دور الموز في الامساك و الاسهال وهل هو حمضي ام قلوي

فوري20 نوفمبر 2023
دور الموز في الامساك و الاسهال وهل هو حمضي ام قلوي

الموز هو فاكهة منحنية الشكل و طويلة التي تنمو في مجموعات ولها لحم سمين لين و لديها جلد أصفر عندما تكون ناضجة ، الموز يساعد على تخفيف الإمساك بشكل فعال جدا ، و يخفف بالبراز الجاف وصلابة الأمعاء .


كيف يعمل

الموز

للإمساك :


الموز له تأثير مزدوج على الإمساك ، بمعنى ان تناول الموز الناضج الاصفر في الاعتدال سوف يعالج الامساك ، و اكل الموز الأخضر الخام سوف يسبب الإمساك .

الموز مصدر جيد جدا من الألياف الغير قابلة للذوبان مما يقلل من الإمساك ، ولكن تأكد من أن شرب الكثير من الماء بعد تناول الموز الناضج لأن الألياف في الموز تؤدي الى تصلب البراز ، يحتوي الموز المتوسط الحجم على 0٪ من الألياف الموصى بها يوميا و التي يحتاجها الجسم لمنع الإمساك .

تأثير الموز على

القولون

يعتمد على نوع الموز الذي تتناوله ، تناول الموز الناضج الاصفر سوف يبقي البراز يتحرك من خلال الأمعاء ، ولكن تناول الموز الاخضر غير الناضج سوف يسبب الإمساك بسبب محتواه العالي من النشا .

الموز يحتوي على كمية كبيرة من البكتين الذي لديه القدرة على ربط البراز ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تحريك الأمعاء ويجعل من السهل تمرير البراز لعلاج الإمساك .

الموز غني في مجال التغذية ، يحتوي على انزيم يتحول دون تخمير الموز مرة واحدة في مسار الأمعاء الخاص بك (المنظم الطبيعي لعملية الهضم) وملين خفيف طبيعي مما يساعد على منع الإمساك ويمنح الطاقة .


كيفية تطبيق الموز لـ

علاج الامساك

:


الموز يمكن استخدامه في العديد من الطرق لعلاج الإمساك ، دعونا نرى كيفية استخدام الموز للوقاية من الإمساك .


الطريقة – 1 :


– خذ موزة ناضجة وقشرها

– قم بتناول الموز مرة او اثنين او اكثر بنفس اليوم الواحد .

– ولكن تأكد من أن عدم اتخاذ الموز الغير ناضج لأنه يسبب الإمساك ويجعل الوضع أسوأ من ذلك أيضا .

– اتبع بانتظام هذه العملية من تناول الموز الناضج للحصول على تخفيف من الإمساك .


طريقة – 2 : (الموز مع الحليب الدافئ)


– قطع الموز إلى شرائح وامزجها في كوب من الحليب الدافئ .

– امضغ الموز بعناية .

– كرر نفس العملية بانتظام للحصول على علاج الإمساك .


الموز للإمساك في الأطفال الرضع / الأطفال الصغار :


تجنب تناول أو إعطاء الموز للرضع أو الأطفال لأنه يسبب الإمساك ، تجنب إعطاء الطعام الذي يتكون من BRAT (الموز والأرز و

عصير التفاح

والخبز المحمص) ، دائما أسأل أخصائي الأطفال .


كيف يعمل الموز للإسهال :


الموز يساعد في علاج الإسهال لأن الموز يحتوي على البكتين ، والكربوهيدرات المعقدة مما يزيد من امتصاص الماء من الأمعاء والبكتين ، لذلك من المستحسن أكل الموز الأخضر غير الناضج لعلاج الاسهال .


هل الموز حمضي ام قلوي :


للحفاظ على الصحة ، ينبغي أن تتألف الحمية من 60٪ من الأطعمة القلوية ، 40٪ من الأطعمة الحمضية لاستعادة الصحة ، ويجب أن تتكون الوجبة من 80٪ من الأطعمة القلوية و20٪ الحمضية من الأطعمة

النظام الغذائي المكون من الاطعمة الحمضية يمكن أن يسبب الإجهاد العاطفي ، و التفاعلات المناعية أو العملية التي تحرم الخلايا من الأكسجين والمواد المغذية الأخرى ، فإن الجسم يحاول تعويض الرقم الهيدروجيني الحمضي باستخدام المعادن القلوية ، إذا لم يتضمن النظام الغذائي ما يكفي لتعويض المعادن ، سوف يراكم الأحماض في الخلايا .

الاطعمة عندما تكون الحموضة أقل من 7.0 تكون اطعمة حمضية ، وعندما تكون درجة الحموضة فوق 7.0 قلوية ، ويعتبر الموز من الاطعمة القلوية


دراسات وابحاث :


ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان الموز يمكن أن يسبب الإمساك عندما يؤكل الموز الغير ناضج أو عندما تؤكل الكثير من الموز مع كمية قليلة من الماء أو مع العادات الغذائية السيئة الغذائية إلى جانب اكل الموز ، لذلك فإنه من الأفضل دائما أن يكون الموز ناضج ليتم تناول الطعام في الاعتدال مع كمية كافية من الماء و الذي يشفي الإمساك ، كما انه يساعد أيضا على علاج الإمساك ، لأن الموز مصدرا غنيا للألياف والذي يقلل من الإمساك ، لذلك من المستحسن أكل الموز الناضج والذي يحافظ على البراز يتحرك من خلال الأمعاء

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى