نصائح هامة من الملياردير وارن بافيت

وارن بافيت إدوارد (ولد 30 أغسطس 1930) وهو رجل الأعمال الاميركي . وكان المستثمر الأكثر نجاحا في القرن 20 . بافيت هو الرئيس التنفيذي وأكبر مساهم في شركة بيركشاير هاثاواي ، ليكون من بين أغنى الناس في العالم . احتلى منصب أغنى شخص في العالم في عام 2008 كما احتل منصب أغنى ثالث رجل في العالم لعام 2011 . في 2012 اصبح اسم بافيت من أكثر الأشخاص نفوذا في العالم .

بافيت هو رجل الذي قام بالأعمال الخيرية ، بعد أن قام بالتخلي عن 99 في المئة من ثروته للأماكن الخيرية ، وتم ادراجه في مؤسسة غيتس ليحتل المقام الأول للرجل الخيري . في 11 أبريل 2012 ، أصاب بسرطان البروستاتا ، والذي أكمل علاجه بنجاح في سبتمبر عام 2012 .

وارن بافيت هو ثالث أغنى رجل في العالم لعام 2011 بثروة تقدر أكثر من 52بليون $ . ادرج وارن بافيت في قائمة فوربس لأغنى 10 شخصيات في العالم ، والذي استطاع تكوين إمبراطورية التجزئة .

إذا كنت تبحث عن القرارات الاستثمارية التي تجعلك ثرياً على المدى الطويل ، فإليك بعض

نصائح

الملياردير وارن بافيت :


إدارة خوفك


الباحثين الأكاديميين في مجال الاتصالات يقولون أنه من المستحيل التخلص النهائي من الخوف . فمن الطبيعي لأي كائن بشري ان يشعر بالخوف في الفئات الاجتماعية المختلفة من أجل البقاء على قيد الحياة . وبعبارة أخرى ، فإنه من الطبيعي تماما الشعور بالخوف حول الأمور التي تدور من حولنا ، ولكن ينبغي التحكم في هذا الشعور وحتى تصل إلى النجاح الكبير في ادارة حياتك .


الارباح القوية


بافيت يفضل الاستثمار في الشركات التي لديها مستوى ثابت من الربحية القوية ، مع إعطاء المزيد من المصداقية . كما يوم بافيت بالتطلع في عدد من تدابير التقييم الربحية للأعمال التجارية ، بما في ذلك العائد على حقوق المساهمين ، والعائد على رأس المال المستثمر (ROIC) وهامش ربح الشركة .

العائد على حقوق المساهمين هو مقياس من المعدل للمساهمين في كسب الدخل على أسهمهم والذي يستخدم هذا المقياس من بافيت لترى كيف يجري هذه المقارنة إلى الشركات الأخرى العاملة في نفس القطاع . يمكنك حساب العائد على حقوق المساهمين بقسمة صافي دخل الشركة قبل حقوق ملكية المساهمين . ويعتقد أن بافيت يفضل الشركة التي لديها قواعد الاشتباك مع ما يزيد من 15٪ . انه يتطلع أيضا للشركات مع هوامش ربح أعلى من المتوسط ، والتي يمكن أن تحسب بقسمة صافي الدخل على صافي المبيعات . وارتفاع نسبة أكثر ربحية للشركة على أساس مستواها من المبيعات .


فهم الأعمال


يستثمر بافيت فقط في الشركات التي يتمكن من فهم وتحليل مناهجها ، ورفض التعامل في الأسواق المعقدة حيث لأنه يصبح غير متأكد من نموذج التشغيل الخاصة بالشركة . ويصف ذلك بأنه يفضل دائرة اختصاصها . انه يتجاهل الى حد كبير قطاع التكنولوجيا لأنه يدعي عدم فهمه الكامل لهذا العمل ، ولكن يفضل العمل في أسهم تجارة التجزئة والغذاء والتأمين .


الإدارة القوية


بافيت يضع تركيزه الكبير على نوعية إدارة الشركة . وفقا لروبرت هاغستروم ، مؤلف كتاب “وارن بافيت ” ، بأن يافت ينصح بإدارة الشركة مع فريق عقلاني ، كما يقوم بالاعتراف بالأخطاء . يحب يافيت أيضا للشركات التي تطرح الاستثمار قبل فترة 10 سنوات ، لكنه لم يتدخل في تسيير الشركة .


لا تتعجل


عليك بدراسة الاعمال جيداً ، وان تأتي لنفسك الفرصة في طرح المشروع على المتخصصين قبل ان تخطو اي خطوة في استثماراتك .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






ملياردير روسي . . . اندري ميلينشينكو







الملياردير ستافروس نياركوس







رجل الاعمال الامريكي … ديفيد جيف