افضل علماء الكيمياء في التاريخ

علم الكيمياء ، يعرف بأنه علم دراسة تركيب وخواص وتفاعل المادة ، ويطلق عليه بعض العلماء بأنه العلم المحوري أو المركزي لارتباطه بالعلوم الأخرى مثل علوم الفيزياء و الطبيعة وعلم الفلك والجيولوجيا والأحياء ، وقد تطور علم الكيمياء على أيدي علماء ساهموا بشكل كبير في الاكتشافات والاختراعات الكيميائية وخاصة في الكيمياء الحديثة التي شهدت ازدهارا كبيرا في القرن السابع عشر بفضل هؤلاء العلماء ، وقد نضع في مقالنا قائمة من أفضل العلماء الكيمياء في التاريخ .


افضل علماء الكيمياء في التاريخ :-

1.

الفريد نوبل Alfred Nobel

: كيميائي ومخترع سويدي ، ولد في عام 1833 وتوفي في عام 1896 ، اشتهر باختراعه الديناميت وذلك عن طريق مزجه النيترولجليسرين مع مادة خاملة وماصة وأخذ براءة الاختراع في عام 1867 ، ويذكر أنه صاحب فكرة جائزة نوبل حيث كرس جميع أملاكه لتأسيس الجائزة وذلك بوصيته الأخيرة التي كتبها قبل وفاته .

2.

انطوان لافوازييه Antoine Lavoisier

: كيميائي وأحيائي فرنسي ، ولد في عام 1743 وتوفي في عام 1794 ، لقب بأبو الكيمياء الحديثة ، وهو أول من تعرف على خواص الاوكسجين وقام بتسميته في عام 1778 ، وأثبت بأن الاحتراق عبارة عن اتحاد الاوكسجين مع المادة المشتعلة ، وأن الماء ليس عنصر إنما مركب من الاوكسجين والهيدروجين ، كما كان أول من وضع رموزا للمعادلات الكيميائية والعناصر المتحدة ببعضها ، وقام بإصدار كتاب مبادئ الكيمياء في عام 1789 يضم فيه إسهاماته العديدة في مجال الكيمياء .

3.

هنري كافنديش Henry Cavendish

: كيميائي وفيزيائي إنجليزي ، ولد في عام 1810 وتوفي في عام 1810 ، كان من المؤسسين للكيمياء الحديثة ، وهو أول من اكتشف الهيدروجين وكان ذلك في عام 1776 ، واكتشف تجميع الماء من الاوكسجين والهيدروجين ، كما أنه اكتشفت اكسدة النتروجين باستخدم الشرارة الكهربائية وذلك في عام 1785 .

4.

ديمتري مندلييف Dimitri Mendeleyev

: كيميائي روسي ولد في عام 1834 وتوفي في عام 1907 ، هو أول من وضع الجدول الدوري للعناصر الكيميائي ، كما أنه اكتشف الخواص الكيميائية للعناصر التي لم يتم اكتشافها في ذلك الوقت ، وحصل على ميدالية كوبلي من المجتمع الملكي في لندن .

5.

وليام رامزي William Ramsay

: كيميائي بريطاني ، ولد في عام 1852 ، وتوفي في عام 1916 ، اكتشف الغاز النبيل ” الهيليوم ” في عام 1895 ، كما كان مساهما في اكتشاف عناصر النيون والكريبتون الزينون والارغون ، وحصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1904 عن أبحاثه في انبعاثات الراديوم .

6.

روبرت بنسن Robert Bunsen

: كيميائي ألماني ولد ف يعام 1811 وتوفي في عام 1899 ، اشتهر بأبحاث في المطيافية ، وكان من رواد الكيمياء الضوئية ، وساهم في اكتشاء كيمياء الزرنيخ العضوية ، وهو مخترع موقد بنسن ، وشارك في اكتشاف عنصر السيزيوم والروبيديوم ، وطور الكثير من طرق التحليل الغازي ، حصل وسام كوبلي في عام  1860 .

7.

روبرت اوبنهايمر Robert Oppenheimer

: فيزيائي وكيميائي امريكي ، ولد في عام 1904 وتوفي في عام 1967 ، كان مدير مشروع مانهاتن لصناعة الأسلحة النووية ، وكان يلقب بوالد القنبلة النووية حيث كان صاحب أول سلاح نووي تم اختراعه ، حصل عل جائزة انيريكو فيرمي.

8.

جوزيف لويس غي-لوساك Joseph Louis Gay-Lussac

: كيميائي فرنسي ، ولد في عام 1778 وتوفي في عام 1850 ، أول من اكتشف قانون تمدد الغازات بالحرارة ، كما أنه اكتشف بيروكسيد البوتاسيوم ، وبيروكسيد الصوديوم ، كما وضع قانون يثبت العلاقة بين ضغط الغاز ودرجة حرارته المطلقة عند ثبات حجمه وسمي بقانون غي-لوساك ، ، وقام بدراسة التركيب الكيميائي للماء وحامض البروسيك .

9.

جون دالتون John Dalton

: كيميائي بريطاني ، ولد في عام 1766 / زنزفي في هتك 1844 ، كان رائد من رواد الكيمياء الحديثة ، اشتهر بنظرية دالتون التي تعتمد على قانون بقاء الكتلة والنسب الثابتة وكان ذلك في عام 1803 ، كما أنه كان أول من اكتشف عمى الألوان ، وقد حصل على الوسام الذهبي من قبل الحكومة الإنجليزية لاكتشافاته الكيميائية والفيزيائية في عام 1826 .

10.

مايكل فراداي Michael Faraday

: كيميائي بريطاني ، ولد في عام 1791 وتوفي في عام 1867 ، اشتهر بمشاركته في اكتشاف علم المجال الكهرومغناطيسي والكهروكيميائي ، كان أول من اكتشف البنزين ، واخترع آلة حرق البنزي ، وكان أول من أطلق أسماء المصعد والمهبط والايون والقطب ، وقد تم تصنيفه ضمن أعظم العلماء في التاريخ وهو أول من اكتشف ظاهرة الجيسمات النانوية الفلزية ، حصل على عدة جوائز وتكريمات منها الوسام الملكي ووسام كوبلي ووسام رمفورد .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :







افضل علماء الفيزياء في العالم









افضل علماء الرياضيات في العالم









افضل علماء الفلسفة