تسرب السائل الأمنيوسي

فوري21 نوفمبر 2023
تسرب السائل الأمنيوسي

تسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين قد يكون علامة للولادة . كما يمكن أن يشكل خطرا على نمو الطفل . لذا فإن من الضروري المعالجة الفورية إذا حدث تسرب للسائل الذي يحيط بالجنين .

السائل الأمنيوسي هو السائل الذي يحيط بالجنين اثناء نموه في الرحم ، والذي يساعد في حركة الجنين ، ويحده جدار الرحم الذي يتحكم في نمو الطفل . يعمل السائل أيضا على مستوى من التوسيد الذي يحمي الجنين من الأذى . تبدأ هذه المادة بالتشكل خلال اول أسبوعين بعد الإخصاب . السائل الذي يحيط بالجنين يحتوي على مستويات مختلفة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الفوسفاتية والدهون والأملاح الضرورية لتغذية الجنين المتنامي .

يتألف جدار الكيس الأمنيوسي من اثنين من الأغشية : المشيماء والسلى . هذه الأغشية تبقي طفلك في أمان لما يحيطه من السائل الذي يحيط بالجنين .


أعراض تسرب السائل الأمنيوسي


قد يصعب تحديد كمية التسرب السائل الذي يحيط بالجنين ، خصوصاً خلال آخر ثىثة اشهر من فترة الحمل . فقد تفقد الام كميات متزايدة من السائل الأمنيوسي بسبب الضغط على الجسم الذي يتسبب في سقوط إفرازات من عنق الرحم ، كما يمكن ان تفقد الام كمية من السائل بسبب الضغط الزائد على المثانة . خلافا لذلك فإن السائل الذي يحيط بالجنين هو عديم الرائحة . يمكن استخدام فوط صحية لتساعد النساء على تحديد التسرب ، ما إذا كان تسرب للسائل الأمنيوسي او للبول . إذا كان السائل باللون الأصفر والبني أو الأخضر فقد تكون هناك مشكلة خطيرة تتطلب عناية طبية فورية .


أسباب تسرب السائل الأمنيوسي


هناك اسباب لتسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين مثل الأسباب الأكثر شيوعا كتمزق الأغشية العفوية أو SROM . ويتسبب هذا في نهاية

الحمل

عندما تتمزق الأغشية من خلال سيطرة السائل الذي يحيط بالجنين ، مما يتسبب في التسرب .

إذا كانت المرأة ليست في مرحلة

الولادة

، فقد يشير تسرب السائل إلى تمزق الأغشية . يحدث هذا التمزق عادة بين الاسبوع 37-38 من الحمل .


علاجات لتسرب السائل الأمنيوسي


إذا كان هناك تمزق كبير في الكيس الأمنيوسي ، فإنه يتطلب التماس العناية الطبية الفورية . هذا الإجهاد يزيد من الخطورة على الجنين وقد يتسبب في تطور العدوى . في كثير من الحالات يحدث التمزق الصغير جدا ، وقد يشفى من تلقاء نفسه ، ولكن التمزق الكبير يتطلب العلاج لتجنب مضاعفات الحمل الخطيرة .

سوف يطلب من الطبيب بإجراء اختبارات لتحديد مدى تسرب السائل الذي يحيط بالجنين . إذا ثبت تسرب السائل الذي يحيط بالجنين ، فسوف تبدأ بالعلاج الفوري .


علاج لقلة السائل السلوي


السبب في قلة السائل السلوي هو قلة السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين . وهو الذي يؤثر سلباً على النمو الغير طبيعي في الجنين ، وخاصة في تقزم نمو الرئتين ، وهي حالة تعرف باسم نقص تنسج الرئة . قلة السائل السلوي يمكن أيضا أن يسبب انضغاط الحبل السري أثناء الولادة فضلا عن تطلع العقي الكثيف الذي بأول حركة لامعاء الطفل الصعبة .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية تواجد السائل الامنيوسي الذي يحمي الطفل طول فترة الحمل من اي اصطدامات خارجية . هناك مستويات طبيعية من السوائل خلال فترة الحمل ، بينما يؤثر انخفاض السائل الأمنيوسي الذي يعتمد على انخفاض مستوى السائل طول فترة الحمل . للأسف ، يظهر انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي خلال الثلث الأول و الثاني من الحمل ليؤثر على زيادة فرص الإجهاض ، أو ولادة الطفل الميت كما يمكن أن يسبب مشاكل مع نمو طفلك ، وعلى مدى تطور رئتيه .

كما اظهرت الدراسات أن اسباب انخفاض السائل الأمنيوسي ، قد لا يمكن العثور عليها ، ولكنه قد ترجع لأسباب أخرى تشمل:

مشكلة قصور المشيمة

تناول انواع معينة من الأدوية

إذا كان طفلك لديه مشكلة طبية موروثة مع نمو الكلى .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى