كل ما تود معرفته عن جراحة البواسير

فوري20 نوفمبر 2023
كل ما تود معرفته عن جراحة البواسير

في مقالنا لليوم سنتعرف على جراحة

البواسير

وكل ما يتعلق بها ، ولكن دعونا نبدأ مقالنا بتعريف بسيط عن البواسير قبل الخوض في معرفة تفاصيل الجراحة .

البواسير هي عبارة عن اوردة تظهر في محيط جلد الشرج أو في داخله أو في أسفل المستقيم وتكون منتفخة وملتهبة ، وقد يعود أسباب ظهورها إلى الضغط الشديد أثناء عملية الإخراج ، أو بسبب الإمساك او

الاسهال

المزمن ، وقد يكون الحمل والتقدم في السن أحد أسباب ظهور البواسير . وستجد بمقال لنا في المرسال معلومات شاملة عن البواسير واسبابها .


تشريح الشرج والمستقيم :


يوجد المستقيم والشرج في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي ، ويتألف الشرج من عدت عضلات تقوم بدور المعصرة التي تنتفخ لتسمح لخروج البراز من فتحة

الشرج

، كما يوجد أوردة في داخل المستقيم وفي خارجه .


الأعراض :


وتكون أعراض ظهور البواسير داخل الشرج ، وجود دم لونه أحمر قاني على البراز أو يظهر في المناديل الورقية المستخدمة أو من الممكن أن تظهر على قاعدة المرحاض ، وتختفي هذه الأعراض عادة بعد عدة أيام ، أما إذا أصيب المرء بنزيف في المستقيم يجيب أن يقوم بزيارة الطبيب للتأكد بأنه لايوجد خطورة جراء هذا النزف مثل الإصابة بسرطان المستقيم أو سرطان الشرج .


العلاج الأولي :


– يوصي الطبيب المختص المريض بعمل جلسات دافئة لبضعة دقائق في حوض به ماء دافء وتغطيس حوضه فيه عدة مرات خلال اليوم وتعرف هذه العملية بالمغطس .

– يوصي الطبيب المختص بتناول الأطعمة الغنية بالألياف ، كما أنه يصف للمريض بعض الملينات التي تسهل عملية إخراج البراز حتى لا يضطر المريض للضغط على الشرج وظهور البواسير .

– يصف الطبيب بعض الأدوية كالمراهم للتخفيف من أعراض البواسير وللتخفيف من الألم الناتج عنها .


العملية الجراحية :


في حال فشل العلاج الأولي الذي تم ذكره أعلاه ، يلجأ الطبيب إلى العملية الجراحية ، وهناك طريقتين لجراحة البواسير هما كالآتي :-

– التطويق ، وهي جراحة بسيطة لعلاج البواسير الداخلية ، تعتمد على وضع رباط مطاطي سميك يلف حول قاعدة الباسور ، هذه الطريقة لا تحتاج لأي مخدر سواء عام أو موضعي ، ويجب على المريض زيارة الطبيب المختص عدة مرات حتى تتم المعالجة بشكل كامل .

– استئصال البواسير ، إجراء عملية جراحية بالتخدير العام أو الموضعي لعلاج البواسير الكبيرة الخارجية أو الداخلية وذلك بعمل استئصال البواسير ، ثم إغلاق الشق بغرز قابلة للامتصاص تختفي مع الوقت .

– التصليب ، من الممكن علاج البواسير بحقنها بمادة تعمل على تقلصها وتوقفها عن النزيف .

– التخثير ، وهي طريقة تستخدم لكي البواسير أو تخثيرها بأدوات خاصة بذلك .


المضاعفات :


تعتبر جراحة البواسير من الجراحات الآمنة جدا إلآ أنه قد تحدث بعض المضاعفات النادرة جدا ولكن يجب أن يكون المريض ملما بها ، ليكون مستعدا إذا تعرض لها .

– من الممكن أن يتعرض المريض إلى بعض المخاطر الصحية المتعلقة بعملية التخدير العام مثل الالتهاب الرئوي ، أو السكتة الدماغية .

– من الممكن أن يتعرض المريض إلى تخثر في الدم بجهة الطرفين السفليين بعد بضعة أيام من العملية الجراحية وقد تؤدي إلى حدوث انتفاخ وألم شديد ، ومن الممكن أيضا أن تتحرك الخثرات من مكانها وتصل إلى الرئتين فتسبب ضيق في التنفس وألم في الصدر وممكن أن تؤدي إلى الوفاة ، وعادة ما ينصح الطبيب المريض النهوض من فراشه بعد وقت قصير من العملية حتى يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات التخثر الدموي .

– في بعض الحالات النادرة قد تضيق في الشرج فلا يستطيع المريض إخراج البراز بسهولة .

– إمكانية عودة ظهور البواسير مرة أخرى واردة جدا بعد إجراء العملية الجراحية .


تعليمات ما بعد الجراحة :


يعود المريض إلى بيته في نفس اليوم الذي يقوم بها بإجراء العملية الجراحية .

– قد يصاب المريض ببعض الألم في منطقة الشرج وقد يحدث بعض النزيف وإذا تعرض المريض إلى نزيف حاد أو عجز عن التبول يجب عليه إخبار الطبيب المختص فورا .

– للوقاية من ظهور البواسير مجددا على المريض تناول الأطعمة الغنية بالألياف حتى لا يصاب بالإمساك .

– إذا حدث أي عرض من أعراض الحمى أو الآلام الشديدة في البطن أو المستقيم أو تورم أو عدوى يجب على المريض إخبار الطبيب المختص فورا .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






اسباب واعراض وعلاج البواسير







اسباب وعلاج بواسير الحمل







اسباب واعراض خراج الشرج


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى