نصائح للمحافظة على بطارية وكيبورد الاب توب

لوحة المفاتتح في أجهزة الاب توب مزوده بعلامات مطبوعة لتدل على الأحرف و الأرقام وغيرهم من العلامات ولكن تتعرض للغبار و السوائل و فتات الطعام و غير ذلك ، الكي برود يتم من خلاله إدخال المعلومات سواء عن طريق مفاتيح الأحرف أو الأرقام أو الأوامر لذلك الحفاظ عليها و صيانتها بإنتظام من الأمور المهمة لمستخدمي أجهزة laptop .

بعض لوحات المفاتيح تختلف من لاب إلى أخر حسب الموديل قد يختلف إحساس النعومة و الراحة من جهاز إلى أخر حسب صنعها البعض قد تشعر بالمفاتتيح و كأنك تطرق على قطع مطاطا و البعض تسمع صوت المفاتيح عند الضغط عليها و تختلف درجة استجابة المفاتيح لضغط أيضًا باختلاف الصنع و كذلك يختلف حجم الكبيبورد حسب حجم الاب توب .


نصائح لتعامل مع الكيبورد :

أولًا: قبل أي شيء لابد أن تغلق الاب توب تمامًا عند عدم إستخدامه.

ثانيًا: تغطية لوحة المفاتيح بغطاء بلاستيكي شفاف مستديم ليحمي اللوحة من جميع العوامل الخارجية.

ثالثًا : ابعاد المؤكولات و المشروبات عن الكيبورد لأنها تشكل خطر على اللوحة و كذلك السوائل الساخنة فهي السبب الرئيسي لإفساد الكارت الدخلي للوحة وقت التسرب.

رابعًا: تنظيف اللوحة بشكل شهري باستخدام هوفر خاص ( المكنسة الكهربائية ) لان الاتربة و القاذورات بالإضافة إلى الزيوت و الدهون الناتجة عن استخدام أصابع اليد بشكل مستمر تتكاثف جميعًا وتكون طبقة على أزرار اللوحة مما تتسب في تلف الجزء البلاستيكي الخاص بكل ذر من أذرار اللوحة.

خامسًا: واجهة التحريك Touchpadيمكن تنظيفها من الخارج بقطعة من القطن مبللة بالماء مع مراعاة عدم الضغط عليها بشدة .

سادسًا: يتم تنظيف الكيبورد بقطعة مبللة من القطن قليل ذلك لأن التراب المتراكم على الأزرار يتسرب شيئًا فشيئًا إلى الداخل مسببًا عزلًا داخليًا على الكارت الداخلي.

سابعًا: احضر من وقت لأخر بعض الماء الدافيء و ضعه في إناء صغير مع نقطة من الصابون السائل و اغمس فرشاة الأسنان بداخل الإناه و أنثرها بعد ذلك بعيدًا عن الاب توب لتقليل كمية المياة ثم مررها على أطراف لوحة المفاتيح ببطئ.

ثامنًا: نظف الفرشاة جيدًا جدًا في حالة وجود الأتربة عليها و اغمسها مرة أخرى في الماء و كرر المحاولة .

تاسعًا: يمكنك استخدام زجاجات تنظيف الأتربة المزودة ب هوفر صغير و تعطي للوحة المفاتيح رائحة ذكية و تضمن نظافة اللوحة الداخلية من الأتربة .


نصائح لصيانة البطارية :

أولًا: عند تشتغيل الجهاز لأول مرة لابد من شحن البطارية شحنًا كاملًا و التأكد من ذلك لأن ذلك يضمن عمرًا طويلًا لبطارية ، بعض بطاريات الاب توب تعطي إشارة لإستكمال الشحن بعد 15 دقيقة  إغلق الجهاز و إنزع البطارية و ضعها مرة أخرى مع إعادة الشحن.

ثانيًا : لا بد من شحن و تفريغ البطارية دومًا حتى مع استعمال مصدر الكهرباء العادي.

ثالثًا: لا بد من فك بطارية الجهاز في حالات التخزين لفترات طويلة و وضعها في مكان خاف و نظيف .

رابعًا: لا بد من تفريغ البطارية بالكامل و شحنها بالكامل مرة كل أسبوع لأن ذلك يطيل من عمر البطارية بالكامل  و لا تعتمد على مصدر الكهرباء العادي دائمًا بل استعملة بالشحن الذاتي.

خامسًا: لا بد من تنظيف مكان اتصال البطارية بالاب توب دائمًا مع مراعاة عدم تجريح المعدنية المتصلة بيه.