الفحوصات الطبية اللازمة قبل الدخول الى المدرسة

مع اقتراب موعد دخول العام الدراسي الجديد ، يجدر بنا أن ننوه لأعزائنا القراء من أولياء الأمور الذين لديهم أبناء في عمر المدارس ، بإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة قبل العودة إلى المدرسة للوقاية من أي مشكلات صحية قد تصادف الطفل خلال العام الدراسي وتحميه من الأخطار الصحية التي قد تعرقل سير الدراسة . ومن أهم الفحوصات الطبية التي يجب عملها ما تجده في مقالنا أدناه .


الفحوصات الطبية اللازمة قبل الدخول إلى المدرسة :-

1.

فحص النظر

: يجب على أولياء الأمور عمل فحص نظري للطفل قبل البدء في الدراسة لأنه من المحتمل أن يكون الطفل لديه مشكلات بصرية سواء قصر في البصر أو طول في البصر ، لأن أي خلل في الجهاز البصري لدى الطفل قد يعرقل إنجاز الطفل وتركيزه في الدراسة ، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال يتعرضون إلى ضعف في الجهاز البصري في السن المبكرة بنسبة 3-5% ، وتحدث لهم بعض العوارض الصحية الناتجة عن هذا الخلل مثل عدم وضوح الرؤية ، قلة التركيز ، الرؤية المزدوجة ، أو الصداع . ويتم عمل الفحص النظري في المراكز الصحية المتخصصة في أمراض العيون .

2.

فحص الاسنان

: من الضروري عمل فحوصات لأسنان طفلك فربما قد يكون لديه مشكلة في أسنانه كالتسوس على سبيل المثال لا الحصر ، وخاصة للأطفال في المراحل الأولى من الدراسة لأن أسنان الطفل في هذه الفترة تتبدل للأسنان الدائمة وأي تطور في تسوس الاسنان قد يشكل خطرا على أسنان الطفل ناهيك عن الالام التي سيشعر بها وربما تفاجئه في المدرسة وقد لايستطيع التركيز في واجباته المدرسية وحضوره في الفصل ، ويجب أن تتذكر عزيزي القارئ أن الكشف المبكر عن وجود أي تكلس أو تسوس للأسنان يحمي الطفل من انتشار التسوس ويكون العلاج أقل وطأة على الطفل .

3.

التطعيمات

: يجب التأكد من أن الطفل قد أخذ جميع التطعيمات اللازمة من سن الولادة وحتى دخوله للمدرسة مثل التطعيمات الخاصة بالتهاب الكبد بي واللقاح الخماسي واللقاح الثلثي ، وتسجيل جميع اللقاحات التي تم أخذها في كراسة التطعيم ، ويجب الاطلاع على الجدول الخاص بجميع التطعيمات المدونة في دفتر التطعيم من قبل منظمة الصحة العالمية للتأكد تماما من أن طفلك قد أخذ التطعيمات الخاصة بمراحل عمره كاملة حتى لا يتعرض لأي عدوى خطيرة قد تؤثر على حياته وتحصيله العلمي .

4.

فحص العظام

: من المهم إجراء فحص شامل على عظام الطفل من قبل أخصائي العظام للتأكد من عدم وجود أي مشكلات في عظام الطفل قد تضر الطفل ، كما يجب على الاباء شراء الحقيبة المناسبة لطول الطفل وعمره ، بحيث لا يتعدى طول الطفل أعلى مؤخرته ، كما يجب التأكد من أنها مصنوعة من مواد خفيفة الوزن ومريحة ومبطنة حتى لا تشكل خطرا على ظهر الطفل ، ويفضل أن يكون للطفل رف أو خزانة يضع فيها مستلزماته المدرسية في المدرسة بدلا من حملها في الحقيبة يوميا ويفضل ألا يتعدى وزن الحقيبة ال20% من وزن الطفل .

5.

فحص النمو

: ينصح بعمل فحوصات لقياس مستوى نمو الطفل والتطور الطبيعي له لأن مراحل تطور نمو الطفل من أهم الدلالات على حالته الصحية إذا كانت سليمة أم هناك خلل ما في معدل نموه وذلك عن طريق متابعة وزن الطفل وقياس طوله بصفة دورية ومقارنة الوزن مع الطول إذا كان مناسب لعمر الطفل .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :







طرق العناية بنظافة الطفل في العام الدراسي









افضل الطرق للمذاكرة









افضل غذاء صحي للاطفال