افضل انواع عسل النحل

هناك عوامل كثيرة تؤثر في أنواع

عسل النحل

، فعسل النحل يختلف من نوع إلى آخر بحسب الرحيق الذي يتغذى عليه النحل سواء كان مصدره النباتات أو الزهور ، فنوع الرحيق يؤثر على لون العسل ومذاقه وكثافته ، كما يتأثر نوع العسل بنوع التربة والبيئة للنباتات أو الزهور التي كان يتغذى منها النحل ، وكما تعرف عزيزي القارئ بأن للعسل فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض ، وقد يستخدم العسل كعلاج طبيعي لأمراض عديدة . وفي مقالنا لليوم نقدم لك افضل انواع عسل النحل.


افضل انواع عسل النحل :-

1.

عسل السدر

: عسل بري ، يعتبر أفضل انواع العسل في العالم ، يستخلص من شجرة السدر قبل أن تطرح ثمارها ، لونه بني داكن ورائحته طيبة تختلف عن باقي انواع عسل النحل بالمذاق والكثافة ، كما أنه يحتفظ بجودته سنتين وكلما مر عليه وقت ازدادت كثافته ، ومذاقه رائع ، موطنه الأصلي في اليمن في حضرموت ، وهو من أغلى انواع العسل في العالم لندرة إنتاجه حيث أنه لاتجده إلا في مواسم معينة ، ويساعد في علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأنيميا ، والضعف العام وهو مثالي للأطفال والحوامل والرضع .

2.

عسل الشفلح

: أو القبار ، لا يقل أهمية عن عسل السدر فهو يستخلص من نبتة القبار البرية ، وله فوائد عديدة لأنه ينقل جميع الخصائص الغذائية التي تحتوي عليها النبتة فيستخدم كعلاج مساعد في حالات الضعف الجنسي وينشط وظائف الكبد ، ويساعد في علاج امراض الشرايين ، وهو مثالي لأمراض الجهاز الهضمي ويستخدم لعلاج الأنيمية والاستقساء والتهاب المفاصل والام الاسنان وداء النقرس .

3.

عسل الموالح

: أو الحمضيات ، يستخلص من أشجار الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وغيرها ، لونه أبيض وقليل الكثافة ، يحتوي على نسبة عاليةمن حمض الاسكوربيك وهو مضاد للأكسدة ، مفيد جدا للأطفال وخصوصا في حالات أمراض الانفلونزا والبرد لأن فوائد هذه الحمضيات تنتقل إلى العسل فيمتاز بمميزاتها ، وهو مثالي في حالات الأنيميا بالإضافة غلى أنه يساعد في تهدئة الأعصاب ، ويساعد على تقوية الذاكرة ، كما أنه يعمل على الوقاية من أمراض السرطان .

4.

عسل الكينا

: يستخلص من نبتة الكينا البرية ، لونه غامق ورائحة طيبة ومذاق فريد ، له عدة فوائد فهو يساعد في حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية ويستخدم طارد للبلغم ، كما أنه يعمل على الحفاظ على الكلى ويخلص الجسم من السموم .

5.

عسل البرسيم

: يستخلص من زهرة البرسيم ويحتوي زيوت طيارة وعلى مستلخص الكوفارين ، لونه أصفر فاتح ، لديه عدة فوائد فهو يعتبر منشط للجسم والطاقة يعالج جميع اضطرابات الجهاز الهضمي ويخفف من أعراض الحمل والولادة ، ويقلل من الحموضة ، علاج فعال للقولون العصبي .

6.

عسل البرسيم الحجازي

: ويسمى عسل الفصة ، يستخلص من أشجار البرسيم الحجازي ، لونه فاتح وأحيانا يكون عديم اللون ، يتميز بأنه يتبلور ويتحول إلى كتلة تشبه القشدة ، رائحته جميلة ويتميز بمذاق مختلف ، له عدة فوائد فهو يحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات عالية ، يساعد في التخلص من فقر الدم وينشط الجسم ، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والسكريات .

7. ع

سل عباد الشمس

: مستخلص من زهرة دوار الشمس ، لونه أصفر وذهبي وعند تبلوره يصبح لونه عنبري ، له رائحة خفيفة ، وطعم لاذع قليلا ، يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم ، يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن مثل الزنك والحديد والفوسفور .

8.

عسل القطن

: يستخلص من زهرة القطن ، يتميز بأن له رائحة جميلة وطعمه لذيل وخفيف الكثافة ، يتحول إلى لون أبيض عندما يتجمد ، يساعد في علاج فقر الدم ، مفيد للأطفال لأنه يزيد نسبة الكالسيوم في الدم ، له فوائد في علاج الأمراض الكبدية ، كما أنه مدر للبول .

9.

عسل حبة البركة

: مستخلص من بذور الحبة السوداء ، له فوائد عديدة حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، ويعمل على تقوية المناعة في الجسم ، وهو فعال في علاج فقر الدم ، كما أنه يساعد على تنشيط البنكرياس وبالتالي يحافظ على مستوى السكر في الدم .

10.

عسل الخروب الاسود

: يعتبر من أنواع العسل الجيدة ، لونه شفاف ويصبح لونه أبيض وكالكتلة إذا تبلور ، وهو مفيد في حالات الإمساك .