ما هي البرمجيات الحرة ؟

فوري21 نوفمبر 2023
ما هي البرمجيات الحرة ؟


ما هي البرمجيات الحرة ؟


هي برامج حاسوبية تستخدم بديلاً لنظم التشغيل المعتادة مثل الويندوز Windows ، ويمكن تعديلها ، والاضافة اليها ، وتداولها بدون أي قيود ، وهي قد تكون مجانية ، ولكن البعض منها يحتاج لمقابل مادي لفك شفرتها وتغييرها ، وأقرب مثال للبرمجيات الحرة ، بل وأشهرها نظام الأندرويد .

ويوضح ريتشارد ستالمان مبتكر البرمجيات الحرة ، بأنه نطلق على البرمجيات لقب الحرة عندما تتضمن أربعة أنواع من الحريات وهي :

– الحرية 0 : وحرية استعمال البرنامج لأي غرض .

– الحرية 1 : حرية دراسة وتعديل البرنامج .

– الحرية 2 : حرية نسخ البرنامج من أجل الآخرين .

– الحرية 3 : حرية تطور/ تعديل البرنامج وتحسينه وتداوله .

البرامج التي تحتوي على تلك الحريات الأربعة تنشر تحت ترخيص GNU GPL وتصبح حرة للأبد ، يستخدم عدد كبير من البرمجيات الحرة بشكل تجاري ، وتختلف حقوق نشر البرمجيات الحرة بشكل بسيط ، فيما يخص حق المؤلف .


أهمية البرمجيات الحرة

: تعود أهمية البرمجيات الحرة لعوامل عديدة هي :

1.التعلم : عن طريق الحذف ، والاضافة ، والتعديل للشفرة الأصلية للبرنامج ، بينما المصادر البرمجية المغلقة .

2.المجانية : كثير من الناس يحصل على نسخ أنظمة التشغيل المقرصنة ، ولكن الشركات العابرة للقارات تعمل على وضع القوانين لمحاربة القرصنة ، ومن هنا فالبرمجيات الحرة هي الحل الأمثل .

3. مناسب للدول : اذ أنه لا يحتاج تكاليف مالية مقارنة بالأنظمة الأخرى المدفوعة ، وهو سيكون مناسب لبلادنا العربية ، للعمل على استحداث التكنولوجيا العالمية ، فمدينة مثل ميونخ في ألمانيا عندما ادخلت البرمجيات الحرة ، وفرت ما يقارب 90% من انفقاتها السابقة ، وفي السنوات الأخيرة نجد جهات كثيرة تستعمل البرمجيات الحرة حول العالم مثل وكالة ناسا لأبحاث الفضاء ، وثلثين سيرفرات العالم ، ومعظم الحاسبات الألية ، وحكومات بلدان اوروبية ، وافريقية مثل المانيا ، والبرازيل ، بلجيكا وجنوب افريقيا .

4. الأمان : كثير من البرامج المغلقة المشفرة ، تقوم بالتجسس على المستخدم ، وتنقل البيانات الخاصة به لأطراف أخرى ، ولكن البرمجيات الحرة لايمكن من خلالها التجسس على المستخدمين ، أو تخفي برمج ضارة ، ومثال ثلك نظام التشغيل لينوكس Linux ، لانحتاج عند استعماله لبرامج أنتى فيرس ، لأنه يعمل بنظام آمن ومحمي بشكل فعال .

5. الملايين من المبرمجين المتطوعين : كثير من المؤسسات تدعم البرمجيات الحرة مما يعمل على خدمة هدف واحد ، على عكس ما يلزم لاغلاق ثغرة في الويندوز لعدة أيام ، ولكن مع نظام لينوكس تنخفض تلك الفترة حتى 12 ساعة فقط ، وذلك بفضل عدد المستخدمين والداعمين الكبير .

6. روح المشاركة المجتمعية : ان استخدام البرمجيات الحرة يعود بالنفع على المجتمع كله ، لأنه بامكان الجميع الحصول على البرنامج ، والحصول على المود المصدري ، ومن هنا يشارك الجميع في تطوير هذه البرمجيات ، ومن هنا يقضى على الاحتكار تماماً .

7. الاستقرار وسهولة الاستخدام : البرمجيات الحرة تتسمتع بالاستقرار أكثر من البرامج الغير حرة ، البعض يستخدم توزيعة واحدة من لينوكس لعدة سنوات بدون الحادة لتفعيل النسخ ، أو انهيار النظام كل اسبوع ، وهي سهلة استخدام .

8. المرونة : على عكس البرمجيات المغلقة تحتاج شروط معينة للتشغيل على انظمة التشغيل المختلفة ، نجد البرمجيات الحرة تعمل بسهولة على كافة نظم التشغيل مثل لينوكس ، وويندوز ، لتعدد اصدارتها ، كما أن احتياجات البرمجيات المفتوحة لا تحتاج شروط معينة في ذاكرة الجهاز ، فعندما نقارن بين برنامج الفوتوشوب ، وبرنامج جيمب ، نجد كفة الأخير ترجح لاتنمائه البرمجيات الحرة .