القارئ الإلكتروني لقراءة الكتب الالكترونية

مع التزايد المستمر لقراءة الكتاب الإلكتروني على حساب الكتاب الورقي في الفترة الأخيرة خصوصًا بعد الطفرة الهائلة في عالم التكنولوجيا الحديثة دفع شركة أمازون العملاقة إلى تصميم برامج و أجهزة لقراءة الكتب الإلكترونية  فصنعت أربعة أجهزة هما كيندل وكيندل 2 كيندل Dx و كيندل 3 صدر الإصدار الأول من تلك الأجهزة عام 2007 في الولايات المتحدة  بعد ذلك تتابعت الإصدارات الواحدة تتلو الأخرى .


جهاز كيندل الإصدار الأول

: يوجد بيه أربع درجات لتدرجات الرومادية و قطر 6 بوصات و سعته 250 ميغا ومزود ببطاقة ذاكرة ولكن هذا الإصدار لم يعد متوفر الآن .


جهاز كيندل 2 :

بدأت شركة أمازون بعرضع عام 2009 مع تحديث لإمكانياته عمر أطول لبطارية مع سرعة أكبر لتنقل بين الصفحات سمك أقل ذاكرة زيادة تضم إلى 1500 كتاب .


جهاز كيندل dx :

هو مديل متطور عن الإصدارين الأخرين سمك أقل ومساحة تحزينه أعلى و ممكن الممكن وضع 3500 كتاب عليه عمر البطارية أطول يوم 4 أيام يدعم ملفات pdf و يوجد بيه صوت .


جهاز كيندل 3 أو paperwhite:

و هو المعدل من كل أجهزة كيندل تم إطلاقه عام 2010 ويحتوي على صيغ مختلف بلتشغيل الكتب pdfوeque  و غيرها من الصيغ غير صيغة كتب كيندل نفسها يوجد بيع خاصية hightlight , مع إمكانية إضافة ملاحظات على الكتب المقرؤه و عرض المعاني في قاموس أكسفورد بمجرد وضع المؤشر على الكلمة مع إمكانية التلاعب في تبياين النصوص من حيث تفتحها و تغميقها وضع خلفية بيضاء أو سوداء حسب راحة العين يحتوي علي واي فاي و 3G. و 3G متاحة فقط لمستحدمين الولايات المتحدة .

أتاحت شركة أمازون إمكانية تحميل تطبيق أمازون كيندل على أجهزة الأندوريد و ويندوز لا عليك سوى الإشتراك على موقع أمازون وتحمليها مجانًا، مع عروض الكتب المجانية كل يوم لمن يمتلك تلك الأجهزة .


أهم ما يميز القارئ الإلكتروني :

بإمكانك إقتناء مكتبة ضخمة تضم عدد كبير من الكتب في جهاز صغير وحفيف الوزن ، راحة العين فالحبر الإلكتروني يعتبر من أهم خصائص تلك الأجهزة تجعلك تشعر انك تقرأ كتاب ورقي وهي أهم تقنية في أجهزة كيندل ، مع القدرة على القراءة تحت الشمس وهي خاصية لا تتاح في الأجهزة الأخرى كتابلت و الموبايل ، مع أن الشاشة لا تعكس الضوء في عينك ، سيدور الكتاب معك في أي ناخية تقرأ منها مدة البطارية تطول لأسبوعين ، من الممكن اللجوء إلي القراءة المسموعة في هذه الأجهزة مع الانترنت المجاني غير الوزن و الشكل الرائع .

العيب الوحيد في تلك الجهاز أنه لا يدعم اللغة العربية سوى لصيغة pdf إذا أردت القراءة العربية تستخدم ملفات pdf فقط ، السعر مقارنة بكم الكتب الموجودة عليه يعتبر زهيد سعرة 119 دولار بدون إعلانات و 79 دولار بعدم وجود إعلانات و الحجم الأكبر219 دولار ( kindle voyag )   و السعر قابل لتغير من وقت لأخر حسب عروض أمازون .


لان الغاية الأساسية من القراءة راحة العين فأنصح بإقتناء هذا الجهاز الرائع لو كنت من عشاق القراءة فهو يجعلك كأنك تدير مكتبة متحركة ..