (Zostavax) الذي يقلل الإصابة بالقوباء المنطقية .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان هناك العديد من الأسباب في ظهور ألم الظهر تحت الكتف الأيمن ، ومن هذا الأسباب :


النوبة القلبية


والي تتسبب في النوبة القلبية عن انسداد الأوعية الدموية والتي تغذي القلب . الألم يمكن أن يزيد خلال مجموعة متنوعة من المواقع بما في ذلك الكتف الأيمن . ويمكن أيضا تشعر بألم في الرقبة ، والفك أو الكتف الأيسر . يمكن تمزيق نوع الألم ليشع في الكتف أو الظهر ، ويمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية الكبيرة للشريان الأورطي ويعمل على التمزق .

غالبا ما ينطوي علاج النوبة قلبية على الأدوية المتخصصة بإجراء فتح الأوعية المسدودة في القلب (القسطرة القلبية) . في بعض الحالات تتطلب جراحة القلب المفتوح لتتجاوز استبدال انسداد الأوعية الدموية .


أمراض الكبد


التهابات الكبد يمكن ان تنتج آلالام في إطار الكتف . كما يمكن للالتهابات البكتيرية ان تنتج جيوب القيح في الكبد . هذه النتائج في الألم والحمى غالبا ما تكون خلال الشعور العام من المرض . يمكن أن سيطر سرطان الكبد لينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم مما يؤدي إلى ألم محسوس في الكتف الأيمن . تليف الكبد هو تندب دائم في الكبد وينتج في كثير من الأحيان عن استهلاك الكحول الزائدة . قد تتراكم السوائل في البطن مما يؤدي إلى ظهور ألم إلى الكتف الأيمن أو الظهر .

يتم التعامل مع التهابات الكبد مع المضادات الحيوية وإذا لزم الأمر ، فإنه يحتاج إلى عملية جراحية . كما قد تتطلب أمراض الكبد لعملية زرع كبد .


سرطان الثدي


سرطان الثدي هو احد الأنواع الأكثر شيوعا من السرطانات . والتي تصيب النساء في المقام الأول ، ولكن 1٪ من سرطانات الثدي تحدث للرجال . السرطان قد يتسبب في جلطات الدم . وتجلط الدم في الرئة يمكن أن يؤدي أيضا إلى ألم الكتف أو عدم الراحة عند التنفس . مما يمكن أن يهدد الحياة .

خيارات العلاج لسرطان الثدي غالبا ما تنطوي على نهج موحد باستخدام الجراحة ، والعلاج بالعقاقير والإشعاع . وتشمل خيارات العلاج الأخرى بالعلاج الهرموني . وتشمل علاجات جديدة قيد التحقيق العلاجات المناعية المتخصصة المصممة لمهاجمة الخلايا السرطانية المباشرة .