افضل طريقة لتهدئة الطفل عند البكاء

فوري20 نوفمبر 2023
افضل طريقة لتهدئة الطفل عند البكاء

هناك عدة أسباب تدعو إلى بكاء الطفل مثل الشعور بالجوع أو الشعور بالمغص بسبب الانتفاخ وغيرها من الأسباب التي قد تؤدي إلى بكاء الطفل ، ويعتبر بكاء الطفل أمر طبيعي فهو الوسيلة الوحيدة للتعبير عما يريده الطفل ، وقد تجد الأم أحيانا صعوبة في تهدئة طفلها وإسكاته عند البكاء ولا تدري ماهي الأسباب أو مالذي يجب فعله ، وفي مقالنا لليوم نضع بعض النصائح والطرق التي يجب فعلها لتهدئة الطفل وراحته حتى يتوقف عن البكاء ، ولكن إذا اتبعت الام جميع هذه الطرق واستمر الطفل أيضا في البكاء دون معرفة السبب الحقيقي وراء بكائه ، يستوجب استشارة الطبيب فربما يكون في وعكة صحية تستدعي الذهاب إلى الطبيب .


افضل طريقة لتهدئة الطفل عند البكاء :-

1.

التزام الأم بالهدوء

: إن التوتر الذي ينتاب الأم أو العصبية قد يؤثر على الطفل الرضيع ويزيد من توتره وبكائه ، لذا ينصح بالمحافظة على الهدوء قدر الإمكان حتى يشعر الطفل بالسكينة .

2.

هز الطفل

: من الممكن هز الطفل قليلا على سريره أو تمشيته بالعربة وتحريكها لأن هذا يساعده على الهدوء والنوم .

3.

توفير جو هادئ

: ربما يحتاج الطفل إلى القليل من الهدوء في الغرفة ، يمكنك توفير هذا لطفلك عبر إطفاء الأنوار والابتعاد كليا عن أي أصوات ضوضائية قد تسبب التوتر للطفل وتؤدي إلى بكائه مثل أصوات التلفاز .

4.

حمل الطفل وحضنه

: دائما ما يحتاج الطفل إلى حنان والدته عند البكاء لأنه يشعر بالطمأنينة والأمان عند بقائه في حضن والدته وبالتالي يشعر بالهدوء ويتوقف عن البكاء .

5.

اطعام الطفل

: ريما يكون سبب بكاء الطفل هو الجوع فربما حليب الأم غير كاف للطفل حتى الإشباع ، فمن الممكن إعطائه وجبة طعام خفيفة مناسبة لعمره أو إعطائه زجاجة من الحليب الصناعي حتى يشبع تماما ويخلد إلى النوم بهدوء وسكينة .

6.

تجشئة الطفل

: من الممكن أن يستمر الطفل بالبداء بعد إرضاعه لأنه قد يعاني من بعض الغازات في بطنه ، لذا قومي بتجشئته بعد الرضاعة حتى يتمكن من إخراج الغازات والشعور بالراحة .

7.

استخدام اللهاية

: من الممكن الاستعانة باللهاية لإسكات الطفل فهي بمثابة تعويض عن الرضاعة ليشعر الطفل براحة والهدوء ، ولكن يجب الحفاظ على نظافتها وغسلها جيدا بعد كل استخدام حتى لا يصاب الطفل بأي عدوى بكتيرية .

8.

تدليك الطفل

: من وسائل تهدئة الطفل هو أخذ حمام دافئ ومن ثم تدليك الطفل بزيت الأطفال بطريقة خفيفة وناعمة حتى يشعر الطفل بالراحة والاسترخاء والنوم بسلام .

9.

سماع صوت الأم

: يمكنك الهمس في أذن طفلك وقراءة القرآن بصوت هادئ في أذن الطفل يساعده كثيرا على الهدوء والطمأنينة .

10.

تغيير الحفاضة

: ربما تكون حفاضة الطفل متسخة وبحاجة إلى التغيير ، والأطفال عادة يستمرون بالبكاء إلى أن تقوم الأم بتغيير الحفاضات وتنظيف الطفل .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :







اضرار كثرة البكاء









افضل جهاز مراقبة للاطفال









اكتئاب الطفل ، اسبابه ، وطرق علاجه



صحيفة فوري