كيف لا تضيع وقتك

فوري20 نوفمبر 2023
كيف لا تضيع وقتك

حياتنا هي الكنز الثمين الذي يجب الاعتناء به والسعي إلى الاستفادة منه في كل لحظة ودقيقة . فالوقت كالسيف ان لم تقطعه .. قطعك ، لذا يجب الفهم الجيد لأهمية الوقت وللإستفادة منه . هنا نطرح طرق الاستفادة من الوقت لعدم اضاعته :


إدارة الوقت


إدارة الوقت هو شئ هام يهدف إلى السيطرة على حياتك ، لمساعدتك في استخدام وقتك بشكل أكثر فعالية ، وبطريقة وكفاءة ممكنة . من خلال استخدام إدارة الوقت للحصول على أفضل توازن في حياتك مما يؤدي إلى السعادة .


التنظيم


ان التنظيم هو اداة هامة من أدوات توفير الوقت مثل أداة الجدول الزمني المتاح ، كما انه يجعلك لا تضيع الوقت في البحث باستمرار عن عملك . فمن المهم استخدام جدول زمني لدراستك ؛ وسوف يساعد على التخطيط الواقعي .


تحديد أولويات المهام


يجب تصنيف المهام من حيث الأولوية مما يساعد على تجنب إضاعة الوقت على المهام الغير مهمة . إنشاء الهدف الرئيسي لكل يوم وأسبوع . مع استكمال المهام التي سوف تؤدي إلى الشعور بالإنجاز والتقدم . وهذا يساعد على الحد من التوتر . مما يمكنك من استخدام أداة الجدول الزمنية المتاحة لجدولة المهام .


كن واقعيا


يجب دراسة الامور من حولك بصورة واقية ، فإذا كنت لا تمارس الحياة بشكل طبيعي من الاكل والنوم وممارسة الرياضة ، فإن هذا سينعكس بصورة كبيرة على حياتك ووقت دراستك . لذا يجب وضع الجدول الزمني لإنجاز العمل في وقت مبكر . ومن المهم القيام بالجدولة مع فترات راحة قصيرة ضمن الجدول الزمني .


البيئة الفعالة


من المهم العمل على خلق بيئة دراسية جيدة . فمن المهم قراءة المنهج وأوراق الامتحانات السابقة للتعلم ، قد يبدوا وكأنه امر شاق ، إلا انه سوف يعطيك فكرة عما تحتاج إلى تعلمه وتحقيقه .


كن مستعدا لغير المتوقع – المرونة هي المفتاح


في بعض الأحيان لن تكون قادر على التمسك بالجدول الزمني . فقد يمضي امراً غير متوقع ، لذا يجب ان تكون مستعدا لذلك . سوف يمكنك البقاء على الجدول الزمني للمساعدة .


التفكير الايجابي


الحياة مثل المرآة . فإننا نحصل على أفضل النتائج عندما تبتسم وعندما نتوقعها . كل نجاح عظيم يتطلب نوع من النضال حتى تستحق الوصول إليه .


مقارنة نفسك مع شخص آخر


المقارنة الاجتماعية هو امر سارق للسعادة . فلا داعي ان تضيع عمرك في المقارنات او القلق .



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :






كيف تصبح مليونير







طرق الحصول على وظيفة







طرق قضاء وقت الفراغ