مقارنة بين روسيا وامريكا

ثقافة الأعمال الروسية تحتفظ بالعديد من الخصائص التي غرست من الحقبة السوفياتية ، فإن معظمها يغلب عليه أسلوب الإدارة الاستبدادي والذي يتناقض بشكل حاد مع الممارسات الأكثر انفتاحية وتعاونية مستخدمة من قبل الشركات الأمريكية . عند ممارسة الأعمال التجارية في روسيا أو مع رجال الأعمال الروس ، فتجد الاختلاف الواضح بين الأميركيين والروسيين في مواقع السلطة .


هيكل الشركات


الشركات الروسية تتبع نظام أكثر صرامة ، مع التسلسل الهرمي والتعريف الأكثر وضوحا عن الشركات الأميركية . وتقوم العديد من الشركات الروسية بالسلطة الاستبدادية لشخص ، مما يقلل من مستوى القرارات ومهام المندوبين إلى الإدارة الوسطى والموظفين على مستوى أقل . ومن المتوقع أن يتبع اتجاه الإدارة مع القليل دون مناقشة الموظفين . اما في الشركات الأميركية ، فتتم المناقشة فيما بينهم ، حتى مع الموظفين الأقل في المرتبة وغالبا ما تطرح أسئلة حول الواجبات الموكلة إليهم والتعاون مع المشرفين .


انظمة الاتصالات


يصنع رجال الأعمال الروسية زيادة في التركيز على الكلمة المنطوقة عن المهنيين في

الولايات المتحدة

. بينما رجال الأعمال الأميركيين يتفاعلوا كثيراً مع أعمالهم عبر الرسالة الخطية مثل البريد الإلكتروني أو الرسالة أو الفاكس ، والمهنيين الروس يفضلون سماع الأمور بشكل مباشر من الناس الذين يثقون بهم . تحدث الاجتماعات وجها لوجه وعادة ما تكون أكثر إنتاجية من المراسلات الخطية لأنها تسمح للمشاركين لمناقشة كافة الامور مع شرح القضايا وعلاجها . تقل لغة الجسد عند رجال الأعمال الروس لتكون أقل بكثير من الأمريكيين ، خصوصا في الاجتماعات . لأنها قد تستمع بصمت دون الموافقة ، ويمكن الخلط بين نظائر الأمريكيين الذين يعتمدون على الإشارات البصرية مثل التواصل البصري والمواقف المتعددة .


الاجتماعات والعمل الجماعي


في روسيا والاجتماعات الرسمية ، والتجمعات الخطيرة ، يعتبر السلوك العارض علامة على عدم الاحترام . وعادة ما يتم اتخاذ القرارات المقدمة من خلال صانع القرار ، حيث تقوم المجموعات الصغيرة من صناع القرار بالاجتماعات فقط لتبادل المعلومات وإعطاء الاتجاه . في المقابل ، في الولايات المتحدة تكون الاجتماعات أقل رسمية ، وتتفاعل مع المشاركين عرضا وكثيرا ما يناقش القضايا . رجال الأعمال الروسية تقدر العلاقات الشخصية والثقة ، وتميل إلى أن تكون مليئة بالأشخاص المعروفة دون التجديد . ونتيجة لذلك ، فإنها تعمل عادة في تشكيل فريق معروف مسبقاً بدلا من تشكيل فريق جديد لكل مشروع ، وغالبا ما يعملوا معا بشكل منتظم . على النقيض من ذلك ، في أمريكا فهناك فرق في اجتماع الاشخاص على أساس المشروع ، فإن المشاركين في كثير من الأحيان لم يجتمعوا مسبقا .


قواعد اللباس


ملابس الأعمال في روسيا هي مماثلة لتلك في الولايات المتحدة ، الرجال عادة ما يختارون البدل والنساء يرتدون البدلات الداكنة أو التنانير والبلوزات . النساء في

روسيا

يرتدوا البنطلون في العمل ولكنهم أقل كثيرا من سيدات الأعمال الأميركيات . والفرق الرئيسي هو التركيز على الماركات . الروسيين المهنيين عادة ما يتجهوا للباس مع تكلفة تتناسب مع رواتبهم . في حين أن خزانة الملابس رائعة وتكون رمزا لمكانتها . في الولايات المتحدة ، يكون اهتمامهم بتسمية المصمم قد تكون أقل أهمية . عند ممارسة الأعمال التجارية في روسيا ، يجب ارتداء الملابس المهنية الأنيقة .


الأدوار بين الجنسين


من الناحية النظرية ، ثقافة الأعمال في روسيا تدعو إلى المساواة للمرأة في مكان العمل ، ولكن في الممارسة العملية ، فإن وضع المرأة هو أقل بكثير من ثقافة الشركات في أميركا . بينما تعمل العديد من النساء الروسيات ، والقليل منهم هم من يشغلون مناصب رفيعة المستوى ، على النقيض من مكان العمل الأمريكي ، حيث تملك الكثير من النساء للمناصب الإدارية العليا والمناصب الحكومية العليا . وغالبا ما يعامل النساء الأميركيات في ممارسة الأعمال التجارية في روسيا بأدب ولطف مع الطراز القديم ولكن ينظر إليها على أنها أقل شأنا من نظرائهم الذكور بغض النظر عن مواقفهم . قد تكون لديهم صعوبة في الحصول على أصواتهم في الاجتماعات ، حيث من المرجح أن تعطى الأفضلية للرجال .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






اقوى رجل في العالم … فلاديمير بوتين







ميناء لونج بيتش بوابة التجارة بين امريكا و اسيا







روسيا . . . اكبر بلد في العالم