افضل العلماء الحائزين على جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم

حرصا من المملكة العربية السعودية على تقدير وتشجيع العلماء في شتى المجالات سواء كانت الأدبية أو العلمية ، فقد أنشئت مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1977 جائزة سميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود يطلق عليها ”

جائزة الملك فيصل العالمية

” وهي جائزة عالمية تمنح للعلماء المبدعين في مجالاتهم العلمية ، وقد أصبحت هذه الجائزة من أهم الجوائز في العالم لما تتمتع به من حيادية ودقة في اختيار فائزيها إلى أن أصبحت شرفا ووساما يمتلكه العالم ويفخر به ، وفي مقالنا لليوم نقدم لكم قائمة من أفضل العلماء الذين حصلوا على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم .


افضل العلماء الحائزين على

جائزة الملك فيصل العالمية

للعلوم :-

1.

احمد

زويل

Ahmed Zewail

: عالم ذرة مصري ، ولد في عام 1946 ، يعتبر من أفضل علماء الكيمياء المعاصرين ، اشتهر باختراعه نظام تصوير سريع يعمل بالليزر يرصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحامها ببعض ويطلق على هذا النظام فيمتو ثانية وهي الوحدة الزمنية التي يلتقط بها الصورة وهي جزء مليار جزء من الثانية  ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الكيمياء في عام 1989 لإنجازاته العظيمة في هذا المجال ، كما أنه حصل على عدة جوائز أخرى أهمها جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999 .

2.

تيودور هانش

Theodor Hänsch


: عالم فيزيائي الماني ، ولد في عام 1941 ، اشتهر في اختراعه تطوير مطياف دقيق يعمل بالليزر  ، كما أنه استطاع أن يبرد الذرات عن طريق الليزر لتصل إلى درجة صفر ، وقد حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم في عام 1989 ، كما حصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 2005 لدقته العالية في قياس ترددات الضوء .

3.

كارل ويمان Carl Wieman

: عالم فيزياء امريكي ، ولد في عام 1951 ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم سنة 1997 ، اشتهر بتوصله إلى تكاثف سائل بوزا واينشتاين في الغازات ذات التركيز الخفيف من العناصر القلوية ، وحصل على جائزة نوبل للفيزياء في عام 2001 لإنجازاته الكبيرة في مجال خواص السوائل المكثفة .

4.

تشين يانج Chen Yang

: عالم فيزيائي صيني ، ولد في عام 1922 ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم ، اشتهر بأبحاثه في الميكانيكا الاحصائية والجسيمات الاولية التي اكتشف على إثرها عدم انحفاظ التجانس بفعل القوة الضعيفة ، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن جهوده وأبحاثه في عام 1957 .

5.

اندرو وايلز Andrew Wiles

: عالم رياضيات بريطاني ، ولد في عام 1953 ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم سنة 1998 عن برهانه  لحدسية تانياما – شيمورا في نظرية فيرما الأخيرة ، وحصل على إثرها جائزة فيرما لعام 1995 .

6.

كريغ فينتر

Craig Venter


: عالم أحياء أمريكي ، ولد في عام 1946 ، وهو مؤسس أبحاث الجينوم ، وله جهود وإنجازات في تخطيط الجينوم البشري ، حصل على جائزة فيصل العالمية في العلوم سنة 2000 ، كما صنف ضمن قائمة افضل مئة شخصية أثرت في العالم من قبل مجلة التايم لسنة 2007 و 2008 .

7.

ريوجي نويوري Ryoji Noyori

: عالم كيمياء ياباني ، ولد في عام 1938 ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم لسنة 1999 ، اشتهر بتطوير مواد تسرع في إنتاج بعض المنتجات الدوائية ، وحصل على إثرها على جائزة نوبل في الكيمياء .

8.

هاينريخ روهرير

Heinrich Rohrer


: عالم فيزياء سويسري ، ولد فيعام 1933 ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم لعام 1984 ، اشتهر باختراعه المجهر الالكتروني الماسح STM وحصل على إثره على جائزة نوبل للفيزياء لعام 1986 .

9.

جيرد بينيج

Gerd Binnig


: عالم فيزياء الماني ، ولد في عام 1947 ، وحصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم لسنة 1984 ، واشتهر بمشاركته في اختراع المجهر الالكتروني الماسح ، كما اشتهر باختراع مجهر القوة الذرية ، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء لسنة 1986 .

10.

مايكل عطية


Michael Atiyah

: عالم رياضيات بريطاني من أصل لبناني ، حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم لسنة 1987 ، وله إنجازات عديدة في مجال الرياضيات ، فحصل على اثرها على جوائز كثيرة منها جائزة ابل الدولية ووسيام فيلدز