طرق الحد من الام الظهر

الحركات اليومية لا غنى عنها من المشي والركض ، والقفز ، والتسلق ، والانحناء والقيام بكل التمارين البدنية بسهولة . ولكن عندما تشعر بالألم فإنك تنزعج في أجزاء معينة من الجسم ، ويصبح من المستحيل القيام بالحركات الطبيعية . في هذه الأيام تجد الكثير من الناس يعانون من آلام الظهر ، ونظرا لهذه الحقيقة فإنهم لا يستطيعون التمتع بجميع مزايا الحياة العصرية . أسباب آلام الظهر قد تكون مختلفة تماما عن أسلوب حياتنا فهي واحدة من الأمور الحاسمة التي تؤثر على صحتنا العامة وعلى الظهر على وجه الخصوص . اليوم معظمنا يقضي ساعات جلوس طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر ، وأجهزة التلفزيون . ونتيجة لذلك ، يتم الضغط على العمود الفقري مما يسبب ألم في الظهر والرقبة . لتجنب هذا إليكم النصائح التالية :


طرق فعالة للحد من آلام الظهر



1 . الجلوس السليم


من المهم ان تهتم بالجلوس السليم على مدار اليوم لأن كل حركة وموقف له تأثير كبير على صحتك . يتعين علينا أن نفكر دائما حول كيفية مواءمة جسمنا مع حركاتنا في الوقوف ، الجلوس ، والمشي ، وحتى النوم . المواقف تلعب دورا مهما في صحتنا ويمكن تغيير الطريقة التي ننظر بها . لهذا السبب تحتاج إلى السيطرة عليه ، عليك أن تكون قادرا على تحسين قدرة الجهاز التنفسي والتحفيز في عمل الدورة الدموية والجهاز الهضمي .

المشكلة الشائعة لآلام الظهر ترجع إلى طريقة الجلوس الخاطئ التي قد تستمر لبعض ساعات ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة . عند الجلوس لفترة طويلة ، فإن العضلات تبني على منطقة المعدة والظهر المنخفضة مما يؤدي إلى وظيفة وقائية لاستقرار الفقرة .


2 . القيام بتمارين منتظمة


الناس الذين يتدربون بشكل منتظم فإنهم يحافظون على عضلاتهم للحماية من آلام الظهر والرقبة . وكلما انتظمت بالتمارين اليومية ، كلما شعرت بالصحة والسعادة بإعتبارها أحد القواعد الأساسية التي يجب ان تتمسك بها في حياتك . يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة الرياضية والتي من شأنها أن تكون ممتعة ومفيدة بالنسبة لك . على سبيل المثال ، المشي ، والركض ، واليوغا ، والمشي ، والكرة الطائرة وغيرها من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتطوير العضلات .


3 . الاهتمام بملابسك وبالاكسسوارات


ليس سرا أن كل امرأة تجتهد لتبدو اكثر جمالا واكثر اناقة لتكون راضية عن مظهرها ، وختى تشعر بمزيد من الثقة . بينما للأسف ، تجد بعض النساء تقوم بإرتداء الكعب العالي ، على الرغم من أنه يعمل بالتحميل على العمود الفقري وخاصة مع العمل الإضافي الذي يسبب الانحناء . وهناك حقيبة يد بإعتبارها جزء لا يتجزأ من أسلوبنا ، ومع ذلك ، فإننا نجد بعض النساء تقوم بحمل الحقائب الثقيلة التي ترتديها على أكتافها والتي قد يكون لها تأثير على آلام الظهر . في النهاية ، سيكون هناك صعوبات في الأوتار والأربطة والمفاصل . إذا قررت شراء حقيبة يد جديدة ، فيفضل الاختيار بين الأحجام الصغير او المتوسطة .


4 . التمارين كل يوم


القيام ببعض التمارين يعمل على تعزيز المرونة . بهذه الطريقة ، سوف تتمكن من الحفاظ على لياقتك وتقوية العضلات أيضا . وهناك من يشعرون بآلام الظهر والرقبة وتمتد لإيجاد وسيلة فعالة للتخلص من هذه المشكلة . وبعد دقائق قليلة من التمارين اليومية سوف تشعر بتمتد جسمك واسترخاء العضلات . كما قد يقوم البعض ببعض التمارين سواء الوقوف و الجلوس على سطح الطائرة وذلك لتمدد العضلات . كن حذرا أثناء القيام بهذه التمارين حتى لا تكون سريعة .


5 . تجنب المواقف العصيبة


دون أدنى شك ، فإن صحتنا الجسدية تعتمد بشكل كبير على الحالة العاطفية والنفسية . نواجه الكثير من المواقف العصيبة في كل مرة وفي كل مكان . من الصعب الحفاظ على مشاعرنا وعواطفنا تحت السيطرة ، ولذا فإننا غالبا ما ننزعج ، او نغضب وقد نكون عصبيين . كلما كنت تحت الضغط فإن الدماغ والجسم يستجيب بسرعة . في نهاية المطاف ، تتوتر العضلات و يرتفع ضغط الدم . هذا رد الفعل الضار لنظام الهيكل العظمي العضلي . للتغلب على التوتر وتبعاته السلبية يجب أن تتحرك قليلا وتأخذ نفسا عميقا . وبذلك سيكون وسيلة ممتازة لاسترخاء جسمك وزيادة نشاط الدماغ .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الاعتناء بحركات الجسد لما لها من تأثيرات سلبية على الام الظهر وحتى تعيش حياة مستقرة ، يجب أن تكون على استعداد التغلب عن الآلام المزعجة وآلالام الرقبة . هذه النصائح المذكورة سوف تساعدك على التعامل مع عدم الراحة التي تسببها الام الظهر . فقط للتأكد من هذه العادة عليك بالانتقال بانتظام ودائما لمراقبة حركاتك .

كما اثبتت الدراسات عن اهمية تجنب المواقف العصيبة لما لها من تأثير سلبي على ضغط الدم والتأثير السلبي ايضا على الهيكل العظمي ، كما ينبغي مراعاة ومراقبة الجلوس الصحيح طوال الجلوس .