مطار الملك عبدالعزيز الجديد

فوري21 نوفمبر 2023
مطار الملك عبدالعزيز الجديد

مطار الملك عبدالعزيز الجديد هو المشروع الذي يخلق أحد المعالم الهامة التي ترمز إلى التفكير المتقدم والخطط الطموحة للمملكة العربية السعودية .

مهمة مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد KAIA هو أن تصبح المملكة مركزا متعدد الوسائط لتعزيز الروح الاقتصادية للبلد ، ولدعم نظام النقل الجوي الوطني وتعزيز خدمة بوابة المنطقة . ولتحقيق هذه المهمة ، سوف يوفر المطار مرافق عالية الجودة للركاب ، والمستأجرين والمشغلي بطريقة فعالة وسليمة ماليا ومسؤولة بيئيا .

عين أتكينز في عام 2011 كمصمم رائد لتوسيع مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة .

وشمل المشروع 36 شهرا في تصميم محطة الركاب الجديدة لتشمل نحو 640،000 متر مربع بالإضافة إلى وجود المباني المرتبطة بها لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 30 مليون مسافر سنويا . وبالإضافة إلى ذلك لقيادة أنشطة التصميم ، وليقوم بها في الأنظمة المعمارية الخاصة بالمطار (SAS) وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ولتصميم جميع جوانب مبنى المطار ، بما في ذلك نظام بوابات المغادرة والجسور الهوائية ، وتوصيل الأمتعة لركاب الترانزيت إلى فندق مكون من 56 غرفة ، كما يشمل التوسيع لأربع صالات الدرجة الأولى وصالة رجال الأعمال ومحلات السوق الحرة والمراكز التجارية .

وهناك حاجة لتوسيع المطار حيث تسعى المملكة العربية السعودية لتلبية الطلب على السياحة الدينية في المدينة المقدسة مكة المكرمة . والتي تصل إلى ما يقرب من 2.5 مليون شخص يزورون مكة المكرمة خلال فترة الحج وحده ، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 4 ملايين في السنوات القليلة المقبلة.


مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد KAIA


مهمة مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد KAIA هو التوسيع لتصبح مركزا متعدد الوسائط لتعزيز روح الاقتصادي للبلد ، ولدعم نظام النقل الجوي الوطني ولتعزيز خدمة بوابة المنطقة . لتحقيق هذه المهمة ، سيوفر المطار مرافق عالية الجودة للركاب ، والمستأجرين ومشغلي بطريقة فعالة وسليمة ماليا ومسؤولة بيئيا .


الرؤية


مشروع مطار الملك عبدالعزيز الجديد KAIA يركز على التنمية الاقتصادية التاريخية للمنطقة والأمة ، والاستفادة من خطط النمو الطموحة للمملكة والجهود التي تبذلها الهيئة للمملكة العربية السعودية لتعزيز مكانة جدة كمركز دولي .


الخطة الرئيسية


الخطة الرئيسية تحتضن التنمية في ثلاث مراحل إلى عام 2035 ، لقدرة نهائية تصل الى 70-80 مليون مسافر سنويا (MAP) ، مع استخدام المدارج الثلاثة الموجودة .

استراتيجية مطار الملك عبدالعزيز الجديد تتبع نهج الوقت المناسب ، لضمان التوازن الصحيح للقدرة على استيعاب وجودة الخدمة والتكلفة ، والتوفير . في الواقع ، مطار مطار الملك عبدالعزيز الجديد تم إنشاءه ضمن الحدود القائمة ، بإعتباره احد مزايا المساحة الكبيرة الحالية وللسماح لمتابعة الخطة .


حقائق وأرقام


تشمل العناصر الرئيسية للمشروع :

مجمع محطة الركاب ، 670،000 متر مربع للمساحة الأرضية

46 من بوابات الاتصال ، و94 من الجسور الداخلية ، بما في ذلك الوصول المزدوج لسطح A380

الصالات رائدة في فئتها ، والفنادق المرتفعة والمطاعم ومرافق البيع بالتجزئة

الداخلية الآلية لمحرك ربط معالجات الركاب والمحور الدولي

مركز النقل محطة السكك الحديدية المتكاملة ، لاتصالات السفر السلس

نظام التطور نظام مناولة الأمتعة ، ما يزيد على 60 كم من السيور

دولة من بين الفن والحركة الجوية مراقبة تكنولوجيا مع لاندمارك برج السيطرة على ارتفاع 136m

ممرات الطرق والأنفاق وشبكات المرافق العامة ، ومرافق الدعم لتتناسب مع المباني الرئيسية

صهاريج الوقود وشبكة وصنابير مياه

مشتل وحديقة المركز لخدمة المطار والمجتمع الأوسع


الاستدامة البيئية


يتم وضع تركيز قوي على الاستدامة البيئية في جميع أنحاء التصميم والبناء والتشغيل اللاحق . ومن أبرز هذه السياسة تحقيق الهدف LEED (في الريادة للطاقة والتصميم البيئي) ، مطالبين بعملية صارمة من التصميم ، واختيار المواد وإدراج إعادة التدوير والالتزام بخفض انبعاثات الكربون ، كلما كان ذلك ممكنا .


مدينة مطار


مع قربها من جدة ، ولبوابة الحرمين الشريفين ، فإن مطار الملك عبدالعزيز الجديد KAIA هو الموقع المثالي لمطار المدينة . سوف يوفر المطار المتطلبات العامة للعمل والتعليم والترفيه مع تنسيق المناظر الطبيعية للمطار بطريقة أنيقة مثيرة للإعجاب .

مدينة مطار هي القلب النابض للمدينة ، والتي تكون مركز لقطاع المواصلات مع وصلات السكك الحديدية عالية السرعة والسكك الحديدية الخفيفة العابر لها . سوف تتم المرحلة 1 على 100 هكتار من الفنادق والترفيه والتعليم والمراكز التجارية . ومع مزيد من التوسع الذي يزيد من مساحة 1،200 هكتار لخلق معلما مميزا .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







مطار الملك فهد الدولي









مطار مانشستر من أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا









مطار الملك خالد الدولي



صحيفة فوري