بنك الصين … Bank of China

فوري21 نوفمبر 2023
بنك الصين … Bank of China

بنك الصين المحدود (باللغة الصينية المبسطة: 中国 银行؛ الصينية التقليدية: 中国 银行 ، وغالبا ما يختصر بإسم 中 银 أو 中行) هو احد أربعة بنوك كبرى مملوكة للدولة التجارية لجمهورية الصين الشعبية . تأسس في عام 1912 من قبل الحكومة الجمهورية ليحل محل البنك الامبراطوري في الصين . وهو أقدم بنك في الصين الذي لا يزال قائماً . منذ إنشائه حتى عام 1942 ، اصدرت الأوراق النقدية حيث إنه يقوم بالنيابة عن الحكومة جنبا إلى جنب مع “الأربع بنوك الكبار” في ضفاف تلك الفترة: بنك المزارعين من الصين وبنك الاتصالات والبنك المركزي لجمهورية الصين . مقرها في شيتشنغ ، بكين .

كما في عام 2009 ، كان ثاني أكبر مقرض في الصين ، وأكبر بنك ال 5 في العالم من حيث القيمة السوقية .


تأسيس بنك الصين


بنك الصين يعود الى عام 1905 ، عندما أنشأته الحكومة تشينغ داتشينغ ، البنك (باللغة الصينية: 大 清 户 部 银行) في بكين ، والذي كان في عام 1908 حتى تم تغيير اسمه إلى بنك داتشينغ (باللغة الصينية: 大 清 银行) . عندما تأسست جمهورية الصين في عام 1912 ، تم إعادة تسميته باسم بنك الصين تبعاً لحكومة الرئيس صن يات صن ، وهو إضافة لدور جديد للبنك المركزي .

بعد انتهاء الحرب الأهلية الصينية في عام 1949 ، وتقسيم بنك الصين بشكل فعال في عمليتين . جزء من الضفة تم نقلهم الى تايوان مع الحكومة الكومينتانغ . حتى تم خصخصتها في عام 1971 ليصبح البنك التجاري الدولي من الصين (中国 国际 商业 银行) . وقد اندمجت لاحقا مع بنك تايوان للاتصالات (البنك تشياو تونغ ، 交通银行) ليصبح البنك التجاري الدولي ميجا (兆丰 国际 商业 银行) . وقام البنك بعملية البر الرئيسية بإعتبارها الكيان الحالي المعروف باسم بنك الصين .

وهو ثاني أكبر بنك في الصين ، والبنك 5 الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية . البنك مملوك بنسبة 100٪ من قبل الحكومة المركزية ، عبر وسط هويجين للاستثمار والمجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي (SSF) ، وللاكتتاب العام لأسهمها التي وقعت في يونيو 2006 ، وللتعويم الحر في الوقت الحاضر لأكثر من 26٪ . في فوربس جلوبال 2000 في المرتبة 21 والشركة الأكبر للشركة في العالم .

وهو أكثر البنوك الدولية في الصين ، وله فروع في كل قارة مأهولة . خارج البر الرئيسى للصين ، والذي يعمل أيضا كبنك الصين في 27 بلدا بينها أستراليا ، كندا ، المملكة المتحدة ، ايرلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، ايطاليا ، لوكسمبورغ ، وروسيا ، المجر ، الولايات المتحدة ، بنما ، والبرازيل ، واليابان ، وجمهورية كوريا ، وسنغافورة ، وتايوان ، الفلبين وفيتنام وماليزيا وتايلاند واندونيسيا وكازاخستان والبحرين وزامبيا وجنوب أفريقيا ، ومكتب فرعي في جزر كايمان . في ديسمبر 2010 ، بدأ بنك الصين بإنشاء فرع في نيويورك لتقديم منتجات يوان بالنسبة للأميركيين . كان أول بنك صيني كبير لتقديم مثل هذه المنتجات .

على الرغم من أنه موجود في البلدان المذكورة أعلاه / الأقاليم ، والتي تشكل عملياتها في خارج الصين لمدة أقل من 4٪ من النشاط للبنك من قبل كل من الأرباح والأصول . حسابات البر الرئيسى للصين تمتد حتى 60٪ من البنك من خلال الأرباح و 76٪ من حيث الأصول في ديسمبر 2005 .


الأوراق النقدية


على الرغم من أنه ليس البنك المركزي ، إلا انه تم ترخيصه لإصدار الأوراق النقدية في اثنين من الأقاليم الصينية الادارية الخاصة . حتى عام 1942 ، أصدر بنك الصين الأوراق النقدية في الصين القارية بالنيابة عن حكومة جمهورية الصين . اليوم ، اصبحت الأوراق النقدية لقضايا البنك في هونغ كونغ وماكاو في الأوراق النقدية جنبا إلى جنب مع البنوك التجارية الأخرى في تلك المناطق .

للتواصل مع بنك الصين

الموثع الالكتروني

www.boc.cn



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مصرف الراجحي









بنك اوف امريكا









برج كانتون اطول بناء في الصين