شهب البرشاويات

شهب البرشاويات هي تساقط الشهب الغزيرة المرتبطة بالمذنب سويفت تتل . ويسمى بـ Perseids لأنه عبارة عن النقط التي تتحرك كاشعاع ، والتي تقع في كوكبة فرساوس . اسمه مستمد في جزء من كلمة Perseides) Περσείδες) ، وهو مصطلح موجود في الأساطير اليونانية كاشارة الى ابناء فرساوس .

تسمى شهب البرشاويات من سحابة Perseid والتي تمتد على طول المدار المذنب لسويفت تتل . تتكون السحابة من الجسيمات المقذوفة من المذنب أثناء انتقالها على مداره الذي يرجع إلى عمره الـ133 . والذي يتكون معظم جزيئاته كجزءاً من سحابة الألف سنة . ومع ذلك ، هناك أيضا خيوط لصغار السن النسبية من الغبار في مجرى الذي يسحب من المذنب في عام 1865 ، والتي يمكن أن تعطي في وقت مبكر مصغر قبل القمة.

تم العثور على أقرب معلومات حول هذا النيزك في السجلات الصينية في 36 . AD ومع ذلك ، يتم منح الائتمان للاعتراف بالمظهر السنوي لأدولف كويتيليت ، الذي أفاد في عام 1835 أنه كان هناك في اشعاع منبثق عن كوكب شهب البرشاويات . غالبا ما يشار إلى تساقط الشهب ، وخاصة من الكاثوليك باسم “دموع سانت لورانس” ، و التي تحدث في 10 أغسطس في تاريخ استشهاد القديس .

نيزك شهب البرشاويات هي واحدة من زخات الشهب الأكثر إشراقا من العام ، تحدث كل آب ، وتبلغ ذروتها في حوالي 09-13 أغسطس . والتي تتألف من الحطام الفضائي الصغير من المذنب سويفت تتل ، تتم تسمية شهب البرشاويات بعد الكوكبة ، فرساوس . تقع الكوكبة في الجزء الشمالي الشرقي من السماء .

بينما تضيء السماء عدة مرات سنويا بحلول زخات الشهب الأخرى ، والتي سعت شهب البرشاويات على نطاق واسع من قبل علماء الفلك ومراقبوا النجوم على حد سواء . والتي تظهر عروضها لتبلغ ذروتها من 60 إلى 100 للشهب في الساعة للمكان المظلم . شهب البرشاويات يمكن عرضها من قبل المراقبين في نصف الكرة الشمالي . والتي تتكون في الجزء الشمالي الشرقي من السماء والذروة .

أفضل وقت لعرض شهب البرشاويات ، أو معظم زخات الشهب الأخرى عند صفاء السماء . حيث يشير معظم علماء الفلك أن هذا يتوقف على مرحلة ظهور القمر ، والتي تظهر أفضل أوقات المشاهدة لزخات الشهب قبل الفجر .


كيفية مشاهدة العرض


يمكنك مشاهدة تساقط الشهب بإختيار التوقيت المناسب . وهنا بعض النصائح حول كيفية تحقيق أقصى قدر من وقتك لمشاهدة هذا الحدث ” شهب البرشاويات ” :

الخروج من المدينة إلى مكان بعيد عن الأضواء الاصطناعية حتى لا تعوق العرض

حمل بطانية أو كرسي مريح معك لمشاهدة الشهب ، ويمكنك التحديق مثل التحديق في أي نوع آخر من النجوم .

التحقق من الطقس ومكان طلوع القمر للتخطيط الجيد لمشاهدة العرض .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







صور ومعلومات قمر التيتان









مجرة درب الدبانة









مسبار الفضاء