نصائح غذائية لفقر الدم

فقر الدم غالبا ما يكون نتيجة المستوى الاقل من المعدل الطبيعي لكريات الدم الحمراء بسبب النقص في الحديد . الهيموغلوبين ، هو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين ثم التعميم في الجسم . هذا المرض قد ينبع من السرطان ، الحمل ، الحيض المفرط أو نقص فيتامين B9 (

حمض الفوليك

) .

فقر الدم

، هو ما يؤكد فحص الدم ، بما لديه من مجموعة واسعة من الأعراض . يصبح هذا المرض أكثر شدة إذا تركته دون علاج ، مع العلم ان فقر الدم الشديد قد يؤدي إلى الوفاة .


وإليكم نصائح غذائية لفقر الدم



اختيار الأطعمة الحيوانية


إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فقر الدم الخبيث ، وهو نقص فيتامين B12 .

فيتامين B12

الذي يساعد على تنشيط حمض الفوليك أو فيتامين B9 . فليك بإختيار الأطعمة الغنية بفيتامين – B12 ، الحديد . الحديد يتوفر من الأطعمة الحيوانية والنباتية ولكن النموذج الجيد للأغذية الحيوانية والحديد هو الذي يمتص بشكل أفضل . كما يمكن تم العثور على

فيتامين B12

فقط من الأغذية الحيوانية . في الواقع ، إن لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية الغنية في كل المواد المغذية . على وجه التحديد ، إضافة السردين ، والمحار ، ولحم الضأن أو لحم البقر ولحم الغزال إلى نظامك الغذائي .


تعزيز امتصاص الحديد مع C


اقتران الأطعمة الغنية بفيتامين C -أو المشروبات مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد – من المصادر الحيوانية والنباتية . الاقتران الأكثر وضوحا هو عصير البرتقال أو الحمضيات مع الحبوب المدعمة بالحديد ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى . يفضل تناول العشاء ، بالأطعمة الغنية باللحم المفروم الغني بالحديد والحبوب النشوية الغنية بالحديد – وفيتامينات الفولات مع الطماطم المفروم والخس . كما يفضل الجمع بين الخضار مع شرائح اللحم . يجب استخدم العصائر الحمضية مثل الليمون أو عصير الليمون .

فقر الدم هو حالة طبية ناجمة عن النقص في كريات الدم الحمراء ، مما يؤثر على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة . يحدث فقر الدم لعدة أسباب . قد يكون لديك عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تكون كبيرة وغير ناضجة أو قد يكون بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين . الهيموغلوبين هو البروتين الناقل والمسؤول عن نقل الأكسجين . فقر الدم قد يؤدي إلى الضعف ، الشحوب ، والتعب الشديد والشعور بالخطر للجهاز المناعي . لعلاج فقر الدم ، يجب تناول نظام غذائي غني بالحديد ، وفيتامين B12 وحامض الفوليك .


القلب



عدم انتظام ضربات القلب

أو الصدر يعد من علامات التحذير من فقر الدم ، بناءاً على تقارير مايو كلينيك . نقص الحديد الذي وجد مع فقر الدم قد يخلق أعراض خطيرة في القلب .


الإرهاق


قد يكون الإرهاق الشديد علامة على فقر الدم . كما يصبح أكثر خطورة لفقر الدم والإرهاق الذي قد يعوق الأنشطة العادية أو الواجبات العمل .


الدوخة


قد تكون الدوخة مؤشرا على فقر الدم . والتي تسبب نوبات الدوار والذي قد يتكثف ويزيد ليصبح أكثر تواترا مع تقدم فقر الدم .


الأطراف الباردة


الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين قد تشير إلى فقر الدم .


صعوبة التنفس


كما ان صعوبة التنفس قد يكون علامة من علامات فقر الدم الذي يؤثر على صحتك . صعوبات التنفس قد تتطور وتصبح أكثر حدة لفقر الدم .


انخفاض الدافع الجنسي


قد يكون تقلص الدافع الجنسي من أعراض فقر الدم ، وفقا لجامعة ميريلاند للمركز الطبي (UMMC) . فإن فقر الدم يستنزف الجسم من الطاقة ، وبذلك يقل الاهتمام الجنسي .


دراسات وابحاث


اثبتت الدراسات الامريكية ان فقر الدم هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على خلايا الدم الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين الأقل في خلايا الدم الحمراء . الهيموغلوبين هو بروتين الدم الذي ينقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم . كما ان انخفاض مستويات الأكسجين في الدم تؤدي إلى أعراض مثل الضعف والتعب والصداع ونوبات دوار ، الشعور بالخدر في الأطراف والضيق في التنفس . فقر الدم له أسباب عديدة والتي يمكن أن تكون قابلة للعلاج بسهولة أو تعد علامة على مرض خطير . كما ان البروتينات تلعب دورا في علاج الأنواع المختلفة من فقر الدم .

واثبتت الابحاث انه إذا كنت تعاني من الثلاسيميا أو بعض أنواع أخرى من فقر الدم الخطيرة التي تتشكل من خلايا الدم الحمراء ، فقد تتطلب إلى سلسلة من عمليات نقل الدم للتعامل مع المرض .